في ذكرى ميلاد ليلى مراد الـ97: أغنيات العصر الذهبي بأصوات اليوم

الخميس 19 شباط 2015
laila-murad

صادف السابع عشر من الشهر الجاري الذكرى السابعة والتسعون لميلاد الفنانة المصرية ليلى مراد أو «ليليان»، وهو الاسم الأصلي الذي أطلقته عليها أسرتها الإسكندرانية عند مولدها. ليلى مراد اشتهرت في العصر الذهبي للفن المصري كمغنية وممثلة، غنت لكبار الملحنيين، ومثلت إلى جانب عمالقة السينما المصرية.

ذاع صيت ليلى مراد بأغنية  أنا قلبي دليلي التي غنتها في العام 1947 بعد عودتها للغناء بعد انقطاعها عنه من أجل التمثيل. وكانت قد بدأت مشوارها الفني وهي ما تزال في الرابعة عشرة من عمرها، تغني مع والدها الملحن والمغني إبراهيم زكي موردخاي «زكي مراد»، وسجلت أول اسطوانة خاصة بها في العام 1937.

كانت ليلى مراد صاحبة صوت مميز، فيه شجن عالٍ، وخامة بمساحات واسعة تتباعد بين القرار والجواب دون اهتزاز. إلا أنها على الرغم من ذلك كانت مقلّة في الغناء على المسرح، وتتجنب الحفلات الجماهيرية الكبيرة، منسحبة إلى الأفلام السينمائية والتسجيلات الصوتية والحفلات الخاصة، وبضع حفلات كبيرة متفرقة عبر مسيرتها دون أن تكشف يومًا عن سبب ابتعادها عن المسرح.

بعد اعتزالها الفن، عادت ليلى مراد بأغنية «ما تهجرنيش وخليني لحبك أعيش» للملحن حلمي بكر وتأليف عبد الوهاب محمد، وكانت ليلى مراد وقتها اعتزلت الفن تمامًا ومضى على اعتزالها بضعة أعوام. إلا أن تسجيل الأغنية لم يخرج من الإذاعة المصرية ولم يعد متاحًا.

وعلى الرغم من أن ليلى مراد اشتهرت بأغانيها الرومانسية والعاطفية والموشحات الطربية، إلا أنها قدمت أيضا مجموعة من الأغاني الوطنية، إذ غنتفي ثورة يوليوأغنية للجيش المصري، وأغنيةبسم الله، ودور يا ماتور، ويا رايح على صحراء سيناء، والله عليك يا ابن البلد، إلا أن هذه الأغاني هي الأخرىظلت حبيسة أدراج الإذاعة المصرية ولم يتم إذاعتها سوى مرة واحدة.

توفيت  ليلى مراد في العام 1995 بعد أربعين عامًا من اعتزالها الفن في مسقط رأسها، الإسكندرية، بعد 77 عامًا حافلة، تزوجت فيها ثلاث مرات، وأنجبت ابنين، أحدهما الممثل والمخرج زكي فطين عبد الوهاب.

اخترنا لكم لعطلة نهاية هذا الأسبوع قائمة موسيقية تضم عددًا من أغاني ليلى مراد بأصوات فنانين تأثروا بها واستمروا في نقل فنّها بعد 20 عامًا على وفاتها.

 اطلب عيني

كلمات أبو السعود الأبياري وألحان محمود الشريف، وغنتها في العام 1954 في فيلم «الحياة الحب».

بصوت سمية بعلبكي

وبصوت أنوشكا

يا ما أرق النسيم

من كلمات أحمد رامي وألحان محمد عبدالوهاب، وغنتها في العام 1938 في فيلم «يحيا الحب»، وهو الفيلم الأول لليلى مراد والثالث لعبد الوهاب ومن إخراج محمد كريم.

بصوت كريمة الصقلي

يا مسافر وناسي هواك

من أغاني فيلم «شاطئ الغرام» لعام 1950، بطولة ليلى مراد، وحسين صدقي، ومحسن سرحان، وإخراج هنري بركات.

بصوت رحاب مطاوع

وبصوت سيد مكاوي

أنا قلبي دليلي

من فيلم «قلبي دليلي» لعام 1947، بطولة ليلى مراد، وأنور وجدي، وفريد شوقي، ومن إخراج أنور وجدي.

بصوت عبير نعمة

وبصوت كريمة الصقلي

ليه خلتني أحبك

غنتها ليلى مراد عام 1955 في آخر أفلامها «الحبيب المجهول»، من لحن كمال الطويل وكلمات مأمون الشناوي. فيما بعد سجلت نجاة الصغيرة الأغنية في الإذاعة المصرية.

بصوت آمال ماهر

يا ريتني أنسى الحب

كلمات حسين حلمي المناسترلي، وألحان محمد القصبجي.

بصوت عناية جابر

سنتين وأنا أحايل فيك

من كلمات مأمون الشناوي وألحان رؤوف ذهني.

بصوت فضل شاكر

وبصوت ليلى مراد اخترنا لكم يا مين يقول لك، من كلمات علي مهدي وألحان سيد مكاوي.