أغاني الفلامنكو الغجرية بين الكلاسيكية والتجديد

الخميس 12 آذار 2015
flamenco

يعود الفلامنكو في جذوره إلى الموسيقى الأندلسية والعربية، إذ تتأثر طريقة العزف على الجيتار في أغاني الفلامنكو بآلة العود التي ظهرت في إسبانيا في القرن الثامن عشر، وهو أسلوب موسيقي منتشر في إسبانيا وبعض المدن المغربية.

وقد تأثر الفلامنكو كثيرًا بالإيقاع الشرقي البيزنطي والأغنية الأندلسية البدائية والأغنية الموروثة، ولعل أهم ما يميز أغاني الفلامنكو أسلوب الغناء الذي يعتمد على الإلقاء والانفعال العاطفي وكأنه نوعٌ من التضرع والاستعطاف.

ويعد الفلامنكو ثمرة التنويعات الثقافية والموسيقية لدى الغجر، ويعتمد غالبًا على التوجه المباشر إلى المستمع الذي يتجاوب تقليديًا بالتصفيق أو بالصوت وبالرقص أثناء أداء المغني المنفرد الأساسي.  وهو نوعٌ من التعابير الشعبية المتنوعة الثقافات.

في هذا القائمة الموسيقية، اختار حبر لكم عددًا من أهمي مغنيي الفلامنكو في إسبانيا، من الكلاسيكيين والمجددين.

باكو دي لوثيا (1947 – 2014)

يعد عازف جيتار الفلامنكو الإسباني باكو واحدًا من أفضل عازفي إسبانيا، إذ أسس ظاهرة مهمة في تاريخ الفنون الموسيقيّة الإسبانيّة الحديث. حيث يمزج بين الفلامنكو التقليدي وتجديدات جريئة مع أنماط موسيقيّة تعرّف عليها باكو دي لوثيّا خلال أسفاره بين الأميركتين، مثل الجاز والبلوز والبوسا نوبا البرازيليّة. يُحسب لباكو دي لوثيّا أيضاً أنه استورد من الموسيقى الفلكلوريّة في البيرو آلة «الصندوق» الإيقاعيّة، وأدخلها في منطق الفلامنكو الأكثر كلاسيكيّة. لا يمكن أن يغيب إيقاع الصندوق اليوم عن أي مقطوعة فلامنكو.

Bulerias

كونشا بويكا (1972)

اسمها الحقيقي ماريا بويكا، وهي مغنية إسبانية وشاعرة ومؤلفة موسيقية، تمزج في أغانيها بين الفلامنكو والجاز اللاتيني، وفازت بعدة جوائز من بينها جائزة جرامي. كما أدت بويكا أغاني عدد من الأفلام، كان آخرها في العام 2011 في فيلم La piel que habito (الجلد الذي أسكن فيه).

Ne Me Quitte Pas

كامارون ديلا إيسلا (1950 – 1992)

مغني فلامنكو إسباني ومن الفنانين الذين أحدثوا ثورة في عالم الفلامنكو، ومساهمته في عالم الفلامنكو ما تزال حية على الرغم من أن هناك بعض المطربين الذين يعادلون إنجازاته، لكنهم في الغالب متأثرين به. قدم المخرج الإسباني خايمي شافاري فيلم «كاميرون» والذي تدور أحداثه حول حياته، وهو عبارة عن مشوار حياته وأعماله ومحاولة للاقتراب من نهج هذا المغني حيث مثل دوره الممثل أوسكار خاينادا.

Soleares del Puerto

كارمن لينارز (1951)

اسمها على المسرح كارمن رودريغيز، وهي واحدة من أفضل مغنيات الفلامنكو الكلاسيكي في إسبانيا.

Romance de Melisenda Insomne

إستريلا ماريا بينزو بلاس

مغنية إسبانية تنحدر من عائلة فنية، أطلقت أول ألبوم غنائي لها في العام 2006 بعنوان «إستريلا»، وفي العام 2009 أطلقت الثاني الذي حمل اسم «فلامنكو أسود». أغانيها خليط من البلوز والفلامنكو الممزوج بالموسيقى اللاتينية التقليدية.

Contigo

بابلو ألبوران (1989)

مغني إسباني، ألف أولى أغانيه وهو ما يزال في الثانية عشر من عمره، وأحرز ثلاث ترشيحات لمهرجان الغرامي اللاتيني في عام 2011، يمزج بين البوب اللاتيني والفلامنكو المعاصر.

Por fin

نينا باستوري (1978)

مغنية فلامنكو إسبانية تقدم الفلامنكو المعاصر الممزوج بإيقاعات موسيقى البوب الحديثة.

Cuando te beso

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية