البحر والصحراء – العدالة المناخية في شمال إفريقيا

البحر والصحراء – العدالة المناخية في شمال إفريقيا

الثلاثاء 12 أيار 2015

أنتج من قبل منظمة 350– ثيلما يونغ وهدى بركة وسارة رفعت

مابين ارتفاع مستوى البحر وتمدد الصحراء، يجد سكان شمال أفريقيا أنفسهم في وضع خطير. ذهبنا إلى المنتدى الاجتماعي العالمي في تونس وتكلمنا مع النشطاء الشبان في كل أنحاء المنطقة بخصوص كيفية محاربتهم من أجل منازلهم ومجتمعاتهم المحلية.

كيف قاد الربيع العربي إلى حراك أكبر من أجل المناخ؟ لماذا علينا التفكير مرتين قبل أن نغطي الصحراء بألواح الطاقة الشمسية؟ لماذا تعتبر الجزائر موطن أحد أطول الصراعات ضد إستخراج الوقود الأحفوري بطريقة التكسير الهيدروليكي؟

استمع إلى مجموعة تسجيلاتنا الرقمية لتعرف.

north africa map

رضوان عدّالة
هو مراسل مستقل ومنتج يعمل في تونس. يوثق فلمه الوثائقي “حصار الملح والرمل” قضايا التغير المناخي في تونس.
يمكنك تتبعه على تويتر @Radaddala

عندما تنظر إلى الشعب التونسي قبل وبعد الثورة، فإنك تشعر أن هناك تغييراً كبيراً. شعر الناس للمرة الأولى أن البلد بلدهم. لذلك أصبحت قضايا التغير المناخي والفوضى البيئية على طاولة الحوار. مما دفع لاحقاً بممثلي الأمة والمجلس التأسيسي ليجعلوا من تونس البلد الثالث الذي يعترف بوجود التغير المناخي في دستورها الخاص.

A Siege of Salt and Sand Official Trailer from stmcneil on Vimeo.

فدوى برور
هي مؤسس ورئيس حركة الشباب المغربي من أجل المناخ. تريد مستقبلاً أفضل للمغرب، لكنها تريد أيضاً تحولاً عادلاً. قبل أن تصفق لبناء المغرب أكبر حقل طاقة شمسية في العالم، فكر بتأثير هذا على المجتمعات المحلية.

تتبع حركة الشباب المغربي من أجل المناخ.

لا يتعلق الأمر بالتحركات الطموحة وحسب، لكن بمشاركة التحركات الطموحة مع الناس المهتمين وتطبيق السياسات بطريقة عادلة.

WSF1-1182x800

سارة رفعت

هي منسقة منظمة 350 في العالم العربي. بالنسبة لها كمصرية، حماية النيل من دخول المياه المالحة هي أولوية ملحّة،. وتهتم بالتكيف مع التغيرات المناخية، وحماية التجمعات السكانية في العالم المتغير وليس بالصناعات الضخمة.

تتبع 350 العالم العربي على الفيسبوك وعلى التويتر.

من المخيف التفكير أنه عندما تتفاقم الأمور، ويشعر الجميع بوطأة التغيرات المناخية، هل سيكون حينها قد فات الأوان؟

IMG_8833-1200x800

صلاح الدين عابر

هو صحافي مغربي وعضو منظمة «آطاك المغرب»، وهي جزء من حركة عالمية تسعى نحو بدائل اجتماعية وبيئية وديمقراطية مناهضة للعولمة النيوليبرالية.

العدالة البيئية هي أن نعمل على خلق نموذج ايكولوجي بديل لكن المشكلة المطروحة في هذا تبدأ من توفير أرضاً خصبة لهذا المشروع تندرج من قطيعة المنظمات الدولية الكبرى مثل البنك الدولي و المنظمات المالية الأخرى.

WSF3-1200x800

محاد قاسمي

هو عضو لجنة شعبية تحارب الغاز الصخري في منطقة عين صالح، الجزائر.

يوجد مياه جوفية في الصحراء الجزائرية تكفي ٦٠٠ سنة للجزائر كاملةً إذا بقي الإستخدام على نفس النمط الحالي. والمخاوف حقيقية من ناحية تلوث هذه المياه من قبل شركات البترول كما رأينا من قبل من خلال تجارب واقعية سابقة في الجزائر و العالم كله.

IMG_4916-1200x800

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية