بعد مرور عقد على وفاته، أفلامٌ تروي مسيرة الفنان أحمد زكي

الأحد 29 آذار 2015

تمر الذكرى العاشرة لوفاة الفنان أحمد زكي، الذي غادرنا تاركًا أعمالًا أحدثت ضجة وغيرت في السينما العربية. استطاع أحمد زكي عبر مسيرته الفنية إتقان الأدوار على اختلافها، من الشاب المصري الفقير البسيط إلى رجل الأعمال والمجرم والوزير، وأجاد دوره حين قام بتمثيل حياة الرؤساء في «أيام السادات» و«ناصر 56».

استغرب البعض شهرته بالرغم من أن شكله لم يكن ساحرًا كباقي النجوم في ذلك الوقت، إلا أن بساطته ومظهره الطبيعي جعلاه مقربًا من المصريين، وأصبح نجم الشاشة الأسمر، ولُقب بنجم الثمانينات والإمبراطور أيضًا.

ظهرت موهبة أحمد زكي في التمثيل مبكرًا وانضم إلى فرقة التمثيل المدرسي بمراحله المختلفة، وعندما التحق بمعهد الفنون المسرحية بدأت موهبته الفنية تنتعش تدريجيًا، فقام بالمشاركة أثناء دراسته في مسرحية «هالو شلبي» مع الفنان عبد المنعم مدبولي، وعقب تخرجه اختاره المخرج جلال الشرقاوي ليشارك في مسرحية «مدرسة المشاغبين» عام 1973.

وبمناسبة الذكرى العاشرة لوفاته، التي صادفت 27 آذار، اخترنا لكم في حبر قائمة بعدد من الأفلام التي شكلت علامة بارزة في مسيرته الفنية:

حليم (2006)

كان هذا الفيلم آخر أفلام الفنان أحمد زكي، وتوفي قبل أن ينهي تمثيله فتابع ابنه هيثم التمثيل في دور عبد الحليم حافظ في شبابه، وربما لم يرث هيثم موهبة والده في التمثيل. الفيلم من إخراج شريف عرفة، وبطولة أحمد زكي، جمال سليمان، هيثم زكي، منى زكي، سلاف فواخرجي.

كانت العلاقة بين أحمد زكي وعبد الحليم حافظ قوية، وفي إحدى اللقاءات على تلفزيون المستقبل يصف أحمد زكي الشبه بينه وبين عبد الحليم ولماذا هو قادر على تقمص شخصيته. توفي أحمد زكي بنفس الشهر الذي توفي فيه عبد الحليم حافظ.

أيام السادات (2001)

لم يكن حليم هو فيلم السيرة الذاتية الوحيد لأحمد زكي، اشتهرأحمد زكي بتقليد شخصيات فنانين وشخصيات مشهورة حتى قبل أن يبدأ بتمثيل أفلام السيرة الذاتية. حتى أن بعض النقاد لم يعجبهم فكرة تمثيل أحمد زكي لثلاث شخصيات مهمة في مصر في فترة زمنية متقاربة، فبدأ بتمثيلناصر 56 بدور الرئيس المصري جمال عبد الناصر الذي كان قدوة وبطل لأحمد زكي، ومثل بعدها دور أنور السادات في فيلم «أيام السادات»، واختتمهم بتمثيل حياة عبد الحليم حافظ.

هذا الفيلم مقتبس عن كتاب «البحث عن الذات» وكتاب «سيدة من مصر»، ويصور الفيلم الحياة الشخصية للرئيس المصري أنور السادات بعيدًا عن السياسة، متتبعًا حياة أنور السادات منذ بداية نشاطاته السياسية حتى وصل لسدة الرئاسة في مصر. الفيلم من إخراج محمد خان، وبطولة: أحمد زكي، وميرفت أمين، ومنى زكي، وأحمد السقا، وأحمد فؤاد سليم.

البريء (1986)

مُنع الفيلم من العرض بحجة أنه تم تصويره داخل معتقل عسكري حقيقي، وهو ما يعد كشفًا لأسرار عسكرية. وتم حذف مشهد النهاية من قبل لجنة رقابة شكلها مجلس الوزراء من ثلاثة وزراء: وزير الدفاع السابق المشير عبد الحليم أبو غزالة ووزير الداخلية السابق أحمد رشدي ووزير الثقافة السابق أحمد عبد المقصود هيكل في عام 1986 قررت حذف المشهد بحجة أن الزمن لا يتناسب مع عرضه. وعُرض الفيلم كاملًا لأول مرة عام 2005 في مهرجان السينما القومي تكريمًا للفنان أحمد زكي. وبعيدًا عن سيطرة الرقابةنشرت النهاية الأصلية فيما بعد على Youtube.

يختصر بعض النقاد فكرة الفيلم بأنها «قمع الحرية بجهل الأبرياء»،يتحدث الفيلم عن أحمد سبع الليل شاب ريفي بسيط، يعيش مع والدته وأخوه المتخلف عقلياً. حين يتم استدعاء سبع الليل للخدمة في الجيش يشكل ذلك أزمة شديدة لدى والدته، فهو الذي يهتم بالأرض ولا حول لعائلته بدونه، ومع ذلك لا تستطيع أن تقف ضد القرار. يذهب سبع الليل للخدمة في الجيش ويساعده صديقه حسين (المتعلم من القرية) ويطمئنه أنه سيذهب للجيش ليدافع عن البلد ضد الأعداء، وفي خدمة الجيش يواجه سبع الليل اللذين يظن أنهم أعداء الوطن وهم المساجين السياسيين. يُظهر الفيلم الوحشية التي يعامل بها المساجين وكيف يوظف بريء كأحمد سبع الليل لخدمة الحكومة.

الفيلم من إخراج عاطف الطيب، وبطولة: أحمد زكي، وجميل راتب، وصلاح قنديل، ومحمود عبد العزيز، وممدوح عبد العليم، ومن تأليف وحيد حامد.

أرض الخوف (1999)

على الرغم من أن الفيلم تم تصويره وأحمد زكي في بداية مراحل مرضه، إلا أنه لم يظهر عجزه خلال التمثيل وحاول قدر المستطاع أن يؤدي مشاهد الضرب والمطاردة شخصيًا، متناسيًا عمره.

مهمة «أرض الخوف» تقتضي بتحويل شرطي بعد طرده من جهاز الشرطة لتاجر مخدرات ذو نفوذ، حتى يساعد الشرطة للتعرف على العالم السفلي المليء بالمجرمين، يكلف في هذه المهمة يحيى المنقباوي، والذي سيبعث بتقارير أولًا بأول للشرطة باسمه الحركي آدم. يضيع يحيى بين العالمين حتى يفقد القدرة على التمييز بين الشخصيات الحقيقية وتلك المسخرة لخدمة الشرطة.

الفيلم من إخراج داوود عبد السيد، وبطولة: أحمد زكي، وفرح، وسامي العدل، وعزت أبو عوف، وحمدي غيث.

وراء الشمس (1978)

في أعقاب هزيمة حزيران 1967 يصر أحد كبار قادة الجيش على إجراء تحقيق لكشف الأسباب الحقيقية وراء الهزيمة، وهذا ما يؤدي لاغتياله على يد قائد السجن الحربي، ويقوم أيضًا بسجن ابن القائد العسكري وتجنيد ابنته للتجسس على النشطاء السياسيين والمشتبه بهم، دون أن يعلم أي من الأخوين شيء عن الآخر. يكشف الفيلم بشاعة تفكير القائمين على السجن، والأجهزة الأمنية المصرية، وطريقة تعاملها مع الناشطين وقمع مظاهراتهم السلمية. وهو من بطولة: نادية لطفي، ورشدي أباظة، وشكري سرحان، ومحمود المليجي، وأحمد زكي، ومحمد صبحي، ومن إخراج محمد راضي.

إسكندرية ليه (1979)

إسكندرية… ليه؟ هو الفيلم الأول في سلسلة أفلام المخرجيوسف شاهين التي تناول فيها سيرته الذاتية، وتبعها الأفلام:حدوتة مصرية، وإسكندرية كمان وكمان،وإسكندرية – نيويورك.

نشاهد في هذا الفيلم مجموعة قصص تدور في إسكندرية عام (1940) بعضها يتحدث عن قصص الحب باختلاف الطوائف والديانات، وبعضها الآخر عن حياة الشباب وطموحاتهم التي غالباً ما خططت لمستقبل خارج مصر، وعلاقة غريبة تجمع بين ضابط أجنبي ومصري من الطبقة الأرستقراطية. ولم يخلو الفيلم من الرسائل السياسية ويخطط مجموعة من الشباب للتخلص من الاحتلال الإنجليزي بأي ثمن حتى إن كان بالتعاون مع النازيين في الحرب.

وهو من إخراج يوسف شاهين، وبطولة: محسن محي الدين، ونجلاء فتحي، وعبد الله محمود، وأحمد زكي، وفريد شوقي، ومحمود المليجي.

زوجة رجل مهم (1987)

علاقة تربط بين هشام، ضابط المخابرات، وبين منى التي تصبح زوجته. تظن منى أن زوجها رجل طيب ولكن سريعًا ما تكتشف حبه للسلطة واستغلاله لوظيفته. شخصية هشام المزدوجة تجعل من حياة منى معه صعبة وتشعر بتهميشها أمام عمله والإساءة لها ومعاملته السيئة للآخرين. تحاول أن تخفف من ضغط هشام عليها وتبتعد قليلًا عن الجحيم في المنزل، فتقرر أن تلتحق في الدراسة الجامعية، قبل أن يورطها معه ويسيء لها أمام زملائها في الدراسة. الأحداث السياسية في البلد تؤثر في حياة هذه الأسرة لتدمرها وتجعلها جحيماً أسواء مما قبل.

الفيلم للمخرج محمد خان، وبطولة: أحمد زكي، وميرفت أمين، وعلي الغندور، ومحمد الدفراوي.

شفيقة ومتولي (1978)

تدور أحداث القصة في فترة الحكم العثماني، حيث يُستدعى الشباب للخدمة العسكرية ويتم تشغيل الناس سخرة في بناء قناة السويس. يستدعى متولي شقيق شفيقة الوحيد للخدمة ولا يرى أن من الرجولة الهرب فيذهب ليواجه مصيره، تقع شفيقة بعد ذلك في حب ابن شيخ البلد دياب، وبعد أن يعلم أهالي القرية بحبهم يقررون قتلهم. تهرب شفيقة برفقة حبيبها لمدينة جديدة لتتعرف بالخواجات والقادة والضباط وتكشف لها الحياة مشاكل جديدة أكير مما كانت قد تتخيله في قريتها الصغيرة، ويبقى قلقها على حياة أخيها حاضرًا معها.

الفيلم من بطولة: أحمد زكي، وسعاد حسني، وجميل راتب، وأحمد مظهر، ومن إخراج علي بدر خان.

معالي الوزير (2002)

يتم اختيار رأفت رستم كي يكون وزيرًا عن طريق الخطأ لتشابه اسمه مع اسم شخص آخر، وينجح في البقاء في منصبه، وخلالها تصيبه الكوابيس بأنه تم القبض عليه، وأن أسرته تسعى إلى التخلص منه، وأنه لن يكون قادرًا على صرف أمواله في البنوك السويسرية. يطلب رأفت من مدير مكتبه عطية أن يرافقه في إجازة في الساحل الشمالي ليتخلص من هذه الكوابيس. يسعى عطية إلى إيجاد مكان مناسب لإبعاد الكوابيس عن الوزير الفاسد. وهو من بطولة: أحمد زكي، ويسرا، ولبلبة، وهشام عبد الحميد، وعمر الحريري، وإخراج سمير سيف.

أحلام هند وكاميليا (1988)

تعمل الفتاتان هند وكاميليا كخادمات في البيوت، وتشعرن بالذل في عملهن كل يوم وتتعرضن للإساءة من قبل أصحاب البيوت والرجال في حياتهن. تواسي إحداهن الأخرى ويسعين سويًا للاستقلال بحياتهن وتحقيق أحلامهن. صورة للبسطاء والمساكين في القاهرة اللذين يريدون العيش بسلام، دون ذل أو إهانة محاولين أن يبتعدوا عن الجريمة قدر الإمكان.

بطولة: أحمد زكي، ونجلاء فتحي، وعايدة رياض، وإخراج محمد خان

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية