فيديو: ماذا يحدث حين تضع 11 فنانًا في مكان واحد؟

الأربعاء 01 تشرين الأول 2014

على مدار أسبوع، تشارك 11 فنانًا تشكيليًا عربيًا المكان والزمان لإنتاج لوحات مختلفة تعبر عن تجربة التقائهم ببعضهم وبعمّان، في ورشة مغلقة ضمن فعاليات مهرجان “خان الفنون” الثقافي.

الفعالية التي اختتمت في نهاية المهرجان بافتتاح معرض تشكيلي في دار الأندى يحوي اللوحات التي أنتجت خلال الورشة فتحت المجال أمام الفنانين والفنانات لتبادل المهارات والخبرات و تشارك القصص. كان ذلك ضمن المهرجان الذي أقيم في أيلول لتقديم الشعر والموسيقى والفن التشكيلي للجمهور الأردني مجانًا، كسبيل لـ”إخراج الفنون من نخبويتها لتكون مادة متاحة للجميع”.

وتحت شعار “الفن في مواجهة التجهيل” وجد الفنانون والفنانات المشاركون -الذين جاءوا  6 دول عربية هي الأردن، وسوريا، وفلسطين، والبحرين، والمغرب، والعراق- فرصة جيدة “للاطلاع على تجارب بعضهم البعض واكتشاف ثقافات بلدانهم، إلى جانب تبادل “لغة الخطاب المشترك” بينهم ما أثر في إنتاج لوحاتهم بحسب بعضهم، بل ضاعف إنتاجهم أحيانًا.

تأسس “خان الفنون” على يد الشاعرة جمانة مصطفى، والتشكيلية ريم يسوف، والموسيقي طارق الجندي، والصحافية سارة القضاة، وعقدت فعالياته في تجربته الأولى بين عمان، السلط، مادبا والفحيص، فيما يطمح المنظمون أن يتوسع الخان في سنواته القادمة ليشمل مدناً أخرى وأنواعًا أخرى من الفنون بنفس النهج اللاربحي.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية