Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

حوار بعنوان: أزمة مسرح أم أزمة جمهور؟

April 6, 2015 @ 6:30 pm - 8:00 pm

يستضيف منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي المخرج المسرحي خالد الطريفي في لقاء وحوار بعنوان: “أزمة مسرح أم أزمة جمهور”. يدير اللقاء المخرج المسرحي أحمد المغربي.

من العبارات الطريفة التي ذكرها المخرج المسرحي الأردني خالد الطريفي، على هامش تكريمه في مهرجان المسرح الأردني التاسع عشر هي”35 عاماً أمضيتها لأعرف ما هو المسرح”!
لا تدل هذه العبارة على ضائقة يعيشها خالد، فهو على العكس يحب المسرح إلى حدود كبيرة، ولعله الأكثر حضوراً على خشبة المسرح، حتى تظن أن المسرح عشقه الأول والأخير.
غير أن العبارة تثير السؤال حول المسرح والجمهور، ونقصد، طبعاً، المسرح الجاد، وليس المسرح التجاري، فرغم السنوات التي قطعها الأردن في مجال المسرح، ورغم الكوادر المبدعة التي تحفل بها الساحة الأردنية، إلا أن ثمة فجوة بين المسرح والجمهور. فلم يصل المسرح إلى أولويات الجمهور، وتكاد المعادلة تقول إن المسرح في واد، والجمهور في واد آخر.

ما أسباب ذلك؟ هل لأن المسرح يجنح نحو التجريب، وخالد الطريفي أحد مبدعي التجريب في المسرح العربي عموماً، فيما الجمهور بحاجة إلى ما يلامس همومه الواقعية؟ ولكن من قال أن المسرح بمختلف تقنياته ليس حالة من حالات التعبير، وأنه في نهاية المطاف يخاطب حس الجماهير، ويحاول أن يخرجهم من ضائقتهم الروحية والنفسية؟
حضور منتدى عبدالحميد شومان أنتم على موعد الإثنين المقبل مع المخرج المسرحي الأردني خالد الطريفي في لقاء وحوار بعنوان “أزمة مسرح أم أزمة جمهور”.
يرى الطريفي أن مفهوم المسرح الأردني على أنه جاد هو مفهوم خاطئ، فالمسرح لدينا، على حد قوله، ليس جاداً، بل هو كوميدي وجاد، والسبب في تكوين فكرة أن أغلب مسرحياتنا جادة يعود إلى الإعلام الذي لعب دوراً في تصويره بالجدية.
لدى الطريفي الكثير مما يقوله عن المسرح الأردني وعن الجمهور الأردني، ولدينا فرصة لأن نستمع إلى حديث جديد، وفي موضوع جديد.

Details

Date:
April 6, 2015
Time:
6:30 pm - 8:00 pm
Event Categories:
,
Website:
www.facebook.com/1575999042643268

Organizer

Shoman Foundation مؤسسة عبد الحميد شومان
Phone:
+962 6 4633627
Website:
http://www.facebook.com/ShomanFDN

Venue

Shoman Foundation مؤسسة عبد الحميد شومان
Amman, 11194 Jordan
Phone:
+962 6 4633627

Events Calendar | رزنامة الفعاليات

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية