حوار حول العنف الجنسي، أوركسترا الميلاد، مهرجان أفلام اليورانيوم، والمزيد

الأحد 14 كانون الأول 2014
Dalia-abd-alhameed-harasment-egypt

في الأسبوع قبل الأخير من العام ومع اقتراب موسم الأعياد، تنتظرنا فعاليات ثقافية وفنية متنوعة ستشهدها عمّان، من موسيقى وأفلام وحوارات ومعارض.

فيوم الإثنين، وضمن سلسلة جلسات فنجان قهوة، يستضيف حبر في مكاتبه الكاتبة والناشطة المصرية داليا عبد الحميد، مسؤولة الجندر وحقوق المرأة في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، للحديث عن «العنف الجنسي في مصر بعد الثورة» كظاهرة متفشية، والحركات الاجتماعية المناهضة له، وإمكانية الوصول إلى حركة نسوية، وسبل فهم العنف الجنسي من خلال ثنائية العام والخاص (6:00 مساءً).

في المركز الثقافي الملكي، تحيي الأوركسترا الأردنية الوطنية حفلًا موسيقيًا بمناسبة عيد الميلاد، بقيادة الأستاذ محمد صدّيق، لتقدم مقطوعات كلاسيكية لشتراوس وتشايكوفسكي وكورساكوف، ووصلات موسيقية للميلاد. سعر التذكرة 20 دينار (الإثنين، 7:00 مساءً).

موسيقيًا أيضًا، يحيي الفنان الفلسطيني باسل زايد مع مجموعة من الفنانين الأردنيين حفلًا خيريًا في نهاية الأسبوع على خشبة مسرح أسامة المشيني، بعنوان «لخضرةِ أعين الأطفال نُغني». يعزف في الحفل الفنانون باسم الجابر، وسامي فرح، ورولا جرادات، وعبيدة ماضي، ومعن السيد، وبشار خريس، وفادي حتر. يذهب ريع الحفل لإعمار سقوف منازل سكان منطقة حي الجلزون قرب مخيم البقعة. سعر التذكرة: 7 دنانير. (السبت، 6:00 مساءً).

أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، تنظم مؤسسة هينريش بول مهرجان أفلام اليورانيوم الدولي، المخصص لقضايا المفاعلات والأنشطة النووية وإشعاعاتها، بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام ومعهد غوته. وتعرض خلال المهرجان تسعة أفلام تتراوح في بين 4 و52 دقيقة،  من العراق وإيران والهند وإيطاليا وألمانيا وأوكرانيا والولايات المتحدة واليابان. جميع العروض على خشبة مسرح الرينبو (7:00 مساءً).

في مؤسسة عبد الحميد شومان، يعرض الفيلم الكوري «ماراثون» (2005)، الذي يتابع حكاية شاب مصاب بالتوحد يجد عزاءه فقط في هواية الجري. لا تيأس أمه من تشجيعه، وعلى الرغم من أنها تعاني من ضائقة مالية، إلا أنها تنجح في العثور على مدرب متقاعد لابنها (الثلاثاء، 6:30 مساءً).

تستضيف دارة الفنون معرضًا فنيًا بعنوان «الأرشيف»، تجمع فيه شركة «ورشة» ملصقات وأعمالًا فنية مرئية ومسموعة، من المجلات والصحف والأسطوانات التي تم إصدارها بين خمسينيات وسبعينيات القرن الماضي (الثلاثاء، 7:30 مساءً).

لمزيد من المعلومات حول هذه الفعاليات وغيرها من الفعاليات الثقفية والفنية في عمّان، زوروا مفكرة حبر. وإذا فاتتنا أي فعاليات ترونها مهمة، لا ترددوا في مراسلتنا على [email protected]