قصائدٌ ومعلّقات خلّدتها الموسيقى

السبت 09 أيار 2015

اهتم فنانو جيل العصر الذهبي بانتقاء كلمات أغانيهم وانتقاء الأشعار التي يغنونها، وكان للكلمة الزخمة المعبرة أولوية في غنائهم، مما دفع كثير من المغنيين والملحنين إلى الغوص في بحر الشعر القديم، واختيار قصائد لأبي تمام والبحتري والمتنبي وامرؤ القيس وغيرهم من أصحاب القصائد والمعلقات ليحولوها إلى أغانٍ خالدة.

حديثًا، حاول بعض الفنانين إعادة إنتاج قصائد مغناة جديدة أو إعادة إنتاج ما تم غناءه، إلا أن معظم التجارب الجديدة كانت لشعراء معاصرين، لشعر نزار قباني كما فعل كاظم الساهر وماجدة الرومي وأصالة نصري وغيرهم، أو قصائد محمود درويش كما فعل مارسيل خليفة وأميمة الخليل وسميح شقير وتانيا صالح  وغيرهم، وغيرهم من الشعراء.

اليوم في خضم الجدل حول اللغة العربية، ومع ازدياد الحديث عن أهمية الحفاظ عن اللغة العربية، مقابل ارتفاع الأصوات التي تدعي صعوبة هذه اللغة وعدم قدرتها على التطور، والتي تحارب الأصوات التي تؤكد على غِنى «العربية» وقدرتها على استيعاب تطورات العصر، وبمناسبة الحوار المُقام في مساحة حبر هذا الأسبوع حول حاضر اللغة العربية المعاصرة ومستقبلها لمناقشة سؤال تعميم الفصحى مقابل تفصيح العامية، اخترنا لكم قائمة موسيقية لعدد من القصائد والمعلقات المغناة.

جفنه علم الغزل
غناء وألحان: محمد عبدالوهاب، كلمات: الأخطل الصغير (بشارة الخوري، 1885 – 1968)


وبصوت جاهدة وهبي، وبصوت علي الحجار

يا عاقد الحاجبين
غناء: فيروز، كلمات: الأخطل الصغير، ألحان: الأخوين رحباني

المتنبي… مسافرًا أبدًا
(أبو الطيب المتنبي، 915م – 965م) غناء: عبير نعمة، ألحان: عبير نعمة وجورج نعمة ووسام كيروز

وهو عمل موسيقي يستلهم سيرة وشعر الشاعر أبو الطيب المتنبي، يُغنى فيه شعر المتنبي بلغات عالمية، مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية، ليكون بذلك احتفاء عالمي بالمتنبي.

أضنيتني بالهجر
ألحان وغناء: فريد الأطرش، كلمات: الأخطل الصغير

تعلّق قلبي طفلةً عربية
ألحان وغناء: غالية بن علي، كلمات: امرؤ القيس (امرؤ القيس بن حُجر بن الحارث الکندي – 520 م – 565م)


وبصوت طلال مداح، وبصوت هيام يونس

لا تعذليه فإن العذل يولعه
غناء: فاديا طنب الحاج، ألحان: ترانيم، كلمات: ابن زريق البغدادي (أبو الحسن علي أبو عبد الله بن زريق – توفي 1029م)

يبكي ويضحك
غناء: فيروز، ألحان: الأخوين الرحباني، كلمات: الأخطل الصغير


وبصوت الشيخ زين محمود

قل للمليحة بالخمار الأسود
غناء وألحان: صباح فخري، كلمات: ربيعة بن عامر بيعة بن عامر الدارمي الملقب بـ «المسكين» – شاعر عربي من العصر الأموي)


وبصوت غالية بن علي، وبصوت فرقة وسط البلد

أُحب من الأسماء
غناء: فيروز، ألحان: محمد محسن، كلمات: قيس بن الملوح من قصيدة «تذكرتُ ليلى» (الملقب بمجنون ليلى، 645م – 688م)

أراك عصي الدمع
غناء: أم كلثوم، ألحان رياض السنباطي، كلمات: أبو فراس الحمدانيبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي الوائلي 932م – 968م)


وبصوت جاهدة وهبي، وبصوت غالية بن علي، وبصوت الشيخ أمين حسانين

جاءت معذبتي
غناء: فيروز، ألحان: صباح فخري، كلمات: لسان الدين بن الخطيب (محمد بن عبد الله السّلماني الخطيب، 1313م – 1374م)


وبصوت صباح فخري

لَو كانَ قَلبي مَعي ما اِختَرتُ غَيرُكُمُ
غناء: فيروز، ألحان: الأخوين رحباني ، كلمات: عنترة بن شدّاد (عنترة بن شداد بن قراد العبسي525م – 608م)


وبصوت غادة شبير، وبصوت لينا شماميان

ولي فؤادُ
غناء فيروز، ألحان: محمد محسن
هذه الأغنية من كلمات أكثر من شاعر:
المتنبي من قصيدة «أرق علي أرق»:
ولي فؤادٌ إذا طال العذابُ بهِ هامَ إشتياقاً إلى لُقِيا مُعذبهِ .. يفديك بالنفس صبٌ لو يكون لهُ أعزُ من نفسهِ شئٌ فداكَ بهِ

الوأواء الدمشقي (محمد بن أحمد العناني الدمشقي، توفي 551هـ)
و كنتَ وعدتني يا قلبُ أني إذا ما تُبتُ عن ليلى تتوبُ .. فها أنا تائبٌ عن حُبِ ليلى فمالكَ كلما ذُكرت تذوبُ

ميخائيل خير الدين ويردي (شاعر سوري، 1868 – 1945م)
نبكي على الدُنيا و ما من معشرٍ جمعتهمُ الدُنيا فلم يتفرقوا .. وعَذلتُ أهلَ العشق حتى ذُوقتُه فعجبتُ كيف يموتُ من لا يعشقُ

نقِّل فؤادكَ حيثُ شئتَ من الهوى، كلمات أبو تمام (حبيب بن أوس بن الحارث الطائي، 788-845م)


 (مجهولة الغناء والألحان)

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية