بترجمة حبر وأضف: فيلم «ابن الإنترنت: قصة هارون شوارتز» بالعربية

الخميس 13 تشرين الثاني 2014

جاء خبر انتحار ناشط الإنترنت هارون شوارتز العام الماضي عن عمر 26 عامًا صدمة لمجتمع الإنترنت العالمي. شاب لامع بذكاء غير اعتيادي ترك خلفه كمية من الإنجازات لا يستطيع المرء معها إلا أن يفكر ماذا كان يمكن أن يفعل لو عاش عمرًا أكثر. ساهم شوارتز في تأسيس الـ«RSS»، و«ريديت»، و«المشاع الإبداعي»، و«ويكيبيديا». لم يكن كافيًا، فقائمة المواقع والمبادرات التي ساهم بتأسيسها تتضمن العشرات من الأسماء. أضف إلى ذلك، سيرته المهنية كمناضل في سبيل حرية الإنترنت وكمنظم سياسي. اهتمامه المبكر بالقضايا الإجتماعية والسياسية دفعه للعمل في سبيل تسهيل الوصول إلى المعلومات التي من المفترض أن تكون في المشاع العام.

هذا الفيلم الوثائقي يحكي قصة نضال شوارتز والثمن الباهظ الذي دفعه لمكافحة القوانين المقيدة للمعرفة العامة.  نشر هذا الفيلم برخصة المشاع الابداعي ترسيخًا لمبادئ المعرفة الحرة التي آمن بها شوارتز. نقدم هنا ترجمة عربية منقّحة أنجزتها مساحة لاسلكي من حبر و مؤسسة التعبير الرقمي العربي «أضف»، وهي مُلك عام.

تأكدوا من تفعيل عرض الترجمة بالضغط على زر cc.

الفلم منشور برخصة المشاع الإبداعي نسب المصنف -غير التجاري – المشاركة بالمثل، ويمكن تنزيله بجودة عالية من archive.org بالنقر على هذا الرابط. كما يمكن تنزيل ملف الترجمة هنا (انقر بالزر الأيمن على الرابط، ثم اختار Save link as).