ماذا أشاهد في مهرجان كرامة 2016

الثلاثاء 06 كانون الأول 2016
الصورة من فيلم اشتباك

تنطلق اليوم النسخة السابعة من مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان تحت عنوان «هل أنت إنسان؟». ننتظر هذا المهرجان عادة من العام للآخر آملين أن يتفوق على توقعاتنا. بدأ مهرجان كرامة في العام 2010 بداية قوية، شعرنا معها أنه ربما سيتمكن خلال سنوات من منافسة مهرجانات المنطقة، لكنه بعد عدد من النسخ الجيدة لاحظنا أن هنالك نمطًا من الثبات على مستوى واحد، إن لم نقل تراجعًا عن المستوى المنتظر.

ورغم المآخذ العديدة على المهرجان، والتي من بينها عمومية ثيمة هذه العام، إلا أننا، في الوقت ذاته، نعلم مدى الجهد الذي يبذله المنظمون ليستمروا في الأردن في ظل الظروف الصعبة التي تواجه المشتغلين في الثقافة والفنون، والتي تجعل من إطلاق مشروع بضخامة مهرجان كرامة والاستمرار فيه أمرًا يتطلب جهودًا مضاعفة. من خلال الإمعان قليلًا في المشهد الثقافي المتعلق بصناعة الأفلام سنرى أن الدعم  الرسمي يكاد لا يُذكر، فضلًا عن الجمهور المحدود المهتم في الأفلام، وتشديد الرقابة على المحتوى، وعدم توفر أماكن مهيئة للعرض وعقبات أخرى قد تواجه العاملين في هذا القطاع. في ظل هذه الظروف فإن استمرارية مهرجان كرامة تعني لمحبي الأفلام والسينما والعاملين في هذا المجال الكثير.

يُشارك في نسخة هذا العام من المهرجان أكثر من أربعين فيلمًا، ولربما من الصعب علينا مشاهدتها كلها، لذلك حاولنا من خلال هذه القائمة اقتراح مجموعة من الأفلام التي وجدنا أنها تستحق ألا تفوّت.

اشتباك، محمد دياب (2016) مصر – خيال

ساعة و37 دقيقة، لغة الفيلم العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية

بعد الضجة التي أثارها الفيلم، تحمس كثيرون لمشاهدته، ونظرًا لأن السينما التجارية في الأردن لم تكن مهتمة بما فيه الكفاية لعرضه، يفتتح كرامة 2016 دورته لهذا العام بهذا الفيلم. يوثق الفيلم أحداثًا من الثورة المصرية، وقد حاز على اعتراف وجوائز في مهرجانات عالمية من بينها اختياره ضمن المرشحين لـUn Certain Regard في مهرجان كان. تدور أحداث الفيلم بالكامل في سيارة شرطة يحتجز فيها مجموعة من المشاركين في المظاهرات من خلفيات مختلفة يجمعهم مصير واحد.

الثلاثاء، تبدأ مراسم الافتتاح الساعة 7 مساءً في المركز الثقافي الملكي.

غضب أبيض، آرتو هالونين (2015) فنلندا – وثائقي

73 دقيقة، لغة الفيلم الفنلندية مع ترجمة إلى الإنجليزية.

يروي هذا الوثائقي قصة لوري، ومن خلال قصته نستمع لقصص ضحايا آخرين تعرضوا للتنمر والمضايقات وواجهوا صدمات متعددة خلال طفولتهم، تجعلهم يمتلئون بالغضب الذي ظنّوا أنهم تغلبوا عليه قبل أن يقودهم لصور متطرفة من العنف مثل القتل الجماعي داخل المدارس. بصوت لوري نعرف التفاصيل الحقيقية ونرى لقطات تحاول إعادة تمثيل الواقع مرة أخرى لنرى كيف نجا لوري من التحول من طفل مسكين إلى قاتل محتمل.

الخميس* 8 مساءً في المركز الثقافي الملكي.

رجاء بنت الملاح، عبد الإله الجوهري (2016) المغرب – وثائقي

68 دقيقة، لغة الفيلم العربية مع ترجمة إلى العربية.

بعد أن مثلت في فيلم فرنسي جريء بعنوان «رجا» وحصولها على جوائز عالمية كأفضل ممثلة، تظن رجاء أن حياة الفقر قد انتهت وأن حياة جديدة بانتظارها، إلا أن الشهرة والمال يرافقانها لأقل من سنة فقط. تحاربها عائلتها بسبب الدور الذي مثلته ولا تجد فرصًا أخرى للتمثيل، لتصبح في وضع أسوأ مما كانت عليه في السابق.

الخميس 5 مساءً في المركز الثقافي الملكي.

عدو الإسلام؟ مقابلة مع نوري بوزيد (2015) إيطاليا وتونس – وثائقي

72 دقيقة، لغة الفيلم العربية والإيطالية والفرنسية مع ترجمة إلى الإنجليزية.

يعد نوري بوزيد من أكثر المخرجين التونسيين والعرب إثارة للجدل، خاصة في مقاربته للإسلام في أفلامه. ولذا سيكون من المثير للاهتمام مشاهدة هذا الوثائقي للاستماع لبوزيد متحدثًا عن التحوّلات التي شهدتها تونس في السنوات الماضية. الفيلم من إخراج الإيطالي ستيفانو غروسي، لذلك لن أرفع الآمال كثيرًا لأن وجهة النظر الغربية ربما تكون طاغية.

الخميس 7 مساءً في المركز الثقافي الملكي.

إحنا المصريين الأرمن، وحيد صبحي (2016) مصر – وثائقي

90 دقيقة، لغة الفيلم العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية

يوثّق الفيلم حياة الأقليات الأرمن في مصر، منذ لجوئهم إلى مصر بعد المجازر التي ارتُكبت بحقهم على يد الأتراك عام 1915، يحتوي الفيلم لقطات أرشيفية توضح كيف كان يعيش الأرمن في ذلك الوقت في مصر، وهذا ربما أحد أهم الأسباب التي تستدعي مشاهدة الفيلم.

الجمعة 4 مساءً في المركز الثقافي الملكي.

موج، إيلي داغر (2015) لبنان وقطر – خيال، تحريكي قصير

15 دقيقة، لغة الفيلم العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية.

نال هذا الفيلم شهرة عالمية واسعة بعدما فاز العام الماضي بالسعفة الذهبية في مهرجان كان، وتدور أحداثه عام 1998 في بيروت، مدينة عُمر (بطل الفيلم) المملة والرتيبة برأيه، يود لو يرى شيئًا مختلفًا يحدث حتى لو كان في حلم.

الجمعة 5 مساءً في المركز الثقافي الملكي.

إن كنت تقصد قتلي، وداد شفاقوج (2016) الأردن – وثائقي

51 دقيقة، لغة الفيلم العربية، مع ترجمة إلى الإنجليزية.

يروي هذا الوثائقي قصص ثلاث نساء معتقلات في السجون الأردنية تحت قوانين غير دستورية ومخالفة لحقوق الإنسان بحجة حمايتهن. ويشغل موضوع سجن النساء إداريًا الرأي العام في الأردن. بالإضافة لرواية النساء للقصص الشخصية خلال الفيلم، يتحدث نشطاء وقانونيون عن الموضوع لتعريفنا بما يحصل فعلًا.

السبت 4 مساءً في المركز الثقافي الملكي.

عروض لتكريم محمد خان

يعرض وثائقي لمدة 20 دقيقة عن المخرج المصري الراحل محمد خان بعنوان «مشوار خان… معًا على الطريق» تكريمًا له، يوم الجمعة 8 مساءً. يلي الفيلم عرض لآخر أفلام خان «قبل زحمة الصيف» والذي أُنتج عام 2016.

*كان من المفترض عرض هذا الفيلم يوم الأربعاء، لكن منظمي المهرجان غيروا موعد العرض إلى الخميس 8 كانون الأول