مشروع وزمالة عيون للصحافة المحلية 2021

الأحد 01 آب 2021
من إحدى ورشات زمالة «عيون» للصحافة المحلية. تصوير مؤمن ملكاوي.

تستضيف حبر ابتداءً من آب 2021 ثمانية زملاء تعمل معهم عن كثب على تقارير معمقة حول قضايا اجتماعية واقتصادية وتنموية محليّة. عبر برنامج تدريبي يمتد لمدة عام٬ ستقدم حبر الدعم والإرشاد للمشاركين كي يطوروا مهاراتهم في كتابة وإعداد التقارير المعمقة التي تسائل السياسات الحكومية وتبحث في تأثيرها وتجليات أثرها على أرض الواقع.

يتضمن البرنامج سلسلة من الورشات التدريبية التي تتطرق إلى المهارات الأساسية في الصحافة المعمقة بمختلف أشكالها وتقدم الفرصة للمشاركين على تطوير هذه المهارات من خلال إنتاج تقارير معمقة ترتكز على العمل البحثي والميداني لنشرها على موقع حبر بإشراف وإرشاد فريق حبر.

هذه الزمالة جزء من مشروع للصحافة المحلية تنتج حبر من خلاله تقارير معمقة متعددة الوسائط تشتبك مع قضايا اجتماعية واقتصادية تمس المواطنين والسكان في مختلف محافظات المملكة بدعم من السفارة الهولندية في الأردن.

المشاركات/ون في الزمالة

أفنان العلاونة، مهندسة مدنية، ومصورة فوتوغرافية، تبلغ من العمر 25 عامًا، من مدينة إربد، حاصلة على العديد من الشهادات في مجال صناعة الأفلام والتصوير الفوتوغرافي.

أفنان أبو يحيى، طالبة ماجستير في معهد الإعلام الأردني، حاصلة على بكالوريس في اللغويات التطبيقية.

رحمة حسين، صحفية وصانعة بودكاست، مهتمة بالشأن الثقافي وقضايا حقوق الإنسان. عملت في تلفزيون المملكة في 2017 كباحثة استقصائية ثم عملت في مركز أبحاث استراتيجية كمحررة وصانعة محتوى حتى نهاية 2019. في الأثناء عملت على إنشاء منصة «حقوقي»، للتوعية القانونية من خلال تبسيط المحتوى القانوني، والتركيز على طريقة تقديم المحتوى على الإنترنت «للجميع». حاليًا تُنشئ شركتها الخاصة لصناعة المحتوى على الإنترنت.

زهراء قطيطات، من محافظة الطفيلة، تبلغ من العمر 21 عامًا. تدرس تخصص الإعلام/الإذاعة والتلفزيون في جامعة اليرموك، ويفصلها عن التخرج فصل تدريبي أخير حاليًا تتدرب فيه مع مكتب شبكة الجزيرة في عمان.

شربل ديسي، مصور صحفي ومصور وثائقي حر، يتناول عمله البصري مواضيع اجتماعية وسياسية.

لينا حدادين، كاتبة وباحثة من الأردن. تكمن اهتماماتها في دراسة الممارسات الاجتماعية ومناحيها المتداخلة مع السلطة والأيديولوجيا السائدة. قبل انضمامها لزمالة عيون، نشرت لينا كتابتها في «شباب السفير» و«ألترا صوت». وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في الصحافة والإعلام ودرجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

هدى أبو هاشم، تبلغ من العمر 24 عامًا، من مدينة الزرقاء. عملت سابقًا في المرصد العمالي، وتعمل كصحفية حرة. تعاونت أيضًا في كتابة التقارير مع مجلة الصحافة التابعة لمعهد الجزيرة للإعلام.

للاطلاع على المواد التي نشرها المشاركون في الزمالة، اضغط/ي هنا.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية