Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

محاضرة بعنوان الأيديولوجي والمعرفي في الكتابة التاريخية العربية: نماذج للدراسة

August 15, 2016 @ 6:30 pm - 8:00 pm

يستضيف منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، الساعة 6:30 من مساء الإثنين الموافق 15/8/2016، الأستاذ الدكتور وجيه كوثراني في محاضرته “الأيديولوجي والمعرفي في الكتابة التاريخية العربية : نماذج للدراسة”. يرأس الجلسة ويدير الحوار الأستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت.

لا نتوقع، بالتأكيد، من مفكر كبير مثل الأستاذ الدكتور وجيه كوثراني أن يختار عنواناً عادياً لمحاضرته في منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي. ولذا، فقد اختار عنوان ” الإيديولوجي والمعرفي في الكتابة التاريخية العربية : نماذج للدراسة”.

قد يبدو الموضوع للوهلة الأولى، جامداً، ولكن إذا أمعنا النظر فيه سنتعرف أقلها على كيفية كتابة التاريخ، والأهم من ذلك، هل هو تاريخ أيديولوجي أي يعتمد على رؤية المؤرخ للتاريخ، والجانب الذي يؤمن به. ويستند إليه، أم هو تاريخ معرفي يعتمد على المعارف المتراكمة، وأن يكون الهدف الأساسي منه أن يكون تاريخاً يقدم قراءة نقدية، أي غير أيديولوجية.

حضور منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان، أنتم على موعد مع محاضرة بالغة الأهمية، قد تعيد ما ترسخ في أذهاننا عن مفاصل تاريخية اعتبرناها لفترة من الزمن مسلماً بها، فكونوا معنا، ولنضع في أذهاننا حين نستمع للدكتور كوثراني أنه من المؤرخين الكبار، وأحد الرواد الحداثيين الذين تركوا بصمة دامغة في علم التاريخ. ولنتذكر أن انشغال الدكتور كوثراني في التاريخ هو اشتغال علمي انتهاكي للمسلمات (أو المعميات) كما يحب أن يسميها، التاريخية المتعلقة بالحياة العربية والإسلامية.
.
ملاحظة: الدعوة عامة

Details

Date:
August 15, 2016
Time:
6:30 pm - 8:00 pm
Event Category:
Event Tags:
Website:
https://www.facebook.com/events/318208648522209/

Organizer

Shoman Foundation مؤسسة عبد الحميد شومان
Phone:
+962 6 4633627
Website:
http://www.facebook.com/ShomanFDN

Venue

Shoman Foundation مؤسسة عبد الحميد شومان
Amman, 11194 Jordan
+ Google Map
Phone:
+962 6 4633627

Events Calendar | رزنامة الفعاليات

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية