سوق الكتب | ماذا نقرأ في حزيران؟

الثلاثاء 13 حزيران 2017

في عدد هذا الشهر من سوق الكتب، اخترتُ مجموعة من الكتب التي وصلت حديثًا للعاصمة الأردنية عمّان. قراءة ممتعة أتمناها لكم ولكنّ.

رقصة الفستان الأحمر الأخيرة: سبعة عقود من تاريخ العراق المعاصر عبر الغناء والموسيقى
علي عبد الأمير
دار المتوسط، 2017

يحكي الكاتب العراقي علي عبد الأمير قصة العراق «المدني» اجتماعيًا وثقافيًا منذ عام 1940 وحتى 2015 من خلال الموسيقى والأغاني التي شكلّت برأيه إشارة إلى مدنية المجتمع العراقي آنذاك و«رقيه» في السلوك والذائقة التي كانت تعبر عنه الطبقة المتوسطة في العراق قبل الثورات العسكرية، وكيف تحولّت هذه الأعمال الفنية بعد الدولة الحزبية العسكرية من تغّني بهذه الحداثة – مثل أغنية المطربة مائدة نزهت «يا أم الفستان الأحمر» إلى أغنيتها «حيّاك يا أبو حلا» مع استلام صدام حسين الحكم، وكيف أثر ذلك على الحياة الثقافية والاجتماعية والتدهور الفكري للمجتمع العراقي.

موسوعة المفاهيم الأساسية في العلوم الإنسانية والفلسفة
محمد سبيلا، نوح الهرموزي
دار المتوسط، 2017

هذه موسوعة جديدة مركبة للمفاهيم الأساسية في الفلسفة وعلم الاجتماع والقانون والسياسة والاقتصاد وعلم النفس، وضعت بعد جهد استمر عدّة سنوات بمبادرة من قبل مجموعة من الباحثين بالتنسيق مع المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية بالرباط.

اختراع العزلة، بورتريه لرجل غير مرئي، متبوعًا بكتاب الذاكرة
بول أوستر، ترجمة: سامر أبو هوّاش
دار المتوسط، 2017

ترجمة جديدة للعمل الأول للروائي الأمريكي بول أوستر، صدرت بترجمة من سامر أبو هوّاش عن دار المتوسط بعد أن كانت قد صدرت أيضًا عن دار أثر للنشر بترجمة من أحمد العلي. في هذه السيرة الذاتية القصيرة التي تعد أحد أبرز أعمال أوستر منذ صدورها عام 1982، يكتب أوستر في الجزء الأول بعنوان (بورتريه لرجل غير مرئي) تأملاته عن مفهوم الغياب بعد وفاة والده المفاجئة، مستعيدًا حياة والده عبر الأشياء التي تركها خلفه. في الجزء الثاني (كتاب الذاكرة) يكتب أوستر عن مواضيع مثل الوحدة والمصادفة والعلاقة بين الأب والابن والذاكرة، وهي الثيمات الرئيسية التي يتناولها أوستر في أعماله الروائية اللاحقة. «اختراع العزلة» كتاب جميل وهو أحد الكتب المفضّلة لكاتب هذه القائمة.

إيروتيكا
يانيس ريتسوس، ترجمة: تحسين الخطيب
دار المتوسط، 2017

هذه ترجمة جديدة لمجموعة من القصائد الإيروتيكية الشهيرة للشاعر والمناضل اليوناني الراحل يانيس ريتسوس (1909-1990).

من الدعوة إلى السياسة: الإخوان المسلمون في الأردن – تاريخهم وأفكارهم
إبراهيم غرايبة
سيرين للنشر والتوزيع، 2017

يستعرض الكاتب والباحث الأردني إبراهيم غرايبة تاريخ حركة الإخوان المسلمين في الأردن في دراسة من جزئين، الأول تاريخي يتتبع مسار الجماعة منذ تأسيسها عام 1945 وحتى عام 2010، مروراً بأهم المحطات والأحداث في مسيرة الجماعة مع تحليل لبنيتها التنظيمية والتطورات التي شهدتها هذه البنية عبر العقود السابقة من خلال مجموعة من المصادر والمقابلات التي أجريت مع عدد قادتها، بالإضافة إلى خبرته الطويلة في متابعتها وتجربته الذاتية كعضو سابق في الجماعة. أما الجزء الثاني من هذه الدراسة فهو فكري، يعود فيه غرايبة إلى بنية الجماعة المؤسسة لتحليل خطابها وأفكارها وتوجهاتها اعتماداً على رسائل حسن البنا وسيد قطب ووثائق الجماعة الأساسية، في محاولة لتفسير التغيرات في مواقفها وسياساتها تجاه نفسها وتجاه العالم.

فينوس في الفراء
ليوبولد فون ساشر مازوخ، ترجمة: أسماء
دار أثر، 2017

فينوس في الفراء هي رواية قصيرة وأشهر أعمال الكاتب النمساوي ليوبولد فون ساشر مازوخ نشرت لأول مرّة عام 1870، نبعت من حياة مازوخ الخاصة في تناولها لثيمات الجنس والسيطرة الجنسية واللذة من الألم على غرار نظيره الماركيز دو ساد -من اسميهما اشتق مصطلح السادية/المازوخية. رجل يحلم بإلهة الحب في الميثولوجيا الإغريقية «فينوس»، لينصحه صديقة بقراءة مذكرات رجل مفتون بامرأة لدرجة أن يطلب منها أن يصبح عبدًا جنسيًا لها. أثّرت هذه الرواية القصيرة وألهمت الكثير من الأعمال الأدبية والفنية الأخرى، بالإضافة إلى الدراسات والتحاليل النفسية، واقتبست في السينما والمسرح عدة مرات.

الصيف الجميل
تشيزره بافيزه، ترجمة كاصد محمد
دار المتوسط، 2017

الترجمة العربية الأولى للشاعر والروائي والناقد الإيطالي الراحل (1908 – 1950) تشيزره بافيزه، أحد أهم كتاب إيطاليا في القرن العشرين والذي وصفه إيتالو كالفينو بـ«الكاتب الإيطالي الأهم والأكثرعمقًا والأشد تعقيداً». في رواية الصيف الجميل التي صدرت عام 1949، قصة جينيا، فتاة ساذجة ويافعة تعمل في محل خياطة، وانتقالها من المراهقة إلى الشباب. حكاية انتقال من الطفولة إلى النضج من خلال مغامرات جينيا الاجتماعية والجسدية تجري أحداثها في فصل الصيف.

المراسلات
ياسوناري كاواباتا ويوكيو ميشيما
ترجمة: معن عاقل
دار أثر، 2017

مجموعة من المراسلات الشخصية بين اثنين من أهم روائيي اليابان المعاصرين على الإطلاق، ياسوناري كاواباتا ويوكيو ميشيما، تتضمن رسائل ميشيما الأخيرة إلى كاواباتا ومناقشتهما فكرة الانتحار، قبل اقدام ميشيما على انتحاره الشهير علنًا بعد اقتحامه هو و«جيشه» الصغير وزارة الدفاع اليابانية وفشله في احداث انقلاب عسكري.

نجد قبل الوهابية: الظروف الاجتماعية والسياسية والدينية إبان القرون الثلاثة التي سبقت الحركة الوهابية
د. عويضة بن متيريك الجهني، ترجمة: إحسان زكي
جسور للترجمة والنشر، 2016

هذه ترجمة لأطروحة الدكتوراه التي قدمها د.عويضة إلى جامعة واشنطن، والتي قدم فيها دراسة تحليلية للتاريخ الاجتماعي والسياسي والديني لمنطقة نجد، وسط الجزيرة العربية قبل الحركة الوهابية. في الكتاب دراسة للظروف الاجتماعية والسياسية والدينية في نجد في القرون الثلاثة التي سبقت بداية الدعوة الوهابية، مبنية على بحث طويل في مجموعة ضخمة من المصادر المتنوعة من المخطوطات والوثائق إلى سجلات الأنساب والشعر العربي، من العصور القديمة إلى وصول الإسلام وحتى بداية الحركة الوهابية في المنطقة.

البهيموت: بنية الاشتراكية القومية (النازية) وممارستها
فرانز ليوبولد نويمان، ترجمة: حسني زينة
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2017

بحث هام في علم الاجتماع السياسي، يقدم فيه نويمان دراسة للحزب الاشتراكي القومي الألماني (النازي)، يحلل فيه أفكار الحزب وعلاقته بمفهوم الدولة، ويطرح فكرة أن الحزب النازي دمّر جميع الأفكار التقليدية عن الدولة والايديولوجيا والقانون.

البحث الإجتماعي
سوتيريوس سارانتاكوس، ترجمة: شحدة فارع
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2017

كتاب أكاديمي شامل موجه للطلاب الجامعيين يهدف إلى تطوير الفهم النقدي للطلاب وتعريفهم بالممارسات البحثية المثالية، عبر المراحل المختلفة في عملية البحث الاجتماعي من اختيار الموضوع إلى تطوير الفكرة وصياغتها ومنهجية الدراسة وصولًا إلى إخراجها بالشكل الأكاديمي الصحيح.

وقت العمل: الصراع والضبط والتغيير
سينثيا ل. نيغري، ترجمة: ابتسام خضرا
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2017

تقدم أستاذة علم الاجتماع في جامعة لويزيانا سينثيا ل. نيغري دراسة عن العلاقة المعقدة بين وقت العمل والحياة وتاريخه في الماضي والحاضر، منذ بداية الرأسمالية وحتى التطورات التي طرأت مثل نظام وقت العمل والساعات الإضافية والدوام الجزئي وجميع هذه المسائل وارتباطها بالحياة اليومية الشخصية.