موسيقى ثورة الياسمين: حين هرب بن علي

الأربعاء 14 كانون الثاني 2015
tunisia-revolution

قبل أربعة أعوام، في 14 كانون ثاني العام 2011، انطلقت صرخة النصر «بن علي هرب». الرئيس التونسي المخلوع زين الدين بن علي طار إلى السعودية، إثر الثورة التي انطلقت في تونس في 17 كانون أول 2010، بعد أن أضرم الشاب محمد البوعزيزي النار في جسده، احتجاجًا على مصادرة عربة الخضار الخاصة به.

ثورة الياسمين أزاحت نظامًا استبداديًا جثم على صدور التونسيين 23 سنة، كما أنها حررت داخلهم شعورًا عبروا عنه من خلال الموسيقى والغناء. اخترنا لكم في حبر قائمة موسيقية لبعض الأغاني التي أُنتجت بعد الثورة أو حاكتها.

كلمتي حرة، آمال مثلوثي

رغم أنها صدرت قبل الثورة بسنوات، إلا أن أغنية آمال مثلوثي أعيد إحياؤها بعدما غنتها خلال الثورة وسط المتظاهرين في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس. وكأنها لسان حال النساء المعتقلات في السجون واللاتي يتعرضن لأشكال القمع وانتقاص الحريات.

بسكولة، فينكس بمشاركة دجلة

مع أن موسيقى الراب انتشرت في تونس منذ عام 2000، إلا أنها لم تحظ باهتمام كبير إلا بعد ثورة 2011، إذ مرّت بفترة من الانفتاح وحرية التعبير بعد الثورة مباشرة، قبل أن يتعرّض موسيقيو الراب للملاحقة القانونية مجدداً في السنة الأخيرة بسبب انتقادهم للشرطة والحكومة. «فينكس» من أبرز مغني الراب في تونس، وله الكثير من الأغاني عن خيبة أمل الشباب بالوضع بعد الثورة وعن استمرار الفقر والبطالة وانتشار الفساد.

يا رئيس البلاد، حمادة بن عون «الجنرال»

أطلق مغني الراب حمادة بن عون الملقّب بـ«الجنرال» هذه الأغنية قبل الثورة بفترة قصيرة، وكانت سببًا في اعتقاله في بداية كانون ثاني/يناير 2011. وعند انطلاق الثورة تبنّت هذه الأغنية وأصبحت إحدى الأغاني الرائجة فيها.

لا تمس تونسيْ، أرمادا بيزيرتا (بنزرت) بمشاركة لعكي

ليلة 13 كانون ثاني/يناير 2011، بينما ساد التوتر شوارع مدينة بنزرت مع انتشار كثيف لقوات الأمن، أنهت فرقة الهيب هوب التونسية أرمادا بيزيرتا تسجيل أغنية «لا تمس تونس خاصتي»، احتفالاً بالثورة وضد القمع والدكتاتورية، تقول في كلماتها «سكتنا سنين، سمعنا الشعب جبان، اليوم التونسي قرر يدخل تاريخ الشجعان».

في 2012، أطلقت الفرقة أغنية «دستور المقاومة»، تنتقد فيها الإسلاميين وسياسات حزب النهضة بعد عام من الثورة، وتدعو إلى استمرار ثورة الشعب «أبناء الفلّاقة وساسي الأسود» في إشارة إلى المجاهدين التونسيين ضد الاستعمار الفرنسي في الخمسينات.

فرحانين، بديعة بوحريزي

غنت التونسية بديعة بوحريزي العديد من الأغاني للثورة والحرية. أداؤها لأغنية الشيخ إمام «فرحانين» على غيتارها أعاد انتشار الأغنية التي غنتها فرحًا بقيام الثورة.

باسم الحرية، بسيكو إم

يغني مغني الراب محمد الجندوبي، المعروف بـ«بسيكو إم» للحرية، ويعرف عنه أن له أسلوبًا مميزًا وأنه ذو مستوى عال، وهو مستند على تحليل واقع العالم الحديث وما آلت إليه الأمور، كما يغني على حال بلاده والفساد الذي يسوده ومشاكل الشباب والهجرة غير الشرعية والبطالة.

أيتها الثورة.. أنا خائفة عليكِ جدًا، هيفا بوعطور

تمزج هيفا بوعطور في هذا التسجيل بين أغنية الفنان ضافر يوسف «يا دامي العينين» وبين نص «لماذا أنا حزينة» للكاتبة ليلى تقبل.

لا للظلم، أماني السويسي

قد لا تكون أماني السويسي إحدى مغنيات الفن الملتزم في تونس، وهي التي اشتهرت بعد مشاركتها في برنامج ستار أكاديمي، ولكنها كانت إحدى الفنانات اللاتي قدمن أغانٍ تؤازرالثورة الياسمين ضد الاستبداد والظلم الذي وقع على الشعب التونسي.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية