Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد

May 18, 2015 @ 6:30 pm - 8:00 pm

في إطار برنامج الأمسيات الشعرية الذي تنظمه مؤسسة عبدالحميد شومان بالتعاون مع مؤسسة وتر للثقافة والإبداع، يستضيف المنتدى الثقافي لمؤسسة شومان الشاعر البحريني الكبير قاسم حداد في أمسية شعرية يقدم فيها مختارات من قصائده.

ولعل أفضل من عبّر وكتب عن قاسم حداد هو ما كتبه قاسم حداد عن نفسه، إذ يقول:
” أضع المرآة على الطاولة. أحملق، وأتساءل : من يكون هذا الشخص؟ أكاد لا أعرفه. أستعين بالمزيد من المرايا. وإذا بالشخص ذاته يتعدد أمامي ويتكاثر مثل الصدى كاتدرائية الجبال، فأتخيل أنني قادر على وصفه : إنه قاسم حداد .. تقريبا ”

“منذ أن بدأت علاقته بالكتابة وأنا في جحيم لا هوادة فيه. أعرف أن عالم الأدب يستدعي قدرا من الإطمئنان والسكينة، أو على الأقل الثقة بالنفس. لكن هذا شخص لا يهدأ في مكان ولا يستوعبه شكل الحياة، مثل مجنون أعمى يبحث في غرفة مظلمة عن شمس ليست موجودة. لا يطمئن لجهة ولا يستقر في إقليم وليس له ثقة في ما يكتب. يسمي ما ينجزه من كتابة : التمرين الأخير على موت في حياة لا تحتمل. فهو في كل يوم وأمام أية تجربة جديدة يبدو كأنه يكتب للمرة الأولى والأخيرة في آن واحد. جسد يرتعش مثل طفل مذعور مقبل على الوحش. كثيرا ما تركته وحده في الغرفة مريضا يوشك على الموت، وعندما أعود إليه في اليوم التالي، يضع أمامي النص ويجلس مثل شحاذ ينتظر ردة فعلي. ينتحب كأنه الميت يرثي نفسه. وما إن أقول له الكلمة، حتى يستعيد صحته ويقفز مثل العفريت، مستعدا للحياة كأنه يولد توا ”
توهمت أنني رأيته في المرايا، فيما كان متماهياً في الزئبق “ها أنا أثق بأنني لا أعرفه أبداً، من يزعم أنه يعرف نفسه”

يرأس الجلسة الدكتور مصلح النجار.

Details

Date:
May 18, 2015
Time:
6:30 pm - 8:00 pm
Event Category:
Website:
www.facebook.com/774905485956905/

Organizer

Shoman Foundation مؤسسة عبد الحميد شومان
Phone:
+962 6 4633627
Website:
http://www.facebook.com/ShomanFDN

Venue

Shoman Foundation مؤسسة عبد الحميد شومان
Amman, 11194 Jordan
Phone:
+962 6 4633627

Events Calendar | رزنامة الفعاليات