Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

محاضرة بعنوان «قوانين حرية الإعلام وتبادل المعلومات»

July 18, 2016 @ 6:30 pm - 8:00 pm

يستضيف منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي كاتب المقال السياسي الدولي، والمؤلف، والمحرر، والإعلامي رامي خوري في محاضرة بعنوان «قوانين حرية الإعلام وتبادل المعلومات». يرأس الجلسة ويدير الحوار الإعلامي سعد حتر.

الإعلام هو الإعلام، ولكن الذي تغير هو الدور، فبعد أن كان دور الإعلام، قبل انفجار ثورة المعرفة، يقتصر على الترويج لفكرة معينة، أو وجهة نظر ما، وكان له الأهم من ذلك جغرافيا محددة، أي أن مداه محدود، اختلف الامر الآن، واصبح مدى الإعلام لا حدود له، فهو يؤثر بك في عقر دارك.
وقضية “التأثير” هذه هي لبً الموضوع، فإذا كانت النوايا حسنة، كان التأثير إيجابياً، أما إذا كانت النوايا سيئة فإن التأثيرات السلبية لا حدود لها، أهمها عدم التيقن من شيء، وغلبة الظالم على المظلوم، والتحكم بمصائر أمم لحسابات تخص هذا الطرف او ذاك.
إن المتاهة التي نعيشها هي متاهة إعلام : قنوات من كل حدب وصوب، وفضائيات على مرأى العين، ووسائل إعلام بمختلف الأشكال والأنواع، ومندسون يعزفون على الوتر الذين يريدون، والحقيقة في خضم كل ذلك ضائعة. فهل يعقل أن يستمر الأمر على هذا النحو؟
الإعلامي المخضرم رامي خوري، ومن واقع حياة مهنية حافلة في مجال الإعلام والاتصال وتبادل المعلومات، ورغم مناداته بأهمية حرية الإعلام وتبادل المعلومات، إلا أنه يرى أن هذه الحرية يجب أن ترتبط بقوانين، لإدراكه مدى الخطورة التي يمكن أن تترتب إذا بقيت أصابع خفية تعبث بالإعلام.
فما هو واقع الإعلام اليوم؟ وإلى أي مدى هو حرّ؟ وما طبيعة القوانين الضابطة لحرية الإعلام؟ وهل هذه القوانين ضابطة فعلاً لحرية الإعلام أم مقيدة لها؟ وما الذي استجد حتى يربط الإعلامي الحرّ الإعلام بقانون؟

تلقى المحاضرة باللغة الإنجليزية والترجمة متوفرة.
الدعوة عامة

 The Shoman Foundation is hosting journalist, author, and editor Rami Khouri in a lecture on “Freedom of Media and Communications Laws.”

The lecture is in English, with available translation.

Open to the public.

Details

Date:
July 18, 2016
Time:
6:30 pm - 8:00 pm
Event Category:
Website:
https://www.fb.com/297901810548239/

Organizer

Shoman Foundation مؤسسة عبد الحميد شومان
Phone:
+962 6 4633627
Website:
http://www.facebook.com/ShomanFDN

Venue

Abdul Hamid Shoman Foundation | منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي
Maraqa Commercial Complex, Al Kulliyah Al Elmiyah Al Eslamiyah St 15, Amman, 11194 Jordan
+ Google Map
Phone:
+962 6 463 3627
Website:
shoman.org‎

Events Calendar | رزنامة الفعاليات