حبر في 2014: أبرز ما نشرناه خلال العام

الثلاثاء 30 كانون الأول 2014

كان 2014 عامًا حافلًا لـ«حبر»، فعلى الرغم من حجب الموقع ثلاث مرّات، إلا أننا لم نتوقف عن العمل وإنتاج المحتوى والنشر، إضافة إلى تنظيم الفعاليات في مساحة حبر التي افتُتحت هذا العام، وإنجاز عدة أبحاث حول قضايا الإنترنت وحرية التعبير والحقوق الرقمية.

أطلقنا هذا العام سلسلة حوارات «فنجان قهوة» في مساحة حبر، حيث استضفنا الكاتب كارل شرّو للحديث عن «السياسة وفن الكتابة الساخرة»، والكاتبة والأكاديمية غادة الكرمي في حوار عن «كتابة المذكرات والقضية الفلسطينية»، والباحث فلاديمير ترويانسكي في محاضرة عن هجرة القوقازيين للشرق الأوسط، والفنان التونسي «السيد» في حوار عن الكاليغرافيتي ودمقرطة الفن، وكمال مزوّق، مؤسس سوق الطيّب للمزارعين في لبنان، للحديث عن دعم المزارعين الصغار والأكل المحلي، والناشطة الحقوقية داليا عبد الحميد في حوار عن العنف الجنسي في مصر بعد الثورة. فترقبوا المزيد من جلسات «فنجان قهوة» في 2015 حول قضايا تهم الأردن والمنطقة.

fq2-01

أطلقنا كذلك في 2014 سلسة «جلسات لاسلكي»، والتي ناقش فيها حقوقيون وصحفيون وتقنيون وباحثون مواضيع تتعلق بالتقاطعات بين السياسة والتكنولوجيا وحقوق المستخدم على شبكة الانترنت. حيث شملت هذه المواضيع حيادية الإنترنت وإتاحة المعرفة الرقمية والتوثيق على ويكيبيديا العربية والخصوصية والرقابة في ظل ملفات سنودن، وغيرها. كما اختتم «لاسلكي» جلسات هذا العام بفعالية تحضيرية لمنتدى الانترنت العربي في بيروت تحت عنوان «من صناعة السياسات إلى اللعب: ما هو الويب الذي نريد؟» ، وتحدث فيه ممثلون عن المجتمع المدني في المنطقة العربية عن الانترنت وحقوق الانسان. وتمت ضمن هذه الفعالية مقابلة الصحفي جلين جرينولد، الذي ائتمنه إدوارد سنودن على الوثائق التي سرّبها من وكالة الأمن القومي الإمريكية.

إضاءات على أبرز المواد التي نشرت على حبر خلال العام:

بدأنا عام 2014 باستضافة «ملتقى المدونين العرب الرابع» الذي عقد في عمّان في كانون ثاني، بالتعاون مع الأصوات العالمية ومؤسسة هنرش بُل، وجمع أكثر من مئة مدوّن وناشط وعامل في مجال الإنترنت. في هذا الفيديو، احيث أجاب المشاركون العرب على سؤال «ما هي أصعب المواضيع تناولًا في بلدك؟»، وهذه المادّة المصوّرة تقدّم رسائل من المشاركين في الملتقى.

قصص اللجوء

أبو صالح: أردني في سوريا وسوري في الأردن أردنيون وسوريون يتقاسمون فقر المفرق العراقيون في الأردن: أحد عشر عاماً من اللجوء المتجدد

توسّعنا خلال عام 2014 في تقارير الوسائط المتعددة (الملتيميديا)، وكان من أبرز التقارير الموسعة التي نشرناها «المدينة التي ضاقت بأهلها: أردنيون وسوريون يتقاسمون فقر المفرق في مجتمع يزداد توترًا» حيث غطّينا بالفيديو والصور والأرقام والنص التحولات المختلفة التي مرّت بها المدينة مع تضاعف عدد سكّانها منذ بدء الأزمة السورية، وتأثير ذلك على سكّانها الأردنيين والسوريين.

عائلة على جانبي الحدود: أردنيون في سوريا وسوريون في الأردن، تقرير متعدد الوسائط حول عائلة انقسمت على جانبي الحدود بين الأردن وسوريا، ليصبح إبراهيم الحاج الأردني الأصل لاجئًا سوريًا في بيت ابن عمه الأردني.

في الوقت الذي انصبّ فيه تركيز المؤسسات الدولية المانحة على أزمة اللاجئين السوريين، استمرّ اللجوء العراقي للأردن بسبب تردّي الوضع الأمني وانتشار العنف الطائفي إضافة إلى ظهور تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام «داعش». العراقيون في الأردن: 11 عامًا من اللجوء المتجدد، تقرير متعدد الوسائط على «حبر» حول هذا الموضوع، يشمل قصصًا بالفيديو، إضافة إلى خط زمني تفاعلي يبيّن أبرز الأحداث السياسية والأمنية والطائفية في العراق منذ الغزو الأمريكي عام 2003 حتى منتصف 2014.


الرقابة على الكتب في الأردن

feature large-01في بداية 2014، نشر «حبر» تقريرًا يوضّح الآلية التي يتم من خلالها منع الكتب المطبوعة خارج الأردن من الدخول إلى السوق الأردنية والأساس القانوني لذلك، وتبعنا ذلك بمراجعات لكتب تم منعها في الأردن. وفي آب، نشرنا معلومات مصوّرة تفاعلية تبيّن أسباب منع أكثر من خمسين كتابًا في الأردن ما بين بداية 2013 وحتى حزيران 2014.

هل «قراءة المزيد من الكتب» على قائمة قراراتكم للسنة الجديدة؟ عليكم بمقالات محمد عمر وجابر جابر للحصول على اقتراحات متنوعة وغنية. بإمكانكم أيضاً الاطلاع على تغطية «حبر» للجائزة العالمية للرواية العربية لعام ٢٠١٤ حيث قمنا وبالتعاون مع مدونة الأدب العربي بمراجعة الكتب التي وصلت إلى القائمة الطويلة وإجراء مقابلات مع مؤلفيها.

بكسل: قصص بالصور

أطلقنا هذا العام على «حبر» قسم «بكسل» المخصص لرواية القصص بصريًّا من خلال التصوير الفوتوغرافي الوثائقي. ومن أبرز المواد التي نشرناها:


azraq-thumbالعاملات والعاملون في مصانع الألبسة،
بعدسة ناديا بسيسو

أول أيّام مخيم الأزرق، بعدسة حسام دعنة، إعداد سارة عبيدات

غياب، بعدسة صبري خالد من مصر

صور من غزة: العودة لمنزل مهدوم، بعدسة باسل يازوري

بالصور: كيف يعبر الأردنيون شتاءهم، بعدسة حسام دعنة

انتهاكات ضد النساء في الأردن

نشر «حبر» تقريرًا موسّعًا مع معلومات مصورة تفاعلية عن الأحكام التي تصدر بحق الجناة في الجرائم المرتكبة تحت ذريعة الشرف، وذلك بعد البحث في ملفات العشرات من قضايا جرائم «الشرف» المرتكبة في السنوات العشرين الأخيرة. التقرير هو الجزء الأول من سلسلة مواد سينشرها «حبر» تتناول العنف ضد النساء تحت ذريعة الشرف، بما في ذلك التوقيف الإداري الذي يستخدم لحماية نساء مهددات بالإيذاء أو القتل من قبل أسرهن.

فتيات الزفة: عرائس الأحلام الموؤودة، تحقيق أعدّته أريج أبو قديري بدعم وإشراف من «إعلاميون من أجل صحافة استقصائيـة عربية، أريج»، تكشف فيه فشل التعديلات على قانون الأحوال الشخصية في حماية فتيات قاصرات من الزواج المبكر في الأردن.

في تقرير جليسات المنازل: فتيات في حبس العائلة ، تكتب دعاء علي عن الفتيات اللاتي يتركن المدرسة بتشجيع أو إرغام من أسرهن، بناءً على دراسة حول هذا الموضوع أعدها مركز الدراسات والبحوث التابع لمؤسسة الملك حسين، شملت 46 فتاة.

honor-crimes-square-300x250 Feature_S-01  childbrides

لاسلكي: الخصوصية، الرقابة، والحقوق الرقمية

من القوانين الجدلية التي أقرّت في الأردن هذا العام، هو قانون مكافحة الإرهاب الذي انتقدته الكثير من المؤسسات الحقوقية بسبب انتهاكه لحرية التعبير. في مقال «قانون منع الإرهاب في الأردن: خيار بين الأمن وحرية التعبير» توضّح ريم المصري إشكاليات هذا القانون.

من أبرز المواد التي نشرت على «لاسلكي» أيضًا، تقرير أعدّته شهد الحموري حول البحث الأكاديمي في الأردن وقوانين الملكية الفكري، يبحث في مدى توافر المصادر الأكاديمية لطلبة الجامعات الأردنية، وفي اتخاذ الجامعات الحكومية من الرسائل الجامعية  مصدرًا للمردود المادي بدلًا من إتاحتها لجميع الطلاب.

الطاقة والمشروع النووي واتفاقية استيراد الغاز من اسرائيل

solarأثارت الصفقة المزمعة لاستيراد الغاز الإسرائيلي الرأي العام الأردني في الأشهر الأخيرة من هذا العام. ففي مقاله «مغالطات حول غاز «المتوسط»» يفند عبدالله الشامي الحجج التي تقدّمها الحكومة لتبرير الصفقة، وفي مقاله «الغاز من إسرائيل: كذبة بمليار دينار أردني» يبيّن التناقضات في التصريحات الحكوميّة، الداعمة لتوقيع الاتفاقية بعد رفض أغلبية النواب لها.

في موضوع الطاقة، باتر وردم يوضّح خمسة أسباب لفشل المشروع النووي الأردني، وبشّار حمّيض يكتب عن ثورة الطاقة المتجددة ويتساءل: هل يستغل الأردن الفرصة؟

بعض أبرز الأحداث في الأردن عام 2014

في آذار 2014، استشهد القاضي الأردني رائد زعيتر عندما أطلق عليه جندي إسرائيلي خمس رصاصات على جسر الملك حسين. في مقاله «بين «رزانة» الأردن ورزالة اسرائيل، يضيع الحق الوطني»، يكتب عبدالله الشامي عن الموقف الرسمي الأردني ورد الفعل الإسرائيلي.

في أيّار زار البابا فرنسيس الأردن ضمن رحلته الأولى إلى الأراضي المقدسة. سوسن زايدة رصدت التغطية الإعلامية للزيارة في تقرير «نكبة، استقلال وزيارة البابا: إحياء الكليشيهات في الإعلام الأردني».

في آب أقر مجلس الأمة تعديلين دستورين يشمل أحدهما منح صلاحية تعيين رئيس هيئة الأركان المشتركة ومدير المخابرات العامة للملك. المحامي عمر العطعوط يوضح كيف تقوّض هذه التعديلات نظام الحكم المنصوص عليه في الدستور الأردني.

في تشرين أول، بلغ التوتر حول مصير سوق الجمعة في العبدلي ذروته، حيث رفض بعض الباعة تنفيذ قرار الأمانة القاضي بنقل السوق إلى رأس العين، وانتهى الأمر بتدخل قوات الدرك وتفريق المحتجين وبسطاتهم بالجرافات والغاز المسيل للدموع. في تقرير «ماذا بعد نقل سوق العبدلي؟» يبحث ريتشارد كزنز في أسباب القرار وتبعاته.

في كانون أول، تراجعت الحكومة عن تجميد تنفيذ عقوبة الإعدام والذي استمر ثماني سنوات، ونفذّت حكم الإعدام شنقًا بأحد عشر محكومًا. سوسن زايدة ترصد تناول مقالات الرأي لهذه القضية.

مواد أخرى نشرت على حبر هذا العام ننصحكم بقراءتها:

تجميد قانون التراث الحضري، من يحمي بيوت عمّان التراثية من الهدم؟  منيف الرّزاز في ذكراه الثلاثين: رسائل من سجن الجفر ترخيص المواقع الإخبارية: قيود قانونية وتشوهات بنيوية  http://q99.it/Cs3qXZo

فيديو: مجلس نواب تقليد caliphate رسومات الكتب المدرسية: مزيد من التنميط وأحادية الفكر