“فن لغزّة” في عمّان: لوحات عن حرب لم تنتهِ بعد

الخميس 02 تشرين الأول 2014

لواحد وخمسين يومًا، راقب ساكنو عمّان عن كثب ما حمله العدوان الإسرائيلي على غزة، وعمّ الكثير منهم الشعور بالحاجة لفعل “شيء ما”. حين انتهت الحرب، في شكلها الأكثر وضوحًا على الأقل، بدأ عامر سويدان و16 فنانًا وفنانة فعل هذا “الشيء” بطريقتهم الخاصة: الفن.

على مدى شهرين، عمل المصور سويدان مع فريق من الفنانين على تنظيم معرض “فن لغزة”، ليستقطب مشاركات من الأردن من مختلف الأشكال الفنية، تحت ثيمة عريضة هي غزة وكل ما باتت تختصره من أفكار حول المأساة والمقاومة، لتعرض هذه الأعمال الفنية معًا ويذهب ريعها كاملًا لغزة.

عامر سويدان في حديث مع حبر.

“عندما يحدث أي عدوان على فلسطين، تشعر تلقائيًا بأن الكل يجب أن يساعد”، يقول سويدان. “عادة المساعدات تكون عن طريق الجمعيات الخيرية أو غير الربحية، لكنني شعرت بأن عمل معرض سيوصل رسالة معينة في الوقت ذاته. كذلك، هناك الكثير من الناس الذين يودون أن يتبرعوا لكن من الجيد أن يحصلوا على الفن مقابل دعمهم”.

جمعية إغاثة أطفال فلسطين كانت الجهة التي استلمت مهمة تحصيل ريع المعرض وتحويله إلى غزة، وهو ما كان ذا أهمية بالغة بالنسبة للمنظمين. “في البداية، كنت أفكر في بيع أعمالي على الإنترنت والتبرع بما نتج عنها من ريع، لكن ذلك شكّل مشكلة لأنني كنت مهتمًا بشفافية العملية”.

بحسب سويدان، فأكثر من 80% من الأعمال المعروضة كانت حديثة الإنتاج خصيصًا للمعرض، ما يعكس شعور الفنانين والفنانات بإلحاح رواية قصص موازية للقصة الإخبارية للعدوان.

(يستمر المعرض في House of Arts في عمّان حتى يوم السبت 4 أكتوبر. لمزيد من التفاصيل اضغط/ي هنا).

مجموعة “The Last Gown” (الثوب الأخير) لشادي عيدة.

من مجموعة “A State of Devolution” (حالة تفكك) لعامر سويدان. الصور المستخدمة من غزة من تصوير محمد عبد.

من مجموعة “Diamonds in The Rough” (ألماس خام) لليلى دمشقية.

بلا عنوان، عمل لحسام دعنه.

من مجموعة “Children of War” (أطفال الحرب) لنور طاهر.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية