دعوة للتقديم: الدين والعلمانية في المشرق العربي، مجموعة قراءة

الإثنين 19 حزيران 2017

لطالما كان موقع الدين ودوره في دول المشرق العربي مثار نقاش، وعاملًا هامًا مؤثرًا على شكل السلطة في هذه الدول ووظائفها وسياساتها، ومتأثرًا بها كذلك. وفي عصر تتأجج فيه النزاعات الدينية في المشرق العربي، وتأخذ فيه أبعادًا جديدة، وتدخل مساحات غير مسبوقة، فإن التساؤلات حول منابع هذه النزاعات وتواريخها والأطراف الفاعلة في خلقها أو الحد منها تصبح أشد إلحاحًا. وفي المقابل، فإن أسئلة أخرى تثار حول الطروحات العلمانية التي تقدم نفسها كبديل عن دينية الدولة والنزاعات التي تلحقها.

ما السياق التاريخي لصناعة ثنائية الدين والعلمانية في إطار الدولة الحديثة؟ وما الحيز الذي يشغله الدين في دول المشرق؟ ومن ينظم هذا الحيز ويرسم حدوده؟ كيف تتم صناعة الأقليات في المشرق؟ وكيف تتفاعل هذه الأقليات مع السلطة ومع بقية فئات المجتمع؟ كيف يتغير دور الدين في إطار العلمنة؟ ما الذي يمكن تقدّمه العلمانية في سياق محاربة الاضطهاد الديني؟ وما محاذير تبني هذه العلمانية في سياق سلطوي؟

تفتح مجلة حبر، بالتعاون مع معهد سجال، المجال لنقاش هذه الأسئلة وغيرها عبر مجموعة قراءة تتناول في سلسلة من الجلسات عددًا من النصوص ذات الصلة.

للمشاركة في المجموعة، أرسلوا سيرة ذاتية، ورسالة تبين سبب اهتمامكم بالموضوع بما لا يتجاوز ٢٠٠ كلمة، إلى [email protected].

ستعقد جلسات النقاش في عمّان أسبوعيًا بين ١٠ تموز و٢٨ آب بما مجموعه ثماني جلسات، تناقَش فيها قراءات باللغة العربية أو مترجمة إلى العربية. رسوم المشاركة ٢٠ دينارًا، ومطلوب الالتزام بما لا يقل عن ٧٥ بالمئة من الجلسات.

آخر موعد للتقديم هو ٢٨ حزيران ٢٠١٧. سيتم قبول ١٥ مشاركًا ومشاركة، وسيتم إبلاغ المقبولين في موعد أقصاه ٢ تمّوز ٢٠١٧.

تحديث: تم تمديد مهلة التقديم حتى مساء السبت ١ تمّوز ٢٠١٧.