مجلة «حبر» وشبكة «أريج» تطلقان مشروع «عيون» للصحافة المحلية

الخميس 01 تشرين الثاني 2018

هل تريد أن تنضم لجيل جديد من الصحافيين المحترفين قادر على إنتاج تقارير صحافية معمقة ومتعددة الوسائط؟ هل تريد أن تتعلم كيف تستخدم هاتفك الجوال لتصوير وتحرير وإنتاج قصص تسلط الضوء على قضايا تهم مجتمعك؟ هل ترغب بتعلم صحافة البيانات، وباكتساب مهارات تساعدك على قراءة الموازنات والبيانات المالية الحكومية والخاصة لكي تقارنها مع ما يحصل على أرض الواقع؟ هل تريد أن تكون صوتًا إعلاميًا مستقلًا في محافظتك؟

إذا كنت شابًا/ة طموحًا وشغوفًا بالصحافّة المعمّقة التي تمارس دورها بمساءلة السلطة بادر إلى تقديم طلب للانضمام إلى برنامج «عيون»، أول مشروع مشترك بين «حبر»، وهي مجلة إلكترونية تنتج صحافة معمقة متعددة الوسائط وتحليلات سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية حول قضايا محليّة وإقليمية، وشبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) الرائدة على مستوى المنطقة منذ 2006 في مجال التحقيقات التي تطرح قضايا تهم الرأي العام بهدف المساءلة والمراقبة.

ليس ضروريًا أن تكون طالبًا أو خريج صحافة وإعلام أو ذا خبرة عملية في الصحافة حتى تتأهل للتقديم للمشروع.

سيبدأ المشروع  بورشتي عمل تمهيديتين لاختيار المقبولين ما بين 8 و 18 كانون الأول/ديسمبر 2018 في عمان، يتم فيهما فرز أفضل 15 من بين 30 مترشحًا ومترشحة. ثم سيشارك المقبولون في ست دورات تدريبية خلال العامين القادمين، تركز على تطوير مهارات متعددة. بعد كل ورشة، سيطلب من المشاركين تطبيق المهارات التي اكتسبوها من خلال إعداد تقارير تنشرها “حبر”. سيكون هناك مقابل مادي للتقارير التي يتم نشرها، كما سيتم تغطية تكاليف المواصلات والإقامة في عمّان لحضور الورشات واجتماعات التحرير.

ماذا ستكسب؟

  • – تدريب احترافي مجاني.
  • – إشراف ومتابعة لتقاريرك من البداية إلى النهاية من محرري “حبر”.
  • – 350 دينارًا بدل كل تقرير متكامل الجوانب.
  • – مراجعة قانونية لكل تقرير.
  • – نشر التقارير في مجلة “حبر”.
  • – فرصة المشاركة في جوائز دولية وعربية ومحلية معنية بقضايا الحوكمة الرشيدة.
  • – الانضمام لشبكة صحفيي “أريج” الذين عمل الكثير منهم على إنجاز تحقيقات استثنائية، وفاز بعضهم بجوائز دولية، وأصبح بعضهم يدرب على المهارات التي تعلمها مع “أريج”.
  • – المشاركة في ملتقى “أريج” السنوي، أهم مؤتمر عربي متخصص في قضايا الصحافة الاستقصائية.

إن كنتم مهتمين بالمشاركة، يرجى ملء نموذج التقديم الموجود على هذا الرابط وإرسال سيرة ذاتية إلى [email protected] في موعد أقصاه 20-11-2018

سيتم إبلاغ المقبولين للورشة التمهيدية في موعد أقصاه 3-12-2018.

هذه المشروع الذي يمتد لعامين ممول من سفارة المملكة الهولندية في الأردن.