في ذكراها الأربعين: أم كلثوم بأصوات معاصريها

الثلاثاء 03 شباط 2015
om-kulthoum

في مثل هذا اليوم من عام 1975، رحلت فاطمة إبراهيم البلتاجي التي عرفها العالم بأم كلثوم، بعد قرابة 50 سنة من الحياة الفنية الثرية، التي يمتد إرثها حتى اليوم، بأكثر من 300 أغنية موثقة، واضعة معايير جديدة للموسيقى العربية برمتها.

ورغم القداسة التي تحيط أم كلثوم بفعل تبجيل معجبيها الكثر لها، فإن فنانين عدة حاولوا اختراق هذه الهالة بإعادة غناء أعمالها. بعيدًا عن التسجيلات الحديثة الكثيرة التي تتكرر فيها أغاني كوكب الشرق، من برامج المسابقات الغنائية على الفضائيات العربية إلى تسجيلات خاصة لفنانين معاصرين مختلفين، فإن عددًا من التسجيلات أقل شهرة وأكثر تميزًا.

فنانون كبار ممن عاصروا أم كلثوم أعادوا إنتاج أو غناء بعض أعمالها، إما في جلسات خاصة لا يرافقهم فيها سوى العود، أو بمرافقة فرق موسيقية كاملة، ليقدموا وجوهًا جديدة لبعض أهم روائع الست. القائمة أدناه تقدم ستًا من أبرز هذه الأغاني.

«إنت عمري» بصوت محمد عبد الوهاب

شهد عام 1964 أول عمل يجمع أم كلثوم بعبد الوهاب حين لحن لها كلمات أحمد شفيق كامل في «إنت عمري»، لينتج «لقاء السحاب» هذا بعدها عشرة أغنيات تجمع النجمين خلال تسعة سنوات فقط.

«عودت عيني» بصوت رياض السنباطي

قد يكون السنباطي من أكثر الملحنين تعاونًا مع أم كلثوم، إذ لحن لها أكثر من 90 أغنية على مدى أكثر من 40 عامًا. في هذا التسجيل يغني السنباطي على العود «عودت عيني» التي لحنها لأم كلثوم عام 1958.

«يا ظالمني» بصوت وردة الجزائرية

تكاد تكون العلاقة بين وردة وأم كلثوم حبًا من طرف واحد، بحسب تصريحات وردة بأنها حاولت التقرب من أم كلثوم مرارًا دون التفات الأخيرة لها، إلا أن وردة كانت في صباها ترى في مسيرة أم كلثوم حلمًا تسعى إليه. هذا التسجيل يعود لفترة كانت فيها “الفتاة وردة” فنانة صاعدة تحاول إثبات موهبتها بالغناء لنجوم عصرها. الأغنية من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، وغنّتها أم كلثوم عام 1954

«دارت الأيام» بصوت عبد الحليم حافظ

رغم أن علاقتهما كثيرًا ما توترت، إلا أن ذلك لم يمنع عبد الحليم من غناء واحدة من أهم أغاني أم كلثوم. كتب مأمون الشناوي «دارت الأيام»، ليلحنها محمد عبد الوهاب، وتغنيها الست عام 1970.

«يا مسهرني» بصوت سيد مكاوي

لم يكتفِ سيد مكاوي بتلحين كلمات أحمد رامي لأم كلثوم في «يا مسهرني»، بل غناها كذلك. هذه هي الأغنية الوحيدة التي لحنها مكاوي لأم كلثوم وغنتها عام 1972.

«شمس الأصيل» بصوت نجاة الصغيرة

بعد سنوات من التدرب على أغاني أم كلثوم في شبابها، صعدت نجومية نجاة الصغيرة لتغني من ألحان وكلمات من تعاونوا سابقًا مع أم كلثوم. تغني نجاة في هذا التسجيل كلمات بيرم التونسي وألحان رياض السنباطي لعام 1955.

* اللوحة أعلاه للفنان البحريني جمال عبد الرحيم.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية