ورشة حبر الثانية لكتابة المقال

الثلاثاء 18 حزيران 2019

بعد تلقي عدد كبير من الطلبات للمشاركة في الورشة الأولى، تدعوكم مجلة حبر للتقدم للمشاركة في النسخة الثانية من ورشتها لكتابة المقال.

تستهدف الورشة تطوير قدرات المشاركين والمشاركات على كتابة المقالات التحليلية البحثية، ومنحهم المجال لتطوير اهتمامهم بموضوع محدد يودون الكتابة فيه. وتقام هذه الورشة ضمن مشروع تمكين المرأة للقيادة، بدعم من منظمة هيفوس.

خلال الورشة، سيتم تدريب مجموعة من 10 مشاركين ومشاركات على تطوير مقترح مقال، واستخدام أدوات بحثية مختلفة لجمع المعطيات حوله وتكوين رأي بشأنه، ثم كتابته ببنية متماسكة ولغة سليمة، ليقدم حجة واضحة ومقنعة.

ستنقسم الورشة إلى مرحلتين:

الأولى تتكون من جلستين تدريبيتين في عمّان يومي 7 و8 تموز/يوليو 2019، من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى السابعة مساءً، تناقش فيها بنية المقال، وأساسيات بناء الحجة، وأدوات البحث، والكتابة السليمة. ثم تناقش مقترحات المشاركين والمشاركات لمقالاتهم ويتم تشذيبها والاتفاق عليها ليبدأ العمل فيها.

الثانية تتكون من مخيم في عجلون على مدى يومي 26 و27 تموز/يوليو 2019، تُناقش فيه طرق الكتابة بلغة جاذبة ودقيقة مع تجنب عدد من الأخطاء الشائعة والأساليب المستهلكة أو الإنشائية. كما ستناقش مسودات المقالات التي كتبها المشاركون والمشاركات بعد المرحلة الأولى، والعمل على تطويرها بمساعدة مدربي حبر.

وعقب الورشة، سيعمل فريق محرري حبر مع المشاركين والمشاركات على استكمال العمل على مسوداتهم، مع فرصة نشرها في حبر.

المشاركة مجانية، وجميع تكاليف التنقل والمبيت في المخيم مغطّاة. لا يوجد أي شروط متعلقة بالجنسية لكن الورشة ستقام في الأردن، وللأسف لن تتمكن حبر من تغطية تكاليف السفر من أجل المشاركة.

للتقديم، الرجاء إرسال نسخة عن السيرة الذاتية، ورسالة تبين سبب الاهتمام، ومقترح المقال الذي تودون العمل عليه، إلى [email protected].

آخر موعد للتقديم هو 27 حزيران/يونيو، وسيتم إعلام المقبولين والمقبولات في موعد أقصاه 2 تموز/يوليو.

  • Mo Salem

    هل هناك خطة لإقامة ورشة مماثلة بمصر؟