غربال: مواقع تنشر عنوانًا مضللًا عن تعاطي الطلاب للمخدرات في الأردن

الثلاثاء 31 آذار 2015

صباح اليوم نشرت وكالة سرايا الإخبارية خبرًا بعنوان (2470) طالبًا مدرسيًا يتعاطون المخدرات، شدّ انتباه عدد من القرّاء الذين قاموا بمشاركته على صفحات التواصل الاجتماعي مع تعليقات تستند على العنوان دون انتباه لتناقضه مع المضمون.

Screen Shot 2015-03-31 at 1.45.36 PMالخبر منقول عن وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، في تغطية ندوة تحدّث فيها رئيس الجمعية الأردنية لمكافحة المخدرات د. موسى داوود في منتدى عبد الحميد شومان، تحت عنوان «جمعية مكافحة المخدرات: التنشئة السليمة هي الحصانة لمكافحة المخدرات».

محرر سرايا نقل الخبر عن بترا مع ذكر المصدر في نهايته، وبدون أي تعديل على محتواه، لكن بتغيير العنوان ليقدّم معلومة مضللة ولا أساس لها من الصحة.

Screen Shot 2015-03-31 at 1.45.36 PM

الرقم (٢٤٧٠) ورد في النص في إشارة إلى عدد الطلاب الذين شملتهم دراسة بحثية ما بين أعمار ١١ – ١٦ عامًا، أظهرت نتائجها أن «2,4 بالمئة من الطلبة يتعاطون الحبوب المخدرة والنسبة الأكبر من الطالبات، و2,3 بالمئة يتعاطون الكحول ونسبة الطلاب أكثر، فيما 2,2 بالمئة يتعاطون المواد الطيارة بنسبة متساوية بين كلا الجنسين».

إذًا نسبة من يتعاطون المخدرات من العينة بلغت 2.4%، أي حوالي ٦٠ طالبًا، «لكن يبدو أن هذه النسبة لا تعدّ كافية لإضفاء الإثارة على الخبر»، بحسب تصريح د. موسى داوود لـ«حبر».

وأضاف داوود إن «الدراسة التي شملتها هذه العينة أعدها مكتب الأمم المتحدة المختص بقضايا المخدرات، وما قامت به سرايا يعدّ إساءة للوطن والباحثين وللطلاب المشاركين في العينة».

مواقع أخرى مثل «جراءة نيوز» أعادت نشر الخبر بنفس العنوان المغلوط، وبنفس المضمون المنقول عن (بترا)، وبدون الإشارة إلى أي مصدر.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية