أغاني الأوسكار عبر تسعة عقود من دخولها الجائزة

الخميس 26 شباط 2015
oscars-songs

على مسرح دولبي في ولاية كاليفورنيا الأميركية، أقيم هذا الأسبوع حفل جوائز الأوسكار السابع والثمانون لعام 2015. أبرز الفائزين كانوا فيلم «بيردمان» للمخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إيناريتو، الذي حصل على أوسكار أفضل فيلم. فيما حصلت الممثلة جوليان مور على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «لا تزال أليس»، وحصل إيدي ريدماين على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «نظرية عن كلّ شيء».

لكن في جانب أقل تلقيًا للأضواء، حصلت أغنية «غلوري» من فيلم «سيلما» على أوسكار أفضل أغنية، وذهبت جائزة أفضل موسيقى تصويرية لألكسندر ديسبلات في فيلم «فندق بودابيست الكبير».

لم تكن الموسيقى مدرجة على قائمة جوائز الأوسكار منذ انطلاقتها الأولى في العام 1927، بل سُلّمت الجائزة للمرة الأولى في الدورة السابعة في العام 1934 تحت عنوان جائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية بالإنجليزية، حيث تُمنح الجائزة لكاتب الأغنية ومؤلفها الموسيقي، فيما يغني صاحب الأغنية الفائزة أغنيته في الحفل.

اخترنا لكم في حبر لنهاية هذا الأسبوع قائمة موسيقية تضم أغانٍ فازت بجوائز أوسكار عبر تسعة عقودٍ من انطلاق هذه الجائزة.

The Continental، الأوسكار السابع – 1934

فازت هذه الأغنية بجائزة أوسكار لأفضل أغنية لأول مرة في تاريخ جائزة الأوسكار، وهي من فيلم The Gay Divorcee للمخرج مارك ساندريتش وبطولة أستاير وجينجر روجرز. الأغنية من أداء جينجر روجرز وأيريك رودز وليليان مايلز، ومن موسيقى كون كونراد وكلمات هيرب ماغديسون، ورقص عليها في الفيلم جينجز وفريد.

ترشحت في ذلك العام للجائزة أيضًا الأغاني:
Carioca من فيلم Flying Down to Rio، وLove in Bloom من فيلم She Loves Me Not.


When You Wish Upon a Star، الأوسكار الثالث عشر – 1940

فازت هذه الأغنية بأوسكار أفضل أغنية عن الفيلم الأميركي Pinocchio، وهو فيلم موسيقي خيالي أنتجته ديزني للأطفال، ومأخوذ عن الرواية الإيطالية مغامرات بيكاتشيو لكارلو كولودي. أدى الأغنية في الفيلم كليف إدواردز، وهي من موسيقى لايه هارلين وكلمات نيد واشنطن.

ترشحت في ذلك العام للجائزة أيضًا الأغاني:
Down Argentine Way من فيلم Down Argentine Way، و I’d Know You Anywhere  من فيلم You’ll Find Out، و It’s a Blue World من فيلم Music in My Heart، وLove of My Life من فيلم Second Chorus، و Only Forever من فيلم Rhythm on the River، و Our Love Affair من فيلم Strike Up the Band، و Waltzing in the Clouds من فيلم Spring Parade، و?Who Am I من فيلم Hit Parade of 1941.


Qué Será, Será، الأوسكار التاسع والعشرون – 1956

غنت دوريس راي هذه الأغنية في فيلم The Man Who Knew Too Much الذي لعبت بطولته إلى جانب جايمس ستيورات ومن إخراج ألفريد هيتشكوك، وفازت بأوسكار أفضل أغنية، وهي من موسيقى وكلمات جاي ليفينغستون وراي إيفانز. كما استخدمت هذه الأغنية في الفيلمين Please Don’t Eat the Daisies و The Glass Bottom Boat.

ترشحت في ذلك العام للجائزة أيضًا الأغاني:
Friendly Persuasion من فيلم Friendly Persuasion، وJulie من فيلم Julie، وTrue Love من فيلم High Society، وWritten on the Wind من فيلم Written on the Wind.


Raindrops Keep Fallin’ on My Head، الأوسكار الثاني والأربعون – 1969

غنى بي جي توماس هذه الأغنية لفيلم Butch Cassidy and the Sundance Kids، للمخرج جورج روي هيل، وبطولة بول نيومان وروبرت ريدفورد وكاثرين روس. الأغنية من موسيقى بورت باتشارتش، وكلمات هال ديفيد.

ترشحت في ذلك العام للجائزة أيضًا الأغاني:
Come Saturday Morning من فيلم The Sterile Cuckoo، وJean من فيلم The Prime of Miss Jean Brodie، وTrue Grit من فيلم True Grit، وWhat Are You Doing the Rest of Your Life؟ من فيلم The Happy Ending.


 

The Morning After، الأوسكار الخامس والأربعون – 1972

تعد هذه الأغنية أول نجاح حقيقي لصاحبها مورين ماكجوفيرن، واستخدمت الأغنية كثيمة رئيسية لفيلم The Poseidon Adventure. وبعد حصولها على أوسكار أفضل أغنية أصبحت واحدة من التسجيلات الذهبية. من موسيقى وكلمات آل كاشا وجويل هيرشهورن.

ترشحت في ذلك العام للجائزة أيضًا الأغاني:
Ben من فيلم Don Black، وMarmalade, Molasses & Honey من فيلم The Life and Times of Judge Roy Bean، وCome Follow, Follow Me من فيلم The Little Ark، وStrange Are the Ways of Love من فيلم The Stepmother.


 

Take My Breath Away، الأوسكار الثامن والخمسون – 1986

غنت فرقة برلين هذه الأغنية للفيلم الشهيرTop Gun الذي لعب فيه توم كروز دور البطولة وأخرجه توني سكوت. كما حصلت الأغنية في نفس العام على جائزة الجولدن جلوبGolden Globe Award for Best Original Song. من كلمات وموسيقى جيورجيو موردور وتوم وايتلوك.

ترشحت في ذلك العام للجائزة أيضًا الأغاني:
Somewhere Out There من فيلم An American Tail، وGlory of Love من فيلم The Karate Kid, Part II، وMean Green Mother From Outer Space من فيلم Little Shop of Horrors، وLife in a Looking Glass من فيلم !That’s Life.


 

Can You Feel the Love Tonight، الأوسكار السادس والستون – 1994

أطلقت ديزني هذه الأغنية التني غناها إلتون جون في فيلمها الكرتوني The Lion King، واستطاعت في ذلك الوقت أن تحقق رقما قياسيًا في لائحة الموسيقى البريطانية والأميركية والبلبورد. موسيقى إلتون جون وكلمات تيم رايس.

ترشحت في ذلك العام للجائزة أيضًا الأغاني:
Circle of Life وHakuna Matata من فيلم The Lion King، وLook What Love Has Done من فيلم Junior، وMake Up Your Mind من فيلم The Paper.


Lose Yourself، الأوسكار الرابع والسبعون – 2002

ألف مغني الراب الأمريكي Eminem هذه الأغنية لفيلم 8 Mile، وتم تأليف الأغنية لتتناسب مع مجريات الفيلم، حيث أن كلماتها كُتبت من وجهة نظر إحدى شخصياته «بي رابيت». وهي من موسيقى إيمنيم وجيف باس ولويس ريستو، وكلمات إيمنيم.

ترشحت في ذلك العام للجائزة أيضًا الأغاني:
Burn It Blue من فيلم Frida، وFather and Daughter من فيلم The Wild Thornberrys Movie، وThe Hands That Built America من فيلم Gangs of New York، وI Move On من فيلم Chicago.


Glory، الأوسكار السابع والثمانون – 2015

فازت هذه الأغنية لجائزة الأوسكار لهذا العام، وهي من الفيلم الروائي Selma الذي يروي جزءً من حياة مارتن لوثر كينج وكفاحه ضد العنصرية في الولايات المتحدة، الفيلم من بطولة أوبرا وينفري وديفيد أويلو ومن إخراج أفا دوفيرني. وهي من موسيقى وكلمات جون ستيفانز ولوني لين، وغناها كل من كومون وجون ليجيند.

ترشحت في هذا العام للجائزة أيضًا الأغاني:
Grateful من فيلم Beyond The Lights، وI’m Not Gonna Miss You من فيلم Glen Campbell: I’ll Be Me، وLost Stars من فيلم Begin Again، وEverything Is Awesome من فيلم The Lego Movie.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية