أفلام أوروبية، مسرح، كوميديا والمزيد في عمّان هذا الأسبوع

الإثنين 27 تشرين الأول 2014

أسبوع سينمائي موسيقي حافل تشهده عمّان مع نهاية تشرين الأول. فمن الأحد وحتى نهاية الأسبوع المقبل ستمتد عروض مهرجان الفيلم الأوروبي في النسخته السادسة والعشرين في مراكز غوته وثربانتس ودانتي أليغري والمركز الثقافي الفرنسي. أفلام متنوعة ستعرض في هذا المهرجان، من 12 دولة أوروبية هي كرواتيا والمجر وإسبانيا وفرنسا والسويد وألمانيا واليونان وألمانيا والتشيك وإيطاليا وإستونيا وهولندا وبريطانيا. لمزيد من المعلومات مواعيد وأماكن العروض، اضغط/ي هنا.

في مساحة مكان، تقدم مبادرة «أرشيف الفيلم العربي» البرنامج الثالث من عروضها السينمائية الثالث، تحت عنوان «رواد الواقعية الجديدة في السينما المصرية»، وتستهله بعرض الفيلم المصري «يوم مر.. يوم حلو» (1988). يركز  هذا البرنامج من عروض المبادرة على تقديم نظرة على شكل العلاقات الاجتماعية كما رآها الجيل الأول من مخرجي سينما الواقعية الجديدة في مصر. فيلم «يوم مر.. يوم حلو» للمخرج لخيري بشارة يقدم قصة من المجتمع بلغة بصرية رومانسية لا تستعطف المشاهد ولا تلجأ للأسلوب النمطي في تقديم الدراما، وهو من بطولة فاتن حمامة ومحمد منير وسيمون وعبلة كامل (الاثنين، 7:00 مساءً).

في البيت الأزرق في دارة الفنون، يُعقد اللقاء الثقافي الشهري بعنوان «مشهد الموسيقى البديلة في الأردن»، ويتحدّث فيه كل من مستشار الدارة الثقافي فيصل درّاج والكاتب هشام البستاني والموسيقيّ يعقوب أبو غوش، ومسؤول المحتوى الإبداعي في دارة الفنون والصحافي أحمد الزعتري حول المشهد الموسيقي البديل في الأردن: كيف نشأ، وأسباب نشأته وجمهوره، وتحليل نتائجه كمنتج ثقافي، والتساؤل حول المستقبل وتأثيره على المجتمع (الثلاثاء، 6:30 مساءً).

يوم الخميس، تقدم فرقة «زمن الزعتر» حفلًا موسيقيًا في مؤسسة عبد الحميد شومان، ضمن أمسيات عبد الحميد شومان الموسيقية. تتضمن الأمسية عزف: يعقوب أبو غوش – بيس جيتار، أحمد بركات – عود، ناصر سلامة – إيقاع، معن السيد – إيقاع، ليث سليمان – ناي. التذاكر مجانية وتتوفر في مكتبة شومان العامة (7:30 مساءً).

ابتداءً من يوم الأربعاء، تحتضن مساحة مكان مشروعًا موسيقيًا تجريبيًا بعنوان «شيكاغو بويز». شيكاغو بويز هي فرقة مفتوحة تقدم وتتدرب على الأغاني القديمة وتناقش مواضيع مختلفة تربط بين تاريخ الموسيقى الدارجة والتاريخ السياسي والاقتصادي. الدعوة مفتوحة للموسيقيين وغير الموسيقيين للمشاركة في تجربة الفرقة، لإعادة إحياء موسيقى السبعينيات والثمانينيات، واكتشاف أغان من ذلك العصر من دول مثل إيران وأفغانستان والعراق وبولندا.

في المركز الثقافي الملكي، تقدم شركة Behind The Scenes عرضًا كوميديًا في قالب تجربة علاجية ترفيهية مبتكرة، بعنوان«Anger Management Comedy Session»، من بطولة الكوميديين ماز جبراني، ونهو تشانغ، ونجوم بث بياخة. (الأربعاء، 7:30 مساءً).

ابتداءًا من يوم السبت، تعرض في المركز الثقافي الملكي أيضًا مسرحية «استراحة على متن الريح» المستوحاة من حياة جبران خليل جبران والتي تروي قصته، والتي تعرض في نسختها العربية للمرة الأولى. بطولة: نادرة عمران، ومارك ناجي. (7:00 مساءً).

لمزيد من المعلومات حول الأنشطة الثقافية والفنية في عمّان، زوروا مفكرة حبر. وإذا فاتتنا أي فعاليات ترونها مهمة، راسلونا على  [email protected]