ملف: تسعون عامًا على تأسيس جماعة الإخوان المسلمين

تصوير أسامة المغربي

ملف: تسعون عامًا على تأسيس جماعة الإخوان المسلمين

الثلاثاء 17 تموز 2018

تعتبر جماعة الإخوان المسلمين من أقدام الحركات والأحزاب التي ما زالت تمارس العمل السياسي في البلاد العربية حتى اليوم. كانت ذكرى تأسيس الجماعة في آذار الماضي فرصة للوقوف أمام تجربتها وواقعها ومستقبلها. فالجماعة التي انطلقت من مصر عام 1928 وانتشرت في العديد من البلاد العربية والإسلامية مرّت بتحولات عميقة كان لها أثر كبير على شكل العمل السياسي في المنطقة ككل.

منذ انطلاق الثورات العربية أثير سجال سياسي ما زال مفتوحًا، كانت جماعة الإخوان المسلمين جزءًا محوريًا فيه. طرحت العديد من الأسئلة عن الإخوان والثورات، فحمّلهم البعض مسؤولية «الفشل» واعتبرهم آخرون ضحية الفشل نفسه، ترافق هذا مع مقاربات عديدة طرحت حول تجربة الإخوان في المعارضة مقابل تجربتهم في الحكم.

ومع ظهور «داعش» أخذ السجال منحىً آخر حول ما سُمّي بحركات «الإسلام السياسي» التي قرأها البعض باعتبارها كتلة متجانسة لا تتمايز، وأسس آخرون خطابًا يربط بين الجماعة بوصفها حركة سياسية وبين داعش كفصيل إرهابي، فيما اعتبرهما آخرون ظاهرتين مختلفتين تمامًا من حيث نشأتهما والسياقات الفاعلون بها إضافة إلى اختلاف أدوات كل منهما. هذا السجال لم يكن فقط سجالا خارجيا بين الجماعة وخصومها بل كان أيضا سجالًا داخل الجماعة نفسها، انعكس بشكل مباشر على بنيتها التنظيمية وخطابها السياسي وخلقَ حالة من الجدل الداخلي المستمر بين أبناء الفرع المحلي للجماعة نفسها من جانب، وبين الفروع المختلفة لها من جانب آخر، وبين الجماعة وغيرها من الحركات الإسلامية من جانب ثالث.

مع مرور الذكرى التسعين لتأسيس جماعة الإخوان المسلمين، أعددنا في حبر ملفًا ضم مقالات تهتم بموضوعات تاريخية وسياسية تتعلق بتجربة الجماعة، وامتد نشره بين آذار الماضي وتموز الحالي، انطلاقًا من أهمية وغنى الجدل القائم حولها على المستويين النظري والسياسي.

تناول الملف مجموعة من الموضوعات المتعلقة بجوانب من تجربة الإخوان المسلمين في بعض البلاد العربية. كيف تأثرت بدايات العمل الاجتماعي الإخواني بالإرساليات التبشيرية في مصر؟ هل يمكن قراءة تراجع شعبية الإخوان المسلمين في الأردن من خلال المرور على تاريخ مشاركة الإخوان المسلمين في الانتخابات النيابية؟ هل تَفرُّد الإخوان بحكم مصر بعد الثورة له علاقة بشكل الصراع السياسي القائم على السلطة وليس الدولة في مصر بعد ثورة يناير؟ ما الذي يميز تجربة الإخوان المسلمين في سوريا في ظل حضور عوامل مثل الطائفية وتاريخ الاجتثاث السياسي للجماعة في البلاد؟ وكيف نظر جيل منفى الثمانينيات السوريين إلى أنفسهم وبلادهم مع انطلاق الثورة السورية في 2011؟ كيف يمكن تفحص العلاقة بين الحركة النسوية الفلسطينية وحماس من خلال دراسة الإسلاميّات اللواتي لا يتبنين فكرًا نسويًا من منظور نسوي؟ ما الإشكالات التفسيرية لمصطلحات مثل «الإسلام السياسي» و«مابعد الإسلام السياسي» وكيف يقرأ السياق السياسي المصاحب لظهور هذه المصطلحات؟ وما هو مستقبل حركات الإسلام السياسي في البلاد العربية؟