معلومات مصورة: صقور الأردن المقاتلة

الإثنين 29 أيلول 2014

ماذا تعرف عن أحدث طائرات سلاح الجو الملكي؟

نقلاً عن موقع www.F-16.net

منذ أن وقع الاردن معاهدة وادي عربة عام ١٩٩٤ بدأت محاولاته الجادة للحصول على طائرات من طراز الإف-١٦ (الاسم الرسمي الصقر المقاتل Fighting Falcon) لتطوير وتحديث سلاح الجو الذي كان حتى ذلك الوقت يعتمد على طائرات قديمة جداً من طراز الإف-٥ (طائرات خفيفة من إنتاج الستينات وتوقف تصنيعها في الثمانينات) والميراج إف-١ (مقاتلة فرنسية خفيفة خارج الخدمة تستعملها اليوم المغرب والجابون وايران).

يملك الأردن اليوم حوالي ٥٠ طائرة من طائرات الجيل الأول F16A (مقاتلة بمقعد واحد) وF16B (تدريبية بمقعدين) وجميعها خضعت لتطوير من خلال برنامج (تحديث منتصف العمر MLU) أو ما يشبهه لمنحها قدرات وتجهيزات مشابهة لتلك التي تملكها “موديلات” الإف ١٦ الأحدث. وقد تم اضافتها إلى أسراب سلاح الجو الملكي الأردني بالتدريج منذ عام ١٩٩٦ من خلال برنامج صقر السلام. (تستعمل الولايات المتحدة كلمة السلام في كل برامجها لتزويد الدول الحليفة بالطائرات، فمع إيطاليا قيصر السلام، ومع البرتغال أطلنتيس السلام، ومع مصر متجه السلام ومع إسرائيل رخام السلام).

صقر السلام I

تم توقيع الاتفاق الأول للحصول على هذه الطائرات عام ١٩٩٦ وكان على شكل اتفاق تأجير (lease) من جزأين: الجزء الأول معفى من التكاليف لأنه كان يغطي ١٣ طائرات تم اعتبارها قد تجاوزت ثلاثة أرباع عمرها الافتراضي، أم الجزء الثاني فكان يغطي ثلاث طائرات تدريبية بقيمة ٤٫٥ مليون دولار. يضاف إلى ذلك اتفاقية لتطوير هذه الطائرات والتجهيز والصيانة والتدريب بقيمة ٢١٥ مليون دولار.

(في الجانب المقابل مثلاً انفقت الإمارات العربية المتحدة ثلاثة مليارات دولار لتمويل برنامج تطوير أحدث موديلات الإف – ١٦ قبل شرائها، ووقع العراق إتفاقية لشراء ١٨ طائرة في ٢٠١٠ بقيمة ٤٫٢ مليار دولار).

تم إخراج هذه الطائرات من التخزين (الذي لبثت به حوالي سنة في اريزونا) ونقلت إلى ولاية يوتا حيث خضعت لتطوير على هيكلها ضاعف عمرها الافتراضي وحصلت على محركات جديدة وتجهيزات لمعايير ADF، أي مهام الدفاع الجوي، لكنها لم تحصل في حينه على تحديثات تمكنها من أداء مهمات خارج مجال الرؤية (Beyond Visual Range) أو صواريخ جو-جو.

في نيسان ٢٠١٤ تم بيع ١٣ من هذه الطائرات (من أصل ١٦ طائرة) للباكستان (فقدت طائرتان في حوادث تدريبية عام ٢٠٠٢ و-٢٠٠٨ واحداهما محفوظة على منصة)، وبقي السرب الثاني بلا طائرات ربما بانتظار وصول دفعة جديدة متوقعة هذا العام بنفس مواصفات طائرات السرب الأول والسرب السادس لتوحيد الأسطول.

صقر السلام II

بعد محادثات استمرت حتى عام ١٩٩٩، حصل الأردن على دفعة جديدة من ١٧ طائرة  كانت تحمل نفس المواصفات F16A/B-ADF. فضلت قيادة سلاح الجو وضع معظم هذه الطائرات في التخزين لحين توقيع إتفاقية بقيمة ٨٦ مليون مع شركة لوكهيد مارتن عام ٢٠٠٨ لتطوير هذه الطائرة في مصانع الطيران التركية في أنقرة (تدعيم الهيكل لزيادة عمرها الافتراضي لعشرين عام إضافية، وتطوير وسائل التحكم، وقمرة القيادة والمجسات والأسلحة).

انضمت هذه الطائرات إلى سلاح الجو عام ٢٠٠٩ حيث شكلت السرب الأول، وشاركت إلى جانب قوات حلف الناتو في عملية فجر الأوديسة في ليبيا في آذار وآب من عام ٢٠١١، قبل أن يتم نقلها إلى السرب السادس بعد وصول دفعة جديدة من الطائرات من بلجيكا وهولندا.

صقر السلام III + IV

اتفق الأردن مع بلجيكا وهولندا بشكل مبدئي عام ٢٠٠٦ على شراء طائرة إف-١٦ كانت قد خضعت لبرنامج تحديث منتصف العمر MLU. وهو برنامج تطوير بين مجموعة دول أوروبية (انسحبت منه الولايات المتحدة عام ١٩٩٢) يهدف إلى إضافة حزمة كاملة من التحديثات على طائرات الجيل الأول لتصبح بإمكانات تقارب طائرات F16 C/D (الجيل الأحدث). وصلت الطائرات البلجيكية (١٢ مقاتلة و-٤ تدريبية) عام ٢٠٠٩ ، وعلى الرغم أن بعض هذه الطائرات كانت أقدم من طائرات السرب السادس عمراً، لكن تجهيزاتها تعطيها القدرة الفعلية على أداء مهمات متعددة، وشكلت قفزة مهمة لسلاح الجو عند انضمامها للسرب الأول، رغم أنها افتقدت لتجهيزات تجعلها قادرة على تنفيذ مهمات هجوم وقصف حيث تحتاج إلى أجهزة تصويب متطورة وقنابل موجهة (Guided Bomb Units). تحطمت إحدى هذه الطائرات في حادث في كانون الثاني ٢٠١٤ بسبب خلل في محركها وقفز منها الطيار بسلام.

أما الطائرات الهولندية فقد تم إلغاء طلبها قبل أن يتجدد الاتفاق على شكل ست طائرات جميعها تدريبية تم تسليمها للأردن عام ٢٠٠٩ من خلال برنامج صقر السلام ٤.

صقر السلام V

طرحت الحكومة البلجيكية مجموعة أخرى من الطائرات للبيع وكان الأردن في مقدمة الدول التي قدمت عرضاً للشراء.

وصلت هذه الطائرات (٦ مقاتلة و ٣ تدريبية) إلى الاردن في تموز ٢٠١١ وانضمت إلى مثيلاتها F16AM/BM في السرب الأول، ليصل عدد طائرات سلاح الجو الأردني إلى ٤٧ طائرة (٣٣ مقاتلة و-١٤ تدريبية).

صقر السلام VI

أعلنت الحكومة الهولندية نيتها بيع ١٥ طائرة من نفس الطراز F16AM/BM وتوصل الأردن إلى إتفاق لشرائها على أن يتم تسليمها خلال ٢٠١٤.