خرائط اللامكان: صوت من السودان

تصوير تالا العيسى

خرائط اللامكان: صوت من السودان

الأربعاء 29 آذار 2017

انطلاقًا من هذا الأسبوع، تبدأ حبر، وبالتعاون مع منصة صوت للبودكاست، بنشر الحلقات العشر من برنامج «خرائط اللامكان» الذي تذاع حلقة جديدة منه كلّ أسبوعين.

إنتاج صوت

تُعدّ السودان، واحدة من سبعة وعشرين دولة حول العالم، تحرم المرأة من الحق في تجنيس أطفالها، إلّا في حال تمّ تقديم طلب بموافقة الأب. ولهذا تبعات عديدة إحداها ظهور فئة من الأطفال لا يتبعون إلى أي دولة، أي فاقدين للجنسية، إن كان الأب مجهولًا أو فاقدًا للجنسية.

سيف أحد هؤلاء الأطفال. وُلد لأمّ سودانيّة، مريم، لجأت إلى الأردن من دارفور. وبسبب غياب الأب، لاقت مريم صعوبةً في تسجيل وتجنيس ابنها ممّا شكّل لها عوائق عديدة في حمايته.

بينما تمنح بعض قوانين الدول الأخرى، مثل قانون الجنسية الأردنيّة، الحق للأم بتجنيس أطفالها في حال كان الأب مجهولًا أو فاقدًا للجنسية، يبقى التطبيق بعيد المنال.

لمعرفة المزيد عن قصة مريم* وسيف يمكنكم الاستماع إلى الحلقة الأولى من بودكاست “خرائط اللامكان”* الذي يتناول قضية فاقدي الجنسية في الوطن العربي.

 خرائط اللامكان، برنامج إذاعي يبث عبر الإنترنت، ويتناول قضية فاقدي الجنسية في الوطن العربي والذين يصل عددهم إلى قرابة نصف مليون، كمدخل لمناقشة مفهوم المواطنة وعلاقتها بالهوية والانتماء.

________________________________________________________________________________

*تم تغيير اسم الأم بناءً على طلبها للحفاظ على خصوصيتها.