عشرة أفلام ستساعدكم على عبور الحصار الثلجي

الأربعاء 07 كانون الثاني 2015
snow-film-list

مع انقضاض العاصفة وتعطيل الدوائر الرسمية والجامعات والعديد من المؤسسات والشركات، بات من شبه المؤكد أن الكثير منا سيقضي الأيام المقبلة وسط حظر تجول ثلجي. ولكن إن كنتم محظوظين بما فيه الكفاية وبقيتم على اتصال بالإنترنت وتستطيعون الخروج من سيطرة التلفزيونات المحلية والأجواء التقليدية المصاحبة، قد ترغبون بمشاهدة فيلم ما، وثائقي كان أم درامي.

إليكم مجموعة أفلام من اختيارنا قد تساعدكم على إمضاء الحصار الثلجي بأكبر قدر ممكن من المتعة والدفء خاصة إذا تشاركتموها من العائلة والأصدقاء.

شركة المرعبين المحدودة (2001)

مدة الفيلم: 92 دقيقة
تصنيف الفيلم: للجميع
نوع الفيلم: مغامرة، كوميدي

هذا الفيلم أحد أفضل الأعمال الكرتونية من إنتاج شركتي «ديزني» و«بيكسار». اسم الفيلم في النسخة المدبلجة  إلى العربية هو ترجمة للاسم الأصلي (Monsters inc). تجربة مشاهدة الفيلم باللهجة المصرية ذات تأثير كوميدي مختلف عن مشاهدته بالإنجليزية، خاصة بأصوات محمد هنيدي وحنان ترك وماجد الكدواني وآخرين.

في مدينة للوحوش الموجودة في عالم موازٍ، تعمل شركة على استخدام صراخ الأطفال لتوليد الطاقة عبر جهاز خاص، وتمر شركة التوليد بأزمة طاقة لأن الأطفال لم يعودوا يخافوا من الوحوش. أحد الأبواب التي توصل الوحوش من عالمهم إلى غرف الأطفال يترَك مفتوحًا، لتدخل منه طفلة إلى المدينة الوحوش وتثير الرعب في قلوبهم وتقلب الأمور رأساً على عقب.

The Grand Budapest Hotel (2014)

لغة الفيلم: الإنجليزية
مدة الفيلم: 100 دقيقة
تصنيف الفيلم: للبالغين
نوع الفيلم: مغامرة، كوميدي

غوستاف إتش هو مدير فندق شهير في أوروبا يدعى «The Grand Budapest». زيرو موظف جديد في الفندق يأتمنه غوستاف على بعض من أسراره ومخططاته، ويأخذه في رحلة ليزور إحدى زبائنه العزيزات في الفندق بعد أن تموت بظروف غامضة، وتترك له لوحة فنية قيمة، ليصبح المشتبه الأول به في قتلها. في قالب ساخر وكوميدي نشاهد رحلتهم سويًا وكيف وصلت ملكية الفندق لزيرو الفتى البسيط.

Before Sunrise (1995)

لغة الفيلم: الإنجليزية
مدة الفيلم: 105 دقائق
تصنيف الفيلم: للبالغين
نوع الفيلم: رومانسي، درامي

يلتقي شاب أمريكي بفتاة فرنسية على قطار في أوروبا أثناء سفرهم، ورغم يقينهما التام بأنها سيفترقان، ليجدا نفسيهما يقضيان ليلة سوياً في الحديث والمشي ليتعرفا إلى بعضهما وإلي نفسيهما.

هذا الفيلم أحد تلك الأفلام التي قد تغرمون بها بسهولة، مع أنه  يكاد يتكون بالكامل من حوار الشخصيتين دون تقلبات كبيرة في الأحداث. للفيلم جزء ثانٍ وثالث يعطيكم المخرج ريتشارد ينكليتر فيهما جرعة مضاعفة من تجارب شبيهة. ينصح بمشاهدة الأفلام الثلاثة سويًا إذا كنتم تخططون لسهرة طويلة.

The Secret World of Arrietty (2011)

لغة الفيلم: يابانية أو دبلجة إنجليزية
مدة الفيلم: 94 دقيقة
تصنيف الفيلم: للجميع
نوع الفيلم: مغامرة، كرتون

في سحر الأفلام الكرتونية اليابانية، نذهب عالم سحري مصغّر مع هذا الفيلم الذي يستحق المشاركة مع العائلة  كبارًا وصغارًا.

«أرييتّي» فتاة صغيرة فعلًا، طولها لا يتجاوز 10 سنتيمترات، تسكن في بيت صغير أيضًا داخل بيت كبير للبشر. متخفيين، تحاول أرييتّي وعائلتها أن يكملوا حياتهم بسلام، ويقترضون حاجات صغيرة لا ينتبه البشر لفقدانها ويسعون جاهدين أن يبقوا أحياء ليحافظوا على هذا العالم السري الخلاب.

The Kite Runner (2007)

لغة الفيلم: الإنجليزية
مدة الفيلم: 128 دقيقة
تصنيف الفيلم: للبالغين والمراهقين -بوجود الأهل-
نوع الفيلم: درامي

بعد هربه من الحرب والإقامة في كاليفورنيا، يعود عامر لأفغانستان بعد أن يعلم بأن طالبان قتلت صديق طفولته العزيز حسن وزوجته، لينقذ ابن حسن من مستقبل مشابه. لا يتردد عامر في مساعدة أخيرة لصديق الطفولة بعد أن غدر عامر بصديقه حسن أكثر من مرة في طفولته، وكان آخرها سببًا في افتراق الصديقين الحميمين وقتها.

The Song of Sparrows (2008)

لغة الفيلم: إيرانية
مدة الفيلم: 96 دقيقة
تصنيف الفيلم: للجميع
نوع الفيلم: درامي

تتمتع السينما الإيرانية بحس من البساطة والعمق في التفاصيل، عادة ما يكون سبب انجذاب الجمهور الكبير لأفلامها.

بعد أن يفقد كريم نعامة غالية أثناء عمله في مزرعة، يخسر عمله هناك، يحاول جاهدًا أن يجد عملًا بسرعة ليعالج ابنته المريضة.

يبدأ كريم رحلته على دراجته ليجد عملاً في طهران تاركًا روتينه وحياته المتواضعة، وما أن تغير الصدفة مجرى حياته حتى يصبح أمام السؤال: كيف يساعد عائلته دون أن يتنازل عن مبادئه وعاداته وأخلاقه التي تربى عليها؟

Life In A Day (2011)

لغة الفيلم: الإنجليزية
مدة الفيلم: 95 دقيقة
تصنيف الفيلم: للبالغين والمراهقين
نوع الفيلم: وثائقي، درامي

في ثوانٍ معدودة، ننتقل من دولة لأخرى لنرى كيف كان شكل يوم 24 تموز 2010.  أُنتج هذا الفيلم بعد أن طلب  معدّوه من الناس محاولة توثيق يوم كامل في حياتهم ومشاركته، لتصوير الحياة في يوم واحد من وجهة نظر 80 ألف شخصًا حول العالم.

قام منتجو الفيلم بتصفية ما مقداره 4500 ساعة من التصوير ليصنعوا هذا الفيلم الذي لا تتجاوز مدة عرضه ساعتين. شارك الفيلم في مهرجان Sun Dance وتم عرضه للمرة الأولى في بث حي على موقع Youtube الذي شارك أيضًا في إنتاج الفيلم.
بإمكانكم مشاهدته مباشرة من Youtube وتفعيل خاصية الترجمة للغة العربية.

Brain Games (ألعاب العقل) (2011- الآن)

لغة الفيلم: الإنجليزية، مدبلجة للعربية
مدة الفيلم: (الحلقة) 30 دقيقة
تصنيف الفيلم: للجميع
نوع الفيلم: وثائقي، تشويقي

سلسلة وثائقية مدبلجة من ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي، تريك كيف يعمل الدماغ البشري وما العوامل التي تتحكم به.

تقوم السلسلة على شرح علمي موثق لنظريات وآليات عمل الدماغ البشري، وتحتوي كل حلقة على مجموعة من الأنشطة التفاعلية التي تستطيع أن تقوم بها وأنت جالس مكانك لتتعرف عمليًا على التفاصيل المسلم بها في عملية اتخاذك للقرار أو تحليلك للمعلومات.

هذه إحدى حلقات السلسلة الوثائقية.

Chasing Ice (2012)

لغة الفيلم: الإنجليزية
مدة الفيلم: 76 دقيقة
تصنيف الفيلم: للجميع
نوع الفيلم: وثائقي، تأريخي

إذا كنتم من محبي الثلوج والجليد، فهذا الفيلم التوعوي يناقش خسارتنا لكميات جليدية هائلة على الكوكب، ورتفاع مستوى المياه بسبب ذلك.

جيمس بالوج هو مصور يعمل مع ناشونال جيوغرافيك، يذهب مع فريقه في رحلة لتوثيق ما يحدث للجليد حول العالم، وكيف يؤثر الاحتباس الحراري على الكوكب. هذه الرحلة المليئة بالمشاهد المسرّعة (Time-lapse) ترينا بالتفصيل ما يحل بالجبال الجليدية خلال أشهر من متابعتها أمام ناظرينا.

Happy People: A Year in the Taiga (2010)

لغة الفيلم: الإنجليزية
مدة الفيلم: 90 دقيقة
تصنيف الفيلم: للجميع
نوع الفيلم: وثائقي

إلى أي درجة يمكن أن نحب الثلج والحياة الشتوية؟

يرينا هذا الفيلم كيف تبدو الحياة الحقيقية في مكان تملؤه الثلوج، والأعمال التي يمارسها الناس في بيئة ثلجية والمشاكل التي يمرون بها. بإمكانك أن تصل لقرية «باختيا» على نهر «ينسي» في سيبيريا بطريقتين فقط: إما بالطائرة أو بالقارب، وحتى هاتان الطريقتان ليستا ممكنتين طوال العام.

يوثق الفيلم الحياة اليومية للسكان الأصليين في هذه القرية في غابات التايغا السيبيرية بتفاصيلها التي لم تتغير كثيرًا منذ عدة قرون.