باليه، أفلام، ومعارض فنية في عمّان هذا الأسبوع

الأحد 19 تشرين الأول 2014

أسبوع خريفي ماطر يشهد عدة أنشطة ثقافية وفنية في عمّان. فعلى خشبة المسرح الرئيس في المركز الثقافي الملكي، تعرض لأول مرة النسخة الأردنية من باليه “كوبيليا“. هذا العرض الكلاسيكي الذي أنتج لأول مرة في باريس قبل 138 عامًا، هو كوميديا مسرحية راقصة سيقدمها نحو 75 راقصًا وراقصة من فرقة مسك وطلبة مدرسة المركز للرقص من عمر 10 إلى 25 عاماً، على أنغام موسيقى الفرنسي ليو دوليب، ومن تصميم وإخراج الأردنية رانيا قمحاوي. يستمر العرض من الأربعاء حتى السبت في السابعة مساءً (سعر التذكرة 25 دينارًا للكبار، 7 دنانير للأطفال).

يوم  الأربعاء يستضيف مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للدراسات الكاتب في صحيفة الواشنطن بوست ديفيد إغناتيوس لإلقاء محاضرة بعنوان “العودة إلى المستقبل؟ السياسة الأمريكية وأزمة الشرق الأوسط“.  إغناتيوس غطى أخبار الشرق الأوسط ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لما يزيد عن 35 عامًا، وهو مدرس سابق في كلية كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد (6:30 مساءً)

في دارة الفنون، يبدأ يوم السبت العرض الأول من سلسلة “الفيلم والعمارة” التي تتكون من أربعة عروض تستكشف دور العمارة في الأفلام كعنصر فاعل وأثرها على السرد والموضوع. الفيلم الأول من إيطاليا بعنوان “L’Eclisse” أو “الكسوف” من إنتاج عام 1962، وهو من إخراج مايكل أنجلو أنتونيوني وبطولة آلان ديلان. حاز الفيلم على جائزة التحكيم الخاص في مهرجان كان سنة إطلاقه (4:00 مساءً).

في الدارة كذلك يُفتتح يوم الثلاثاء معرض “بالقرب من هنا” بالتعاون مع معهد غوته. يقدم المعرض أعمالًا لمصورين وثائقيين شباب من المغرب والجزائر وتونس ومصر والسودان والأردن وفلسطين ولبنان والعراق والإمارات العربية المتحدة. وتستكشف الأعمال التصويرية المناظر الطبيعية للمدن وللطبيعة وترسم صورًا شخصية للبشر. يتبع الافتتاح لقاء مع منسّقة المعرض كونستانزي فيكي (6:00 مساءً).

معرضان فنيان آخران يفتتحان هذا الأسبوع في عمّان. معرض “رسائل من الشام” الذي يضم لوحات فنية لأربعة فنانين وفنانات من المشرق العربي (الاثنين، 6:00 مساءً)، ومعرض “Art for a cause” في معرض Sararash، الذي تعرض فيه أعمالًا خمسة فنانين أردنيين، وسيذهب ريعه لمساعدة مريض بالسرطان (الثلاثاء، 6:00 مساءً).

للأطفال، يستمر مهرجان الفيلم العلمي في مؤسسة عبد الحميد شومان بعروض أفلام قصيرة متنوعة يومي الخميس والسبت، يتبعها أنشطة تفاعلية مع الأطفال. يستهدف المهرجان الأطفال من عمر 4 إلى 10 سنوات (5:00 مساءً).

لمزيد من المعلومات حول الأنشطة الثقافية والفنية في عمّان، زوروا مفكرة حبر. وإذا فاتتنا أي فعاليات ترونها مهمة، راسلونا على [email protected]

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية