دعوة للتقديم: زمالة حبر للباحثات

الإثنين 10 آب 2020
تصميم ندى جفّال.

تدعو حبر الباحثات والأكاديميات في الأردن للتقديم لبرنامج زمالة يمتد من شهر أيلول وحتى كانون الأوّل من عام 2020. يستهدف البرنامج أكاديميات وباحثات في مجالات تشتبك مع الشأن العام الأردني، مثل السياسة والاقتصاد والطب والعمارة والطاقة والبيئة والحقوق أو غيرها، حيث يشترط أن يكون لدى المتقدمة توجه وخبرة بحثية في موضوع معين ضمن مجالها. 

تهدف الزمالة إلى مساعدة الباحثات على تطوير مهارات متعلّقة بكتابة مقالات الرّأي والمقالات التحليلية وإتاحة المجال لهن لمشاركة آرائهن وتحليلاتهن في مجالات بحثهن من خلال نشر المقالات في مجلة حبر. 

هذه الزمالة مناسبة لباحثات متخصصات، يعملن في المجال الأكاديمي ولديهن رغبة بكتابة مقالات تحليلية في مجال دراستهن وبحثهن لجمهور غير مختص بهدف إثراء النقاش العام بآراء علمية ونقدية.

سوف تتضمن الزمالة ورشة تدريبية يتبعها فترة توجيه وإرشاد بشكل فردي بهدف تقديم دعم للزميلات خلال فترة عملهن على كتابة مقال متعلق بمجال بحثهن لينشر في مجلة حبر. ستركّز الورشة على أساسيات كتابة المقال التحليلي من حيث تحديد الزاوية والبحث وبناء الحجة وبنية المقال، إضافة إلى أساسيات الكتابة، وهذا الجزء الأخير خاص باللغة العربية. يفضّل أن يكون المقال الذي ستعمل عليه المشارِكة باللغة العربية، لكن لا مانع من أن تعمل على مقال باللغة الإنجليزية.

مستلزمات التقديم: 

  • أن تحمل المتقدمة شهادة ماجستير أو دكتوراه، أو أن يكون لديها خبرة بحثية معمّقة في مجال اختصاصها. 
  • أن تعمل على تقرير مختص أو دراسة أو بحث علمي في مجال اختصاصها أو قامت بإصدار تقرير مختص أو دراسة أو بحث علمي في آخر ثلاثة أعوام. 
  • أن تكون متخصصة في موضوع معين أو لديها اهتمام في موضوع مختص. 

طبيعة الالتزام المطلوب:

  • حضور الورشة التدريبية الأولى. 
  • التواصل المستمر مع المدربين خلال فترة الإرشاد.
  • تخصيص الجهد والوقت للعمل على تطوير وكتابة مقال بحثي أو مقال رأي. 

سعة البرنامج محدودة. سوف نقوم بتقييم الطلبات بناء على خبرة المتقدمة ومجال بحثها وأفكار المقالات المقترحة. 

يرجى التقدم للزمالة عبر تعبئة النموذج التالي، في موعد أقصاه 2020/8/24.