2017: عام الأقوال المأثورة

2017: عام الأقوال المأثورة

الخميس 28 كانون الأول 2017

 قد لا يكون من التجديد بمكان أن يبدأ المرء مقالة كهذه بأن يقول إن عام 2017 كان حافلًا بالأحداث، أو التصريحات تحديدًا. هذه الأقوال لاقت صدى لدى مستخدمي السوشال ميديا، وشاع استخدامها بينهم، وباتت مصدر تندّر وإعادة قولبة على شكل صور وتغريدات ومنشورات ساخرة وغير ساخرة.
ليست هذه قائمة شاملة، ولكنها قائمة حاولنا أن نجعلها متنوّعة قدر الإمكان:

«أقول لأخوتي بالخليج… أين عونكم؟ أين هي أياديكم البيضاء؟ أين هي أموالكم؟ أين ثرواتكم؟» أحمد هليّل

في خطبة يوم الجمعة الموافق 20\1، صعد إمام الحضرة الهاشمية منذ 1979 وقاضي القضاة منذ 2006 أحمد هليل إلى منبر مسجد الحسين، وخاطب إخوته في الخليج (أي حكام الخليج بالطبع)، والمصلّين بالطبع، محذرًا من أن يضعف الأردن في ظل الأزمات الاقتصادية التي تعصف به، وكان سؤاله لإخوانه في الخليج: «أين عونكم؟ أين هي أياديكم البيضاء؟ أين هي أموالكم؟ أين ثرواتكم؟». أثارت هذه التصريحات تساؤلات عديدة، ومما زاد علامات الاستفهام استقالة الهليل بعد يومين فقط على هذه الخطبة من جميع مناصبه.

«الناس جاعت، قتلها الجوع والله» مواطن أردني مخاطبًا هاني الملقي

في زيارة خاصة، يوم الجمعة 28\4، لرئيس مجلس الوزراء هاني الملقي إلى إربد، وأثناء مروره بمجموعة من الناس في طريقه لركوب سيارته اقترب أحد المواطنين منه ليسلم عليه، وقال له: «لو ترخصوا هالأسعار دولتك، الناس قتلها الجوع». وكانت الحكومة قد قامت منذ بدء العام مثلًا برفع قيمة ضرائب الإنترنت والضريبة الخاصة، ورسوم جواز السفر، بالإضافة لرفع أسعار المحروقات أكثر من مرة.

«شكرًا للدولة التي تعيّن ابن الرئيس في المنصب الذي يشتهيه؛ سواء أكان يستحقه أو لا يستحقه، وتطرد ابن شاعرها الذي كان وما يزال مشروع شهيد لها؛ منذ أن كان» حيدر محمود في رسالة لرئيس الوزراء

في رسالة أرسلها الشاعر والعين حيدر محمود إلى رئيس الوزراء هاني الملقي يشتكي فيها عدم تجديد عقد ابنه عمار، المستشار في رئاسة الوزراء بسبب عدم التزامه بالدوام الرسمي منذ أعوام، بحسب مصدر مطلع. واحتوت لغة الرسالة على مقارنة ابن الشاعر بان الملقي، فوزي، رئيس الخدمات في مطار المكلة علياء الدولي. وفي تصريح لموقع عمون، قال حيدر محمود أن الملقي يتقصد مضايقة ابنه منذ 2005 عندما كان الملقي وزيرا للخارجية وكان ابن الشاعر في السلك الدبلوماسي.

«اتقوا دعوة المظلوم فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة» الأميرة بسمة بنت طلال

نشرت صفحة مكتب الأميرة بسمة بنت طلال على فيسبوك منشورًا يحتوي على حديث للرسول يقول: «اتقوا دعوة المظلوم، فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة»، في نفس اليوم الذي قرّر فيه مجلس الوزراء تكليف وزير العدل عوض أبو جراد بمتابعة السير في الإجراءات القانونية اللازمة لاسترداد المحكوم عليه وليد الكردي (زوج الأميرة بسمة) بجميع السبل المتاحة المتمثلة بالتعميم على المحكوم عن طريق منظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول).

«خبزنا وطحينا يهرّب للخارج لان أسعاره في دول مجاورة أضعاف أسعاره لدينا، وبالتالي اسأل أي شخص عمل على حدودنا ، كيف كنا نضبط (جيمسات) مليئة بالخبز والطحين» الناطق باسم الحكومة محمد المومني

في لقاء عبر برنامج نبض البلد على قناة رؤيا، صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة تصريحه الشهير حول تهريب الخبز في خضم النقاش الذي ابتدأته الحكومة منذ مدة عن تحويل طريقة الدعم ليصل إلى «مستحقيه».

«المومني كان يمزح عندما كشف أن 5 أشخاص ثقات يعرفون عن موقع المدينة الجديدة» رئيس الوزراء هاني الملقي

بعد أن أعلن رئيس الوزراء هاني الملقي في لقاء جمعه بالصحافة يوم 22\10 عن «عاصمة» جديدة، وتصريحات الناطق باسم الحكومة محمد المومني أن هذه «العاصمة» يعرف عنها فقط خمسة أشخاص، قال رئيس الوزراء هاني الملقي، لرئيس كتلة الإصلاح النيابية أن تصريح المومني كان مجرد مزاح ويهدف للدلالة على أن المشروع لا يعرف عنه الكثير.

«مشان الله…تعال» هيئة تنشيط السياحة

ظهر في لحظة ما على التايملاين الأردني صورة لإعلان لهيئة تنشيط السياحة الأردنية في لبنان يظهر صورة المغطس، وتعلوه عبارة «مشان الله… تعال» في لعب على الألفاظ ما بين الاستجداء الذي تحمله الجملة في سياقاتها العامية ومعناها المقصود في الإعلان الذي يعني الزيارة من أجل الحج لله. أثارت الحملة ردودًا ساخرة على الإنترنت، وقال رئيس الهيئة في لقاء له على قناة رؤيا أنه من المهم أن تثير القضية حركة في أوساط السوشيال ميديا حتى تنتشر الفكرة.

«مش شغلك يا مواطن» رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة

في اليوم الذي طرح فيه مجلس الوزراء قانون الموازنة العامة لعام 2018، وبعد انتهاء خطاب الموازنة الذي ألقاه وزير المالية أثناء الجلسة، اقترح رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة إحالة قانون الموازنة إلى اللجنة المالية دون إضاعة الوقت، وتمت الموافقة على الاقتراح. مما لاقى احتجاجًا من بعض النواب الذين رغبوا بطرح تعليقات أولية، ومن أحد المواطنين الذي اعترض على إلغاء دعم الخبز، مما دفع رئيس المجلس للقول له «مش شغلك يا مواطن، إحنا مش جايين نقر الموازنة اليوم».

«إنتِ أردنية عمو؟» النائب السابق محمود الخرابشة

في حلقة تبث من عمان لبرنامج شباب توك، وهو برنامج على قناة دوتشيه فيليه الألمانية يهتم بقضايا الشباب ومناقشة همومهم في العالم، ويعالج التابوهات والقضايا الخارجة عن المألوف، بحسب تعريفهم بأنفسهم، تم التطرق للحديث عن حقوق المرأة في الأردن وما تتعرّض له من صعوبات حياتية، وباستضافة العديد من الشخصيات الحكومية وناشطات في مجال حقوق المرأة والإنسان إجمالًا. كانت إحدى الفقرات ضمن الحلقة مخصصة لنقاش عن التحرش الجنسي في الأردن، وضمنها أيضًا، صرّحت إحدى الفتيات عن تجربتها أمام الجمهور، مما أثار حفيظة المحامي والنائب السابق محمود الخرابشة (أحد ضيوف الحلقة) مستهجنًا «المبالغة» في الأمر على حد تعبيره، فسأل الفتاة: «إنتِ أردنية عمو؟» كدلالة على أن الأردنيات لا يتعرضن لمثل هذا الأمر.