أين نحن من السباق نحو لقاح كورونا المستجد؟

تصميم ندى جفّال.

أين نحن من السباق نحو لقاح كورونا المستجد؟

الإثنين 31 آب 2020

تنويه: نشرت النسخة الأولى من هذا المقال بتاريخ 15 تموز 2020، وتم تحديثه وإعادة نشره بتاريخ 31 آب 2020، نظرًا للتطورات الهامّة التي طرأت على الأبحاث المتعلقة بلقاحات فيروس كورونا خلال الفترة الماضية.

يعمل الباحثون حول العالم على تطوير أكثر من 150 لقاحًا ضدّ فيروس كورونا المستجد. اللقاحات هي الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لمكافحة تفشي الوباء ومقاومة المرض، إذ يُعوّل العالم على اللقاح من أجل وقف الجائحة، التي امتد تأثيرها لتصيب أكثر من 25 مليون شخص حول العالم وتقتل أكثر من 800 ألف  شخص منهم، وسيساهم إنتاج اللقاح في إبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، وإنقاذ الكثير من الحيوات.

في ظلّ الحديث عن المضي قدمًا في تطوير اللقاحات حول العالم، تطفو على السطح مجموعة كبيرة من الأسئلة حول طبيعة اللقاحات وسعرها وآليات تطويرها، إضافة إلى الوقت المتوقع لإنتاجها، ومن هي الدول والفئات التي من الممكن أن تحصل على اللقاح قبل غيرها، ومن هي الشركات التي خطَت خطوات متقدمة في إنتاجه. كما تظهر الأسئلة حول استعدادات وإجراءات الأردن لتأمين اللقاح، في ظلّ الصفقات التي توقعها الدول الكبرى مع مطوري اللقاحات الواعدة.

كيف يتم تطوير اللقاحات؟

قبل أن يصبح متاحًا للاستخدام، يمرّ أيّ لقاح بعملية تطوير واختبار للتأكد من فعاليته وأمان استخدامه. إلّا أن خصوصية جائحة كوفيد-19 قد أحدثت تغييرات مهمة على هذه العملية بهدف تسريع الوصول إلى لقاح فعّال.

في سيناريو اعتيادي؛ تبدأ عملية تطوير اللقاحات من المرحلة الاستكشافية التي تنطلق مع البحث المخبري من أجل اكتشاف مستضدات طبيعية أو صناعية بوسعها علاج أو منع المرض. بالعادة، تستمر هذه المرحلة من سنتين إلى أربع سنوات، تليها المرحلة ما قبل السريرية التي تجرى فيها الفحوصات المخبرية والاختبارات على الأنسجة أو الخلايا، والحيوانات كالفئران أو القرود لمعرفة ما إذا كان اللقاح سيعمل، وقد تستمر هذه المرحلة من سنة إلى سنتين. الكثير من اللقاحات المحتملة تفشل في هذه المرحلة لعدم إحداثها الاستجابة المناعية المطلوبة، لكن في حال نجحت فإن المؤسسات المعنية ستعطيها الضوء الأخضر للبدء في الاختبارات السريرية.

تنقسم الدراسات السريرية إلى ثلاث مراحل يجري فيها اختبار اللقاح على الإنسان؛ تستغرق المرحلة الأولى  من سنة إلى سنتين، وتجرى على أقل من 100 شخص، بهدف اختبار أمان اللقاح، إضافةً إلى نوع ودرجة الاستجابة المناعية التي يحدثها. تعبر اللقاحات المحتملة إلى المرحلة الثانية من الدراسات السريرية، التي تستغرق سنتين وتُجرى على بضع مئات من الأشخاص وتهدف إلى اختبار أمان اللقاح والاستجابة المناعية والجرعة المقترحة وطريقة إيصاله في الجسم. تتوسع عينة الاختبار في المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية لتصل إلى آلاف الأشخاص، ويجري فيها اختبار اللقاح أمام «اللقاح الوهمي»[1] (Placebo)، وتستغرق هذه العملية من 3 إلى 4 سنوات. في الغالب، تستطيع حوالي ثلث اللقاحات عبور الاختبارات السريرية من المرحلة الأولى وحتى الموافقة النهائية.

تبدأ بعد ذلك عملية الموافقة ومنح التراخيص، من خلال مراجعة البيانات من قبل العلماء مع مؤسسات الغذاء والدواء والسلطات المسؤولة عن إجازة اللقاحات، لتبدأ عملية تصنيع اللقاحات في مصانع مراقبة من قبل إدارة الغذاء والدواء أو أي جهة أخرى مسؤولة. كما تستمر مراقبة اللقاحات بعد طرحها في الأسواق واستخدامها من قبل الناس لضمان أمانها وفعاليتها. فما الذي تغيّر في هذه العملية في ظلّ جائحة كورونا للخروج بلقاح في زمن قياسي؟

كيف يجري تسريع تطوير لقاح كوفيد-19؟

لم يسبق تطوير لقاح ضمن جدول زمني طموح بقدر الجدول المقترح لتطوير لقاح كوفيد-19. يقدر الخبراء أن عملية تطوير اللقاح سريعة التتبع يمكن أن توصل لقاحًا مرشحًا ناجحًا للتسويق في حوالي 12 إلى 18 شهرًا. تساهم عدة عوامل في جعل ذلك ممكنًا في حالة كوفيد-19؛ إذ استفاد العلماء من الأبحاث السابقة حول فيروسات كورونا الأخرى، التي تسبب متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، في تطوير لقاح كوفيد-19، وهو ما ساهم في تسريع العملية جزئيًا.

لم يسبق تطوير لقاح ضمن جدول زمني طموح بقدر الجدول المقترح لتطوير لقاح كوفيد-19.

كما ساهمت سرعة إتاحة التسلسل الجيني للفيروس، على يد باحثين من المركز السريري للصحة العامة في شنغهاي وجامعة فودان الصينية ونشره عبر موقع (virological.org) لأوّل مرة، وما تبع ذلك من تحليل لهذه البيانات وإضافة عليها، في تسريع رحلة تطوير اللقاح، إذ تتيح هذه البيانات أهدافًا محتملةً في الفيروس، يجري الانطلاق منها لتطوير اللقاحات.

يجري أيضًا ضمن عملية تطوير لقاحات كوفيد-19 دمْج مراحل الدراسات السريرية، بدلًا من إجرائها تباعًا. على سبيل المثال؛ بعض اللقاحات تخضع للمرحلة الثانية والثالثة من الدراسات السريرية معًا، أي أنها تختبر على مئات الناس للمرة الأولى. قد يشمل سيناريو آخر عدم انتظار نتائج الدراسات على الحيوانات قبل الانتقال إلى الدراسات على البشر، والقيام بالمرحلتين في وقت واحد. إلى جانب تسريع الإجراءات التنظيمية من موافقات وتراخيص. عامل آخر يساهم بتسريع العملية من أجل كسب المزيد من الوقت، هو تصنيع بعض اللقاحات أثناء اختبارها. وإذا اتضح أنها غير فعالة، فلن يتم استخدامها.

أطلقت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اسم (Warp speed) على العملية التي تسعى من خلالها إلى توفير 300 مليون جرعة لقاح آمن وفعال بحلول كانون الثاني 2021، من خلال الاستثمار بمليارات الدولارات في مشاريع تطوير اللقاح، بهدف تسريع العملية مع الالتزام بمعايير السلامة والفعالية.

مع الدعم الاستثنائي المقدم لتطوير لقاح كوفيد-19، تجدر الإشارة إلى أن لقاحات فيروسات كورونا السابقة المسببة للسارس أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) لم تتمكن من اجتياز الاختبارات السريرية الصارمة، فعند وصول لقاح محتمل ضد السارس للاختبارات السريرية، كانت الجائحة قد تمّ احتواءها، وجفّ معها تمويل الأبحاث ما حال دون إكمال الاختبارات، كما أن احتواء تفشي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية حتى بين المجموعات الأكثر عرضة للإصابة، حال دون تحقيق شروط الاختبارات السريرية الموّسعة التي تستلزم أكثر من 10 آلاف مشارك. وهو ما يطرح تساؤلًا حول ما إذا كانت قد تراكمت خبرات سابقة كافية لنجاح هذا اللقاح، كما لا ينفي الحاجة إلى إجراء اختبارات سريرية موسعة وصارمة عليه.

بغض النظر عن اللقاح الذي سينجح في الوصول إلى الاستهلاك البشري، فقد بدأت الدعوات إلى ضرورة توافر بيانات صلبة وشاملة ومفصلة لدعمه، بما يتيح إجراء تقييمات موضوعية ودقيقة من قبل المجتمع العلمي الأوسع. لأن الافتقار إلى الشفافية الكاملة سيكون مدعاة للقلق.

هل سيكون سعر اللقاح في متناول اليد؟

عادة ما يتم تحديد أسعار الأدوية بما يسمح لشركات الأدوية تحقيق الربح، بعد استثمارها مبالغ كبيرة في البحث والتطوير. لكن مسألة اللقاحات مختلفة؛ بشكل عام، تسعّر شركات الأدوية اللقاحات بناءً على ما تدفعه الحكومات مقابلها. هذا قد يعني أن تدفع الدول الأكثر ثراءً مبالغ أكبر مقابل اللقاحات، ما يترك الدول الفقيرة في آخر قائمة الانتظار؛ انطلاقًا من هنا، يدفع التحالف العالمي للقاحات والتحصين (Gavi) -ضمن حملة الالتزام المسبق للسوق (AMC)- لمصنعي اللقاحات من الآن، للتأكد من تزويد الدول الفقيرة باللقاحات عند إنتاجها.

يدفع التحالف العالمي للقاحات والتحصين (Gavi) لمصنعي اللقاحات من الآن، للتأكد من تزويد الدول الفقيرة باللقاحات عند إنتاجها.

يرجّح Gavi أن تتاح اللقاحات أولًا للفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس، مثل العاملين في المجال الصحي، المسنين والمرضى الذين يعانون من مشكلات أخرى، كالسكري مثلًا، إلى أن يتوافر اللقاح على نطاق أوسع. وقد صرّحت منظمة الصحة العالمية أن بضع مئات الملايين من جرعات لقاح كوفيد-19 فقط يمكن إنتاجها بحلول نهاية هذا العام. بالتالي، سيستهدف التلقيح أكثر الأشخاص عرضةً للإصابة بالفيروس.

يرى المدير التنفيذي لمعهد سيروم في الهند، أكبر مُصنّع لقاحات في العالم،[2] أن من السابق لأوانه التعليق على سعر اللقاح في هذه المرحلة، إلا أنه سيكون «في متناول اليد»، ويأمل أن «يتم شراؤه وتوزيعه من قبل الحكومات دون مقابل».

كانت جامعة أوكسفورد قد صرحت بأن اللقاح سيكون متاحًا على أساس غير ربحي، كما أعلنت شركة جونسون آند جونسون أنها تنوي في حال نجاح لقاحها المحتمل، توفير أول مليار جرعة بسعر غير ربحي، يبلغ حوالي 10 دولارات لكل جرعة. كما وقعت شركة أسترازينيكا (AstraZeneca) صفقة مع معهد سيروم في الهند، تتضمن تصنيع سيروم لمليار جرعة من لقاح أوكسفورد للبلدان متوسطة ومتدنية الدخل.

مدير استرازينكا في الأردن عبدالكريم الديسي، صرح لحبر أن الشركة أوضحت لوزارة الصحة آلية الحجز للحصول على اللقاح، مؤكدًا أن أكثر من 100 شركة في العالم تعمل لإنتاج اللقاح بينها 14 وصلت للمراحل النهائية إذ لن يكون هناك احتكار للقاح. من جهته، يشير نذير عبيدات، الناطق باسم لجنة الأوبئة إلى أن تكلفة اللقاح على الأردن ليست واضحة لأن عملية الحجز ليست كعملية الشراء، وفي حال توفره سيمنح في الأردن بداية للفئات الأكثر اختطارًا.

عن حجز وشراء لقاحات كورونا

توقّع الحكومات حول العالم صفقات بمئات الملايين للحصول على لقاح كوفيد-19 المحتمل. حيث تسعى الحكومات الأوروبية جاهدة للحصول على طلبات من اللقاحات المحتملة، بعد مخاوف من أن الاتحاد الأوروبي لم يتحرك بالسرعة الكافية مقارنة مع الولايات المتحدة. إذ توصّل تحالف اللقاحات الشاملة للاتحاد الأوروبي (IVA)، بقيادة إيطاليا وألمانيا وهولندا وفرنسا، إلى اتفاق مع أسترازينيكا، يقضي بتزويد 400 مليون جرعة من اللقاح المحتمل، ابتداءً من أواخر 2020.

«نحن ندفع مقدمًا جزءًا كبيرًا من الاستثمار المطلوب، مقابل التزام من الشركة المصنعة للأدوية بإعطائنا اللقاح عندما يكون متاحًا»

وفي الوقت الذي أشارت فيه واشنطن إلى أنها لن تسمح بالمبيعات في الخارج قبل تلبية احتياجاتها، صرح أحد مسؤولي الاتحاد الأوروبي «نحن ندفع مقدمًا جزءًا كبيرًا من الاستثمار المطلوب، مقابل التزام من الشركة المصنعة للأدوية بإعطائنا اللقاح عندما يكون متاحًا».

بينما تتسابق الولايات المتحدة والصين لتأمين إمدادات اللقاح لسكانها، ترى اليابان والدول الأوروبية ميزة في الجمع بين مواردها المالية الأقل لشراء وتأمين اللقاحات، إذ تنوي حوالي 30 دولة الانضمام إلى تحالف الشراء هذا، ومنها إيطاليا وإسبانيا والنرويج وكندا، كما يشارك الاتحاد الأوروبي في المحادثات. ستتفق هذه الدول المشاركة على شراء ما يكفي من اللقاحات لشمول 20% من سكانها في التطعيم.

محليًا، قال نذير عبيدات إن عملية حجز اللقاح ليست سهلة، إذ إن هناك قرارًا بالحجز وإجراءات للحجز، لافتًا إلى أن وزارة الصحة تحاول حجز اللقاح من شركة استرازينكا التي تتعاون مع جامعة أوكسفورد البريطانية لإنتاج لقاحها. ويؤكد عبيدات أن ترتيب الأردن في الحصول على اللقاح يعتمد على معايير الشركة المزودة، إذ يسعى الأردن للحصول على مليون جرعة، لكن ليس بالضرورة أن يحصل على هذه الكمية، بحسبه. وكانت وزارة الصحة قد صرحت لحبر أن لا كلفة مادية لحجز المطعوم، لكن حجزه يمنح الأردن أولوية تسجيل دور لشرائه من الشركات المصنعة في وقت مناسب ومحدد، بعد أن تثبت نجاعته، وذلك نظرًا للضغط المتوقع من دول العالم لشراء اللقاح بعد تصنيعه.

أين نحن من تطوير لقاح كوفيد-19؟

حتى 28 آب، وصل 33 لقاحًا مرشحًا ضد فيروس كورونا المستجد إلى مرحلة الدراسات السريرية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

تنتج اللقاحات في الغالب عن جهود تعاونية عبر قطاعات المجتمع؛ من شركات الأدوية الخاصة، إلى المؤسسات الحكومية ووكالات الصحة العامة، وحتى المختبرات الجامعية، وهذا ما يظهر بوضوح في تطوير لقاح كوفيد-19. إلى جانب الدعم الذي تقدّمه الحكومات، تلعب المؤسسات الدولية دورًا كبيرًا في الاستجابة للجائحة ودعم تطوير اللقاح، وفي مقدّمتها تحالف ابتكارات التأهب الوبائي (CEPI)[3] الذي طالب بجمع ملياري دولار أمريكي كتمويل عالمي لتسريع تطوير اللقاحات المرشحة، وكشف مؤخرًا عن الحاجة إلى 18.1 مليار دولار للحصول على ملياري جرعة من اللقاح في عام 2021. وزّع التحالف حتى الآن ما يصل إلى 829 مليون دولار، من خلال شراكات مع تسعة مطورين،[4] على أمل أن ينجح البعض على الأقل في الوصول إلى لقاح فعّال.

التحالف العالمي للقاحات والتحصين (Gavi) يبحث إطلاق آلية لزيادة القدرة التصنيعية للقاحات الناجحة المحتملة وتمويلها لمجموعة من البلدان النامية، وتعتبر السعودية من أكبر الجهات الممولة في التحالف، إلى جانب مؤسسة بيل وميليندا جيتس، وقد تعهد المساهمون بأكثر من نصف مليار دولار إلى الآن، ويأمل التحالف بإضافة 1.5 مليار دولار أخرى في الأسابيع المقبلة.

ما هي أبرز اللقاحات المحتملة؟

فيما يلي أبرز لقاحات كوفيد-19 الواعدة التي تتصدّر سباق تطوير اللقاح الفعّال.

لقاح مجموعة سينوفارم (Sinopharm) الصينية

بعد اختبارات مبكرة واعدة، أعلنت مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية (سي.إن.بي.جي) وهي وحدة تابعة لمجموعة الأدوية الوطنية الصينية سينوفارم (Sinopharm) المملوكة للدولة، في حزيران، أنها ستنتقل إلى المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية على لقاح كوفيد-19 المحتمل الذي تعمل على تطويره. اللقاح الذي يجري تطويره بالتعاون مع معهد ووهان للمنتجات الحيوية، هو لقاح خامل يتكون من جزيئات تمت تنميتها ثم قتلها من الفيروس.

توصلت الشركة إلى اتفاق مع الإمارات العربية المتحدة لبدء اختبار فعالية اللقاح فيها، نظرًا لأن الصين لديها عدد قليل من حالات كوفيد-19، وهو الأمر الذي لن يمكنها من تلبية شروط المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية للتأكد من سلامة وفعالية اللقاح على نطاق واسع. وقد بدأت تجارب المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية في الإمارات في تموز الماضي، ثم انطلقت في المغرب والبيرو في شهر آب. أمّا سبب اختيار دولة الإمارات فمردّه  إلى أن حوالي 200 جنسية من مختلف مناطق العالم تعيش في الإمارات.

وفق الدكتور ماجد نصير، المشرف على بحث لقاح كورونا صينيّ المنشأ في الأردن، فإنّ اللقاح في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، ويشارك الأردن في الدراسة التي تجرى عليه، إلى جانب البحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة، حيث تعدّ مشاركة الأردن تطوعية ولا يتقاضى عليها أي مبالغ، لكنها تهدف إلى تعزيز حضور البلد علميًا وطبيًا.

وبحسب نصير يشارك 500 متطوع من الأردن في الدراسة السريرية على لقاح كورونا الصيني التي أجازتها المؤسسة العامة للغذاء والدواء. وحددت المؤسسة مستشفى الأمير حمزة في عمّان لإجراء التجارب السريرية. وسبق أن جُرِّب اللقاح على آلاف المتطوعين في الصين والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

ويشترط لمشاركة المتطوع أن يتمتع بصحةٍ جيدة وألا يعاني من أمراض مزمنة مثل السكري، كما تستثنى النساء الحوامل من هذه التجارب. ويخصص للمتطوع مبلغ مالي قد لا يكون مجزيًا لكنه يعد بدلًا عن تعطله لأيام متتالية واستخدام سيارته أو سيارة أجرة للوصول إلى مكان إجراء التجربة، بحسب نصير، الذي لم يحدد قيمة هذا البدل.

ويوضح نصير أن المتطوع يوقّع على موافقة مسبقة بأخذ المطعوم توضح فيها معلومات حول اللقاح وآثاره، لكن في حال حدوث مضاعفات سلبية على المتطوع فإن الجهة المشرفة تتحمل المسؤولية. ووفق نصير فإن اللقاح آمن، إذ لم يسبق منذ بدء التجارب عليه تسجيل مضاعفات أو آثار جانبية خطيرة، باستثناء أعراض بسيطة ولحظية شبيهة بأعراض مطعوم الانفلونزا أو أي مطعوم آخر، مثل الارتفاع بسيط في درجة الحرارة. ولم يسجل المتطوعون في الأردن حتى الآن أيًا من هذه الأعراض نتيجة تجربة اللقاح، لكن حصولها وارد، بحسب نصير.

ويشرح نصير أن تجربة اللقاح تستمر لمدة سنة، حيث تؤخذ عينات من دم المتطوع تقيس مناعته قبل الجرعة الأولى، ثم بعد مرور 14 يومًا على أخذ الجرعة الثانية. ويفصل بين الجرعتين الأولى والثانية 21 يومًا. ويُفحَص الدم لقياس المناعة كل ثلاثة أشهر حتى انتهاء العام، فإذا ارتفعت مناعة المتطوع يعني ذلك أن اللقاح فعّال.

تعمل الشركة على زيادة قدرتها التصنيعية من خلال مصنعين، أحدهما في بكين والآخر في ووهان، على أن ينتجا معًا 200 مليون جرعة من اللقاح -على الأقل- سنويًا، ستكون كافيةً لتلقيح 100 مليون شخص؛ لأن اللقاح الخامل يستلزم إعطاء جرعتين منه لتحفيز الاستجابة المناعية.

كما صرّحت الشركة بأن لقاحها يجب ألا يكلّف أكثر من ألف يوان للجرعتين، أي ما يعادل حوالي 145 دولارًا أمريكيًا. وتتوقع الشركة أن يكون لقاحها التجريبي متاحًا للاستخدام بحلول نهاية 2020.

لقاح جامعة أوكسفورد وشركة استرازينيكا (AstraZeneca) البريطانية-السويدية

يأتي لقاح كوفيد-19 الذي يعمل فريق جامعة أوكسفورد على تطويره في طليعة اللقاحات المرشحة ضد الفيروس، إذ وصل إلى المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية في البرازيل وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، والمرحلة الثانية والثالثة من التجارب السريرية في إنجلترا والهند. وهو الفريق نفسه الذي طوّر لقاح متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

يجري العمل على هذا اللقاح ضمن معهد إدوارد جينر لأبحاث اللقاحات التابع لجامعة أوكسفورد، وبالتعاون مع شركة الأدوية الإنجليزية السويدية أسترازينيكا.

بدأ تطوير لقاح أوكسفورد في 10 كانون الثاني 2020، وأطلق اسم ChAdOx1 nCoV-19 على اللقاح الذي يصنع من فيروس (ChAdOx1)، وهو نسخة مضعّفة من فيروسات نزلات البرد (الفيروسات الغدانية) التي تسبب نزلات البرد في الشمبانزي، والتي تم تعديلها جينيًا بحيث يستحيل تكرارها في البشر. بهذا يمكن للقاح أن يولد استجابة مناعية قوية من جرعة واحدة، مع ضمان أنه ليس فيروسًا متضاعفًا، لذلك لا يمكن أن يسبب عدوى مستمرة في الفرد الملقح. بعد أخذ اللقاح ينتج بروتين سبايك السطحي، الذي يجهز جهاز المناعة لمهاجمة كوفيد-19 إذا أصاب الجسم لاحقًا.

في شهر حزيران، صرّحت أسترا زينيكا أن طاقتها الإنتاجية الإجمالية تبلغ ملياري جرعة، وقد أنتج معهد سيروم في الهند بالفعل ملايين الجرعات من اللقاح، التي يجري استخدامها في التجارب السريرية.

وقد استثمرت الولايات المتحدة 1.2 مليار دولار، مقابل 300 مليون جرعة.

كما وقّع تحالف اللقاحات الشاملة للاتحاد الأوروبي، عقدًا مع أسترازينيكا لتوفير 400 مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية 2020.

في 4 حزيران صرحت أسترازينيكا أنها وقعت عقودًا بلغت قيمتها 450 مليون دولار مع تحالف ابتكارات التأهب الوبائي والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (Gavi) لتأمين 300 مليون جرعة. مدعومًا من عملية (Warp Speed)، قد يصل هذا المشروع إلى لقاحات طارئة بحلول تشرين الأول.

أعلنت البرازيل أنها وقعت اتفاقية قيمتها 127 مليون دولار أمريكي، للبدء بإنتاج هذا اللقاح التجريبي. حيث ستنتج 30 مليون جرعة من اللقاح نصفها خلال كانون الأول ونصفها خلال كانون الثاني.

كما أشارت أسترازينيكا إلى أنها قد تكون قادرة على البدء في تقديم لقاحات الطوارئ في وقت مبكر من شهر تشرين أول، اعتمادًا على نتائج الدراسات.

لقاح شركة موديرنا (Moderna) الأمريكية

تم تطوير لقاح الحمض النووي الريبوزي mRNA-1273 من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية موديرنا (Moderna) في كامبريدج، ماساتشوستس. جرى تمويل اللقاح من قبل المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID)، وهو جزء من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة. اختُبر اللقاح في تجارب المرحلة الأولى على المتطوعين في معهد أبحاث في سياتل.

حصل هذا اللقاح المحتمل، منذ وصوله إلى التجارب السريرية على دعم مالي يقارب 500 مليون دولار، من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، كما حظي بالتتبع السريع من خلال بروتوكولاتها التنظيمية. وقامت الحكومة الأمريكية بتمويل جهود شركة موديرنا في تطوير لقاح لفيروس كورونا بحوالي مليار دولار. ثم في 11 آب الجاري، منحت الحكومة الشركة 1.5 مليار دولار إضافية مقابل 100 مليون جرعة من اللقاح، إذا ثبت أنه آمن وفعال.

كجزء من عملية Warp Speed؛ أطلقت الشركة الأمريكية تجارب المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية في 27 تموز، التي تجرى في الولايات المتحدة الأمريكية، على عيّنة من 30 ألف شخص في 89 موقعًا في مختلف الولايات. وتأمل الشركة أن تكون جرعات اللقاح جاهزة بحلول أوائل عام 2021.

لقاح شركة سينوفاك (Sinovac) الصينية

تعمل الشركة الصينية الخاصة على اختبار لقاحها المحتمل الذي أطلقت عليه اسم CoronaVac، ضمن المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية التي انطلقت في البرازيل في تموز ثم في أندونيسيا في آب، بعد أن أعلنت في حزيران أن تجارب المرحلة الأولى/ الثانية والتي أجريت على 743 متطوعًا لم ينتج عنها آثار جانبية شديدة وأحدثت استجابة مناعية.

حصلت الشركة على تمويل بقيمة 15 مليون دولار لتطوير لقاحها من شركتين خاصتين.[5] كما حصلت الشركة على قرض منخفض الفائدة بقيمة 8.5 مليون دولار من بنك بكين لتمويل تطوير اللقاح.

وفي آب، توصلت سينوفاك إلى اتفاق لتزويد إندونيسيا بما لا يقل عن 40 مليون جرعة بحلول آذار 2021. كما تقوم الشركة أيضًا ببناء منشأة لتصنيع ما يصل إلى 100 مليون جرعة من اللقاح سنويًا.

لقاح شركة كانسينو بيولوجيكس (CanSino Biologics) الصينية

يستخدم لقاح شركة كانسينو بيولوجيكس المرشح، والذي أطلق عليه اسم Ad5-nCoV، ناقلًا فيروسيًا غير ضار لنقل المستضدات التي ستولّد استجابةً مناعية إلى جسم الإنسان، وهي آلية مشابهة لتلك التي استخدمت في تطوير لقاح الإيبولا. تم تطوير اللقاح بالاشتراك مع معهد التكنولوجيا الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الطبية العسكرية.

أظهرت بيانات تجارب المرحلة الثانية من الدراسات السريرية أن اللقاح حفّز استجابة مناعية قوية، ما دفع الجيش الصيني إلى الموافقة على استخدامه في تطعيم الجنود حصرًا، بتاريخ 25 حزيران، ولمدة عام، دون إيضاح ما إذا كان التطعيم إلزاميًا أو اختياريًا للجنود.

وقد أعلنت وزارة الصحة السعودية في 9 آب أن كانسينو بيولوجيكس ستجري تجارب المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية في المملكة العربية السعودية، وبدأت في وقت لاحق من الشهر أيضًا تجارب المرحلة الثالثة في باكستان.

مع أن هذا اللقاح كان أول اللقاحات الصينية وصولًا إلى مرحلة التجارب السريرية في آذار الماضي، إلا أنه يتخلّف اليوم، بعد أن وصل لقاحا (Sinopharm) و(Sinovac) الصينيين بالفعل إلى المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية.

وفق المدير التنفيذي للشركة فإن مصنعها الجديد قيد الإنشاء في الصين، سيسمح لها بإنتاج 100- 200 مليون جرعة من لقاحها المرشح سنويًا بحلول أوائل عام 2021.

لقاح  بيونتك (BioNTech) وفايزر (Pfizer)

دخلت الشركة الألمانية بيونتك في تعاون مع شركة فايزر ومقرها نيويورك وشركة الأدوية الصينية فوسون فارما (Fosun Pharma) لتطوير لقاح الحمض النووي الريبوزي (mRNA). في أيار أطلقت تجربة المرحلة الأولى والثانية معًا (1/2) على نسختين من اللقاح، وحفّزت النسختان إنتاج أجسام مضادة ضد فيروس SARS-CoV-2 في أجسام المتطوعين، بالإضافة إلى خلايا مناعية تستجيب للفيروس تسمى الخلايا التائية.

نسخة واحدة تسمى (BNT162b2) ، أنتجت آثارًا جانبية أقل بشكل ملحوظ، مثل الحمى والتعب، ما دفع المطورين إلى اختيارها للانتقال إلى المرحلة 2/3 من التجارب السريرية. في 27 تموز أعلنت الشركات إطلاق المرحلة 2/3 التجريبية على 30 ألف متطوع في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل وألمانيا.

منحت إدارة ترامب عقدًا بقيمة 1.9 مليار دولار مقابل 100 مليون جرعة من هذا اللقاح، يتم تسليمها بحلول كانون الأول، مع خيار الحصول على 500 مليون جرعة إضافية من اللقاح. كما أبرمت اليابان صفقة للحصول على 120 مليون جرعة من اللقاح.

صرّحت شركة فايزر في شهر آب، أنها في طريقها للحصول على مراجعة تنظيمية[6] للقاح في وقت مبكر من تشرين أول 2020. إذا تمت الموافقة عليها، تتوقع الشركة تصنيع أكثر من 1.3 مليار جرعة من لقاحها في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية عام 2021.

لقاح معهد أبحاث غاماليا The Gamaleya Research Institute الروسي  

أطلق معهد أبحاث غاماليا (The Gamaleya Research Institute)، وهو جزء من وزارة الصحة الروسية، المرحلة الأولى من تجاربه على لقاح (Gam-Covid-Vac Lyo) في حزيران 2020. وهذا اللقاح هو مزيج من اثنين من فيروسات Adenovirus وهي Ad5 وAd26. يستند اللقاح الروسي إلى مبدأ عمل لقاح أوكسفورد وأسترازينيكا ذاته، إذ يستخدم ناقل الفيروس الغداني لتوصيل الجين لبروتين سبايك على سطح فيروس كورونا المستجد، إلا أن النواقل الفيروسية هنا بشرية، في حين يستخدم لقاح أوكسفورد ناقلًا فيروسيًا للشمبانزي.

في تموز قال رئيس مجلس الشيوخ في البرلمان الروسي إن البلاد قد تبدأ إنتاج اللقاح بحلول نهاية العام. ثم أعلن الرئيس فلاديمير بوتين ڤي 11 آب أن هيئة تنظيمية للرعاية الصحية في روسيا قد وافقت على اللقاح الذي أعيدت تسميته بسبتونيك في (Sputnik V)، قبل أن تبدأ تجارب المرحلة الثالثة.

شجب عدد من خبراء اللقاحات هذه الخطوة باعتبارها محفوفة بالمخاطر، كما تراجعت روسيا لاحقًا عن الإعلان، قائلة إن الموافقة كانت “شهادة تسجيل مشروط” للقاح. تستند ادعاءات الفعالية حاليًا إلى بيانات غير منشورة من تجربتين صغيرتين من المرحلة الثانية، إذ تم اختبار اللقاح على 76 شخصًا فقط، ولم يتم نشر أي بيانات من الدراسات السريرية أو الحيوانية حول الفعالية أو السلامة المحتملة.

سباق جديد على هامش سباق اللقاحات بدأ أيضًا

بالتزامن مع سباق الوصول إلى لقاح فعّال، بدأ سباق آخر لإنتاج مليارات العبوات الزجاجية والحقن التي سيحتاجها العالم عند التوصل إلى لقاح فعّال. على الإنتاج العالمي من عبوات اللقاح الزجاجية أن يزيد بنسبة 5- 10% في غضون عامين، لتلبية هذه الزيادة في الطلب، وقد بدأت الحكومات وشركات الأدوية بالفعل عقد صفقات بمئات ملايين الدولارات لسد حاجتها من العبوات.

اشترى تحالف ابتكارات التأهب الوبائي (CEPI) عبوات زجاجية تكفي ملياري جرعة من اللقاح ويبحث شراء المزيد. هذه العبوات ستستخدم لأي من اللقاحات المحتملة عند نجاحها في الوصول إلى مرحلة التصنيع، لذا يحتفظ (CEPI) بمنتجات التعبئة موحدة، حتى يتمكن اللقاح الناجح من استخدام العبوات وإنهاء التعبئة، بدلاً من تكييفها لتناسب المنتجات الفردية. وكذلك الأمر بالنسبة للسدادات المطاطية التي تغلق العبوات الزجاجية وأغطية الوجه المصنوعة من الألومنيوم لتغطيتها.

  • الهوامش

    [1] قد يكون اللقاح الوهمي محلولًا ملحيًا أو لقاحًا آخرًا فعّالًا وموافقًا عليه.

    [2] من حيث عدد الجرعات التي تنتج وتباع عالميًا، والتي تزيد عن 1.5 مليار جرعة لقاح.

    [3] يعمل التحالف المدعوم من 14 حكومة، إلى جانب مؤسسة بيل وميليندا جيتس وصندوق ويلكوم، على تطوير خطتين تصنيعيتين أو ثلاث، لكل لقاح، على أن ينتج ملياري جرعة من اللقاح كحد أدنى بحلول نهاية 2021. يخطط التحالف لوجود ثمانية إلى عشرة مواقع توزيع إقليمية للحد من مركزية العملية وشحن اللقاح حول العالم. واتخذ التحالف خطوات أولية نحو ضمان القدرة التصنيعية مع أكثر من 200 شركة لإنتاج الأدوية الحيوية أو اللقاحات.

    [4] المطورون الذين يدعمهم تحالف ابتكارات التأهب الوبائي هم: شركة Inovio الأمريكية للتقانة الحيوية، جامعة كوينزلاند في أستراليا مع شركة CSL العالمية في أستراليا، شركة CureVac في ألمانيا، شركة موديرنا الأمريكية (Moderna) المدعومة من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، شركة Novavax الأمريكية، جامعة أوكسفورد بالتعاون مع شركة أسترا زينيكا الإنجليزية السويدية، شركة Clover الصينية للصيدلة الحيوية، جامعة هونج كونج، بالإضافة إلى ائتلاف بقيادة معهد باستور ويضم جامعة في بيتسبرغ في بنسلفانيا وشركة Themis للعلوم الحيوية التي اشترتها مؤخرًا ميرك اند كو.

    [5] هما Advantech Capital وVivo Capital

    [6] بعد يكمل اللقاح المرشح مراحل التجارب السريرية، ويتم جمع البيانات وتحليلها، تقدّم إلى إلى الهيئات التنظيمية ذات الصلة للمراجعة، التي تركز عادة على الجودة والسلامة والفعالية.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية