دعوة للتقديم: ورشة تدريبية عن السّرد القصصي البصري

الخميس 21 تشرين الثاني 2019

تنظّم مجلة حبر ورشة تدريبية عملية لمدّة أربعة أيّام في نزل فينان البيئي في منطقة وادي عربة (ضمن حدود محمية ضانا الطبيعية)، من الخميس 5 كانون الأول/ديسمبر حتى الأحد 8 كانون الأول/ديسمبر 2019، تركّز على مهارات التصوير الصحفي وكتابة القصص الصحفية. ستتضمن الورشة محاضرات وتدريب حول إنتاج القصة الصحفية والتصوير، إضافة إلى تطبيق عملي ميداني، حيث سيعمل المشاركون ضمن مجموعات لإنتاج قصص صحفية مصوّرة من المنطقة المحيطة بالنزل، وإنجازها خلال الأيام الأربعة. 

تستهدف الورشة الصّحفيين أو المصورين الذين يمتلكون خلفية في التصوير الفوتوغرافي واهتمامًا بالكتابة الصحفية، ويرغبون بتطوير مهاراتهم والعمل على إنتاج قصة صحفية مصوّرة ونشرها على موقع مجلة حبر.

تفاصيل الورشة 

سوف يتكوّن اليوم الأوّل من جلسات نناقش فيها أساسيات السّرد الصّحفي وتحديد زوايا القصص، مع تفكيك ونقاش لأمثلة. اليوم الثاني سيتناول مهارات المقابلة الصحفية ومن ثم مهارات التصوير الصحفي مع تدريب عملي. في اليوم الثالث، سيعمل المشاركون ضمن مجموعات من شخصين على تطبيق المهارات التي تم تعلّمها بالعمل على قصص صحفية مصوّرة من المنطقة المحيطة بالنُزُل وقرية فينان، بدعم وتوجيه من المدرّبين، وسيتلقون نصائح من أجل الكتابة بشكل أفضل.

في اليوم الأخير، سوف نلتقي لعرض ومناقشة القصص التي تم إنجازها، ومن ثم العمل على التعديلات اللازمة حتى تصبح جاهزة للتحرير والنشر.

سوف تعقد الورشة في نُزُل فينان البيئي لمدّة أربع أيام من الخميس 5 كانون الأول/ديسمبر حتى الأحد 8 كانون الأول/ديسمبر 2019. المشاركة مجانية، وسترتّب حبر وتغطّي الوصول إلى فينان والمبيت في النُزُل (في غرف مزدوجة). لا يوجد أي شروط متعلقة بالجنسية لكن الورشة ستقام في الأردن، وللأسف لن تتمكن حبر من تغطية تكاليف السفر من أجل المشاركة.

تقام الورشة بالتعاون مع مؤسسة أورينت 21 الإعلامية، وبتمويل من الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي (CFI).

للتقديم، الرجاء تعبئة نموذج التقديم التالي: https://forms.gle/bSph1gHyRmY8Um4W7 

الرّجاء التواصل معنا على [email protected] في حال كانت لديكم أيّة استفسارات. 

آخر موعد للتقديم هو مساء الأربعاء 27 تشرين الثاني/نوفمبر، وسيتم إعلام المقبولين والمقبولات في موعد أقصاه  الأحد 1 كانون الأوّل/ديسمبر.

  • حسين فهمي الصمادي

    إن شاء الله تكون ورشة ناجحة وتحقق أهدافها، لقد قمت بالتسجيل، وأتحلى بالصبر لحين اخباري بالقبول.

  • Yasmine Yms

    مرحبا بالنسبة لموضوع قصة قصيرة حول موضوع الصورة المقصود ما سبب التقاط الصورة و الظروف المحيطة او قصة قصيرة عن ما هو داخل الصورة و هل القصة صحفية ام درامية