Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

حفل اشهار وتوقيع كتاب “ذهب الرقيم” للدكتور عبد العزيز اللبدي

January 25, 2017 @ 6:30 pm - 8:00 pm

تستضيف مكتبة مؤسسة عبد الحميد شومان العامة ضمن برنامج قراءات في المكتبة، حفل اشهار وتوقيع كتاب “ذهب الرقيم” للدكتور عبد العزيز اللبدي، يوم الأربعاء 25/1/2017 الساعة 6:30 مساءً، في قاعة مكتبة عبد الحميد شومان – الطابق الأول. تقديم الكاتب سيمر أيوب.

كتاب “ذهب الرقيم” هو عبارة عن رواية تاريخية تحدث في زمن الأنباط. الذين كان لهم امتداد على الشعوب العربية القديمة في المنطقة، من أدوميين وعمونيين، وثمود، والمعينين، وغيرهم من القبائل العربية القديمة، ورثوا حضارتهم وتابعوها، ولم يبدأوا من الصفر، الأنباط كانوا شعبا تجاريا في البر وفي البحر، وامتدت تجارتهم في البحر المتوسط، وفي المحيط الهندي إلى الهند والصين، وامتدت دولتهم من سيناء في الغرب إلى دومة الجندل في الشرق، ومن الحجاز في الجنوب إلى دمشق في الشمال.
اكتشف الأنباط السرج المفرد للجمل واستطاعوا استخدامه في الحرب، كما بنوا سورا في تخوم الصحراء لمنع التصحر ولمنع هجمات البدو الرحل، وكانت الرقيم مدينة عالمية سكنت فيها شعوب مختلفة من اليونان والرومان والمصريين والسوريين والفرس وكل شعوب العالم آنذاك، وامترجت فيها كافة الثقافات الموجودة، وهم أول العرب المعروفين في الغرب كعرب، مع أنهم امتداد لقبائل عربية قديمة مثل ثمود وطي وغيرهما من القبائل التي كانت موجودة قبل الغرب.

الأنباط “هم الذين اخترعوا الكتابة العربية الحديثة التي ما تزال تستعمل ليومنا هذا”، مشيرا الى أن ما يسمى الخزنة هي “مكتبة الرقيم”، التي اختفى أي أثر يدل عليها، وشيد الأنباط المسرح الروماني الى جانبها، ما يزيد التحدي للتنقيب في الرقيم والبحث عن وثائق وبرديات تاريخية موجودة في المدينة المدمرة من الزلازل.

ملاحظة: الدعوة عامة.

Details

Date:
January 25, 2017
Time:
6:30 pm - 8:00 pm
Event Category:

Organizer

Shoman Foundation مؤسسة عبد الحميد شومان
Phone:
+962 6 4633627
Website:
http://www.facebook.com/ShomanFDN

Venue

Shoman Foundation مؤسسة عبد الحميد شومان
Amman, 11194 Jordan
+ Google Map
Phone:
+962 6 4633627

Events Calendar | رزنامة الفعاليات