أكثر المواد قراءة على حبر في ٢٠١٤

الإثنين 29 كانون الأول 2014

تنوّعت المواد التي حصلت على أكبر عدد من المشاهدات على حبر خلال 2014، فمنها مقالات رأي وتحليلات عالجت قضايا أثارت الرأي العام الأردني هذه السنة، مثل التعديلات الدستورية واتفاقية الغاز مع إسرائيل وتنفيذ حكم الإعدام بشكل مفاجئ بعد ثماني سنوات من تجميد العقوبة، ومنها مادتان رصدتا أخطاء فادحة في الإعلام المحلي، ومنها تقارير معمّقة متعددة الوسائط أعدّها فريق حبر.

KingAbdullahConstitutionalAmendments

أولاً: الحكومة تقوّض نظام الحكم.

في هذا المقال الذي حصل على أعلى عدد من المشاهدات هذا العام، ينتقد المحامي عمر العطعوط التعديلات الدستورية التي تقدّمت بها الحكومة، والتي تعطي الملك الصلاحية الحصرية في تعيين قائد هيئة الأركان المشتركة، ومدير دائرة المخابرات العامة، وأقرّها مجلسي النواب والأعيان سريعًا.

capitalPunishment

ثانيًا: ما هي القضايا التي أُدين فيها المحكومون بالإعدام؟ .

استطاع «حبر» الوصول إلى تفاصيل الجرائم المرتكبة لتسعة من بين الأحد عشر محكومًا، من خلال البحث في قرارات محكمة التمييز.

abdullah-nsour

ثالثًا: الغاز من إسرائيل: كذبة بمليار دينار.

كتب عبد الله الشامي عن التناقضات في التصريحات الحكوميّة، الداعمة لتوقيع اتفاقية استيراد الغاز الإسرائيلي، بعد رفض أغلبية النواب لها.

carsMPs

رابعًا: فيديو: مجلس نوّاب تقليد.

بعد رصد 100 مركبة من مركبات أعضاء مجلس النوّاب، تبين أن 55 منها تحمل لوحات مقلدة بالكامل، وغير صادرة عن إدارة ترخيص السائقين والمركبات (مزورة)، كما أن 15 مركبة أخرى تحمل لوحات مخالفة (إضافات وزخارف). فريق «حبر» سأل عددًا من النواب عن هذه المخالفات. استمعوا لإجاباتهم في هذا الفيديو.

Hillary-Clinton-Hard-Choices

خامسًا: عن هيلاري كلينتون ومصر: عمّون تنشر مادّة مفبركة.

اقتباسات لا أساس لها على لسان هيلاري كلينتون تنشرها عمون وغيرها من المواقع، زعمًا بأنها من كتابها «كلمة السر 360» دون وجود كتاب بهذا العنوان أصلًا.

AlRaiZuaiterWrongPhoto

سادسًا: الرأي تغيب وجه الشهيد رائد زعيتر.

بعد مقتل الشهيد القاضي الأردني رائد زعيتر، نشرت صحيفة الرأي على صفحتها الأولى خبرًا حول الاستنكار الرسمي للجريمة، ترافقه صورة لمن ادعت الرأي بأنه الشهيد زعيتر، بينما هو في الواقع السفير التركي في الأردن، سدات أونال.

UJElections

سابعًا: أولمبياد الطبطبة على الدمامل: الجامعة الأردنية نموذجًا.

تقوى مساعدة تكتب عن أحداث العنف التي وقعت في الجامعة الأردنية يوم انتخابات مجلس الطلبة، وعن تصريحات إدارة الجامعة التي «انهمكت وهي تزغرد في العرس الديمقراطي وكأنها أم العريس.»

KingAbdullah

ثامنًا: في خدمة من يختاره.

في عيد الجلوس الملكي الخامس عشر، موسى الشقيري يقدم مقتطفات من كتاب «ذيواي أف ذي وورلد» (أسلوب العالم) للكاتب الأمريكي رون سوسكيند، وكتاب جلالة الملك عبدلله الثاني «فرصتنا الأخيرة»، حول تفاصيل نقل ولاية العهد، والدور المحوري الذي لعبته شخصية أمريكية هامة في ذلك.

mafraq (40)

تاسعًا: المدينة التي ضاقت بأهلها: أردنيون وسوريون يتقاسمون فقر المفرق في مجتمع يزداد توترًا.

في هذا التحقيق الموسع، يرصد فريق «حبر» الفرص والتحديات التي تواجهها مدينة المفرق، بعد أن تضاعف عدد سكانها من 80 ألفًا إلى 160 ألفًا نسمة خلال ثلاث سنوات بسبب اللجوء السوري.

feature large-01

عاشرًا: معلومات مصوّرة: أكثر من خمسين كتابًامنع في الأردن منذ بداية 2013.

الإساءة للهاشميين ولحكّام وأنظمة عربية، الإساءة للإسلام، والمساس بالأخلاق، بين أسباب منع 52 كتابًا في الأردن ما بين بداية 2013 لغاية حزيران 2014. حصل «حبر» على تفاصيل أسباب المنع من تقارير هيئة الإعلام، ويعرضها من خلال معلومات مصورة تفاعلية.