اختيارات المحرر: الفيلم اليوناني | الأبدية ويوم

الإثنين 09 تشرين الثاني 2015

ألكساندر كاتب شهير ومريض جدًا، ولم يتبقَ له الوقت الكثير للعيش. يلتقي ألكساندر مع طفل صغير في الشارع، وهو مهاجر غير شرعيّ من ألبانيا، ويمضي في رحلة لاصطحاب الطفل إلى بيته. هذا الفيلم اليوناني، «الأبدية ويوم» للمخرج ثيودوروس أنجيلوبولوس، هو اختيارنا لكم لهذا الأسبوع.

ينتمي الفيلم لأسلوب السينما الميتافيزيقية، ويحاول المخرج من خلال حبكة الفيلم تجنب التفاصيل الدنيوية المباشرة، والنظر إليها بصورة أكثر عمقًا وتجردًا. وفكرة الفيلم بسيطة وعميقة في آن معًا، فهي بمثابة رحلة وداع مؤرقة لآخر يوم يقضيه ألكسندر على الأرض وهو ما يزال يحتفظ بذاكرته.

يطوف المخرج بمشاهد الفيلم ليمحو حدود الزمان والمكان، فتبدو الأحداث مختلفة في ذهن ألكساندر، ويتلاشى عامل الوقت والعمر لديه. حاز الفيلم، الذي تمّ إنتاجه في العام 1998، على تسع جوائز، وما يزال يُعرض حتى اليوم كواحد من أبرز الأعمال السينمائية اليونانيّة.

الفيلم اليوناني «الأبدية ويوم» (الثلاثاء، 6:30 مساءً) في مؤسسة عبد الحميد شومان. مدة الفيلم (127 دقيقة)، باللغة اليونانية والترجمة إلى العربية.

اخترنا لكم هذا الأسبوع أيضًّا:

تحوّلات الفن العراقي، نقاش وإطلاق كتاب (الثلاثاء، 6:30 مساءً) في المبنى الرئيسي في دارة الفنون: تتحدّث الناقدة والشاعرة ميّ مظفّر عن تحوّلات الفن العراقي في الفترة ما بين 1975 – 1995 وأبرز فنّاني هذه المرحلة، وتوقّع كتابها الجديد عن الفن الحديث في العراق: «التواصل والتمايز».

محاضرة: حوار بين آينشتاين وفرويد حول الحرب والموت (الثلاثاء، 7:00 مساءً) في منتدى الفكر الاشتراكي في اللويبدة: تقيم هيئة تحرير مجلة ردايكال ومنتدى الفكر الاشتراكي محاضرة يلقيها رئيس تحرير المجلة محمد فرج، وذلك ضمن أنشطة ملتقى الثلاثاء الثقافي والذي تنظمه الجمعية الفلسفية الأردنية.

لمعرفة المزيد عن فعاليّات هذا الأسبوع يمكنكم الاطلاع على رزنامة حبر، ولإدراج فعاليّاتكم راسلونا على culture[at]7iber[dot]com