فيديو | «شارعنا»: مهرجان بلدك لفنون الشارع

الإثنين 01 حزيران 2015
street art baladak

اختُتمت مؤخرًا في حديقة التزلج 7Hills فعاليات «شارعنا»، النسخة الثالثة من مهرجان «بلدك» لفنون الشارع، والذي نظمّه مسّرح البلد بالشراكة مع فضاء 317 الذي يديره فنانان من أهم فناني الجرافيتي في الأردن، هما وسام شديد ومايك دردريان، في الفترة ما بين 22 و27 أيار.

وجاء عرض الختام بالاشتراك مع استديو 8 الذين قدموا عروضًا منوعةً من فنون الشارع، إضافة إلى رسم جرافيتي حيّ لفنانين أردنيين وعرب. وتضّمن العرض شرحًا عن الأعمال الفنية وعن المشروع بشكلٍ عام، عن مفهوم وتوجّه ومستقبل المشروع.

حمل المهرجان لهذا العام، بحسب ما تحدّث منضموه، موضوع «المقاومة» بمعناه الواسع، والذي يتضمن مقاومة أي نوعٍ من القمع باختلاف أسبابه وأصله وتاريخه.

وحاول المهرجان التوسّع خارج مركزية العاصمة، فخرجوا نحو مدن السلط والفحيص والسلط والمفرق، إلا أنَّ عقباتٍ اجتماعيةٍ تدخلات أمنيةٍ حالت دون استمرار مشروعهم في بعض المدن. وشارك فيه 15 فنانًا أردنيًا، وستة فنانين عرب محترفين من فلسطين، وسوريا، ولبنان، ومصر، وتونس واليمن.

يُذكر أن مهرجان «بلدك» بدأ في العام 2013 كمشروع لتعزيز حس المواطنة من خلال فنون الشارع بشكل عام وفن الجرافيتي بشكل خاص، حيث آمن القائمون على المشروع بأن المواطنة مرتبطةٌ ارتباطًا وثيقًا بشعور الملكية تجاه المدينة، والتعبير عن هذا الشعور باستخدام فنون الشارع.

حبر كان في حفل الختام، حيث التقى عددًا من الفنانين المشاركين ومنظمي المهرجان، والتقط لكم مشاهد حيّة من فعاليات ختام المهرجان.