حبر في 2019: المواد العشرون الأكثر قراءة 

حبر في 2019: المواد العشرون الأكثر قراءة 

الثلاثاء 31 كانون الأول 2019

شهد عام 2019 أحداثًا فاصلة في الأردن وفي عالمنا العربي والعالم الأوسع، حاولنا في حبر متابعتها وتقديم تحليلاتنا لها. فمن إضراب المعلمين الأردنيين في أيلول، إلى انتفاضات عربية جديدة في كل من السودان ولبنان والعراق وغيرها، تجاوبنا مع الأحداث بتغطيات ومقالات متنوعة تسعى لشرح القضايا الراهنة بأكثر مما يسمح به سيل الأخبار العاجلة. 

في الوقت نفسه، قدمنا عددًا من المقالات والمراجعات الفكرية والثقافية والأدبية التي تحاول أحيانًا نقل النقاشات الأكاديمية للقراء غير المتخصصين، وتسعى في أحيانٍ أخرى للإضاءة على أفكار جديدة وجادة قد لا تستكشف عادة في المساحات الصحفية. كما نشرنا هذه السنة ملفًا حول صندوق النقد والبنك الدوليين، بمناسبة ثلاثين عامًا على أول اتفاقية بين الأردن والصندوق، إلى جانب ملفين مشتركين، حول اللغة العربية المعاصرة، والهجرة في المنطقة العربية.

في نهاية عام 2019، نشاركم المواد العشرين الأكثر قراءة من منشورات هذه السنة، التي نأمل أن تكون عينة مميزة من محتوانا.

لماذا لا يمكننا أن نكون طلال أبو غزالة

شاكر جرار دعاء علي

أثار طلال أبو غزالة الجدل بداية العام بدعوته لتقليص العطل السنوية. هذا المقال يجادل بأن الكثير من رجال الأعمال والسياسة، باختزالهم أزمة الاقتصاد في أيام العطل، يحمّلون الناس مسؤولية مشاكل لم يخلقوها.

السيجارة الإلكترونية: لماذا المنع؟

شاكر جرار ودعاء علي

قبل رفع المنع عنها، شنّت الحكومة الأردنية حملة على السجائر الإلكترونية، في الدولة الثانية عالميًا في انتشار التدخين بين الذكور. يطرح هذا التقرير بعض جوانب النقاش الطبي والقانوني بشأن هذه السجائر.

مسلسل «جن»: في ضرورة أخذ الرداءة على محمل الجد

شاكر جرار ودعاء علي

أثار مسلسل جن جدلًا واسعًا حول ما اعتُبر محتوى «غير أخلاقي» فيه، مما جعله يتجاوز كونه مجرد عمل فني رديء -كما كان متوقعًا- ليكشف الكثير عن واقعنا الاجتماعي، من التوتر الطبقي إلى إشكاليات التمثيل إلى التصورات الجوهرانية حول «عادات وتقاليد» مجتمعنا.

معتقلان أردنيان في مصر: زيارة اعتيادية تنتهي بالاعتقال و«الاعتراف» على الشاشة

عمر فارس

عبد الرحمن الرواجبة وثائر مطر، شابان أردنيان زارا مصر للعمل في السينما وزيارة الأصدقاء، لينتهي بهما الأمر وهما «يعترفان» على الهواء بالتحريض. هذا التقرير استعرض قصتهما قبل الإفراج عنهما بعدها بأيام.

«الكل مصدوم»: كيف وقعت حادثة المستشفى الإيطالي في الكرك؟

عمار الشقيري

في مختبر المستشفى الإيطالي في الكرك، ارتكب أحمد الهلالات جريمتي قتل، قبل أن يحترق هو ويتوفى. بدت هذه الجريمة غريبة وغير مفهومة، لكن التعرف على حياة الهلالات في الأيام والشهور التي سبقت الجريمة يوفر سياقًا لفهمها.

كتب سنقرأها في العام 2019

مجموعة كتّاب

في مطلع العام، طلبنا من عدد من كتَاب حبر أن يخبرونا عن كتب يخططون لقراءتها في 2019. في هذه القائمة، يعرضون علينا وعلى القراء خمسة كتب بين الرواية والمذكرات والتحليل الاقتصادي والاجتماعي والتاريخ.

 

من دوار إلى دوار: مشاهدات من اعتصام المعلمين

أحمد أبو خليل

من اعتصام المعلمين الأول في أيلول، الذي دفع نحو إضراب استمر شهرًا كاملًا، نقل أحمد أبو خليل ما سمعه ورآه من قصص المعلمين المشاركين رغم الإغلاقات التي شهدتها شوارع عمان والعرقلة التي واجهوها.

أردنيّان في سجون الاحتلال: حول اعتقال هبة اللّبدي وعبد الرحمن مرعي

عمار الشقيري

قبل أسابيع من الإفراج عنهما، نقل هذا التقرير قصة هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي اللذين اعتقلتهما سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعدما زارا الضفة الغربية لحضور زفاف أقارب.

«في سبع سنين» وسلب الأهلية: كيف تقتل قضاياك مرتين

إسراء فاروق الجزّار

راجعت إسراء الجزار في هذا المقال وثائقي قناة الجزيرة «في سبع سنين» الذي أثار الجدل لتعريضه أحد المشاركين فيه للخطر بعرض تفاصيل قناعاته الدينية والسياسية في وقت صار فيه معتقلًا في السجون المصرية.

«شو تأمينك؟ أنا تأميني رضوان السعد»

عمار الشقيري

لأكثر من أربعين عامًا، خدم الدكتور رضوان السعد مرضى مخيم إربد وجواره بكشفية رمزية، ومن لم يستطع الحضور للعيادة كانت خدمات السعد تصله للبيت. ينقل عمار الشقيري في هذا التقرير جزءًا من سيرة السعد بعد أيام على وفاته.

«اللعنة عليّ»: هكذا تحدث طمليه

جابر جابر

بعد أكثر من عشرة أعوام على رحيله، هل كانت سيرة حياة الكاتب الأردني محمد طمليه هي الرواية التي لم يكتبها قط؟ في هذا المقال الموسع، يكتب جابر جابر عما كشفه طمليه وما واراه، في كتبه ومقالاته وعلاقاته مع المقربين منه.

لماذا يعتصم معلمو ومعلمات الأردن؟

فريق حبر

قبل بداية إضراب المعلمين، أحيط اعتصامهم الممهد له بتوتر كبير، إذ شهد الخامس من أيلول ما يشبه حالة طوارئ في شوارع عمان وبعض شوارع الأردن الرئيسية. هذا التقرير نقل تلك الأجواء موضحًا الأسباب التي خرج من أجلها المعلمون.

عن أصواتنا المُكمّمة: ما نفقده بفعل المنظّمات الدولية «الإنسانية»

آية العوبلي

بعد ثلاث سنوات من العمل مع منظمات دولية في المجال الإنساني، كتبت آية العوبلي عن إشكالات هذه التجربة التي تطلبت منها «حالة مقاومة يومية».

من هم «بحّارة» الرمثا ولماذا يحتجون؟

أحمد أبو خليل

إثر الاحتجاجات التي شهدتها الرمثا في آب بسبب قيود جديدة على التجارة عبر الحدود مع سوريا، أصبحت قضية «البحّارة» محور نقاش محتد. أحمد أبو خليل كتب عن خلفيات هذه القضية ومركزيتها في اقتصاد المدينة.

الحقوق التاريخية والملكيات الخاصة في الباقورة: اعتراف من طرف واحد

شاكر جرار

يعود هذا المقال إلى العام 1929، ليروي، على لسان رئيس الوزراء وقتها توفيق أبو الهدى، قصة بيع 6000 دونم من أراضي الباقورة لروتنبرغ، ويبحث في فرضيات انتقال جزء من هذه الأراضي إلى «ملكيات إسرائيلية».

ببجي: التشِكِن دينَر الذي جذب الملايين

عمر فارس

في هذا العام، تفجر اهتمام واسع بلعبة ببجي، حتى أصبحت نشاطًا اجتماعيًا آسرًا بالنسبة للبعض، بل حتى أن أجهزة الدولة الأمنية رأت فيها خطرًا ينبغي التحذير منه. في هذا التقرير، حاول عمر فارس فهم سبب هذا الانتشار وتجربة اللعبة بالنسبة للمستخدمين.

أربعة أجيال من الباكستانيين في الأردن: عالقون بين وطنين

دلال سلامة

حين جاءت عائلاتهم في السبعينيات، وفرت الزراعة للباكستانيين في الأردن حياة أفضل. لكنهم اليوم بالكاد يغطون حاجاتهم الأساسية ويصعب عليهم الانتقال لأعمال أخرى، وفي الوقت نفسه، انقطعت صلاتهم ببلدهم الأم، ليصبحوا عالقين في حلقة مفرغة.

تحت أطنان من التراب، ثلاثة عمال مصريين يقضون في مشروع إنشائي مخالف

منار حافظ

أحمد محمد مغازي، محمد سعيد علي، وعبد الرحمن عبد الحميد عبد الرحمن، ثلاثة عمال مصريين قضوا في انهيار جدار استنادي في عمان، بعد يوم واحد فقط من مخالفة أمانة عمان للمشروع لانتهاكه شروط السلامة.

 

ليلى في المغارة: قصة مصرية سكنت البترا 38 عامًا

دلال سلامة

عام 1981، جاءت المصرية ليلى أبو سكسوكة إلى البترا، عروسًا في العشرين من عمرها، في بيئة شديدة البعد عن مجتمعها المحلي في صعيد مصر. تروي دلال سلامة قصة ليلى على مدى 38 عامًا عاشت فيها بين كهوف البترا.

 
 

التمكين المتوحش: كيف أنهكت القروض الصغيرة حياة النساء وعائلاتهن

شاكر جرار وعمر فارس

رغم التغطية الواسعة التي حظيت بها قضية الغارمات في الأردن، لم يُدرس الواقع الذي دفع هؤلاء الناس لدخول دوامة من القروض الصغيرة. في غور الصافي، مزارعات ومعلمات وعاملات مياومة يروين قصتهن المعقدة والحزينة مع الفقر ومؤسسات الإقراض الأصغر.