أن «تقف على رجليك» بعد الحرب

الخميس 08 حزيران 2017

تلقّى محمد رصاصة في ساقيه جعلته مقعدًا منذ عامين لم يستطع خلالها العمل أو متابعة حياته بشكل طبيعي. أمّا انتصار، فقد فقدت رجلها اليمنى في قصف تعرّض له منزل أسرتها، مما أنهى حياتها، بحسب تعبيرها.

محمد وانتصار من الفلوجة في العراق، فقد كلٌّ منهما القدرة على المشي بسبب إصابات تعرّضا لها في ظل القتال الدائر بين القوات الحكومية وتنظيم الدولة الإسلامية في مُحافظة الأنبار.

أدى تمدّد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية إلى الموصل ومحافظة الأنبار عام 2014 إلى نشوب صراع لا يزال مُشتعلاً حتى اليوم بين عناصر التنظيم من جهة والقوات الأمنية الحكومية وحلفائها من جهة أخرى. أودت الحرب بحياة الكثيرين وتسببت بنزوح ثلاثة ملايين شخص، إضافة إلى تهجير ما يقارب 250 ألفًا بحلول عام 2016، لكل منهم قصته.

محمد وانتصار قصّتان من بين هذه القصص. كيف تعرّضا للإصابة؟ كيف غيّرت هذه الإصابة حياتهما؟ ولماذا قدما إلى الأردن؟ أسئلة نجيب عليها في الحلقة الأولى من بودكاست «الرحلة – حيث تأخذك الأزمة» الذي يتناول حالات إنسانية لأشخاص نجوا من الحروب والأزمات ويتلقون العلاج من منظمة «أطباء بلا حدود».

البرنامج من إنتاج حبر ومنصة صوت المعنية بتوفير مساحة صوتية من وإلى العالم العربي، بدعم من وشراكة مع منظمة أطباء بلا حدود.