في معرض الكتاب، كيف أشتري كتابًا لطفلي؟

الثلاثاء 25 أيلول 2018
من كتاب دجاجة أم بيضة – برزميسلاو وشتيروفيتش

لا شيء يضاهي مطالعة وجوه الأطفال واندهاشهم أثناء قراءة كتاب لهم وسرد القصص عليهم. الوضعية الكلاسيكية الرومانسية للطفل أو الطفلة جالسين في حضن أحد الوالدين أو الأقارب محاطين بذراعيهم بما يشبه العناق وأمام الاثنين كتاب ملوّن مفتوح. يسند الأطفال رؤوسهم باستسلام على عنق القارىء أو القارئة والذين بدورهم يغتنمون الفرصة ويلصقون وجوههم على خدود الأطفال الناعمة في لحظة سلام، قد تكون نادرة، بعد يومٍ صاخب مليء بالشقاوة واللعب.

للوصول إلى هذه الغاية النبيلة من قضاء وقتٍ نوعيّ مع الأطفال، وفي نفس الوقت تنمية مهاراتهم في القراءة وتحفيز مخيلتهم وتطوير حصيلتهم اللغوية، والأهم من ذلك كله جذب انتباههم في زمن تكثر فيه المشتتات للكبار والصغار، لا بد من اختيار كتاب الأطفال المثالي.

معرض عمان الدولي للكتاب على الأبواب، ورغم أن وجود العديد من دور النشر المشاركة سيقدم الكثير من الخيارات لكتب الأطفال على اختلاف الأعمار والموضوعات، إلا أنه في نفس الوقت قد يسبب بعض الإرباك والحيرة أثناء القيام بعمليات الشراء. اختيار الكتاب المناسب لعمر الطفل أو الطفلة، بما يتناسب مع ميزانية الأهل بحيث يكون مثاليًا وليس سهلًا جدًا أو معقدًا جدًا أو مملًا بالنسبة للأطفال المعنيين، كلها تحديات يواجهها الأهل في معارض الكتاب ومتاجر بيع الكتب.

قد يشتري البعض الكتب عامة، وكتب الأطفال خاصة بطريقة عفوية، وذلك بالذهاب إلى مكان بيع الكتب وتصفحها وشراء ما يجدونه مثيرًا للاهتمام. وهناك نوع آخر من التسوّق المخطط له مسبقًا والذي نرى فيه رواد المعارض والمكتبات وبأيديهم قوائم لكتب معينة يبحثون عنها. إذا كنتم تميلون للنوع الثاني من التسوق يمكنكم أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار أثناء تطويركم لقائمة الكتب التي تريدونها لأطفالكم:

نوع الكتاب

– الكتب التعليمية: غالبًا ما تكون للأعمار الصغيرة حتى سن الثالثة، وفي بعض التصنيفات حتى الخامسة، والتي تكون مصورة وتحتوي على كلمات بسيطة وتركيزها الأكبر على الألوان والأرقام والأحرف والأمور الحياتية البسيطة. ونظرًا لصغر عمر الأطفال، يفضل اختيار كتب ومصادر ذات مقاومة عالية ولا تتمزق بسهولة، حتى أن بعض دور النشر أصبحت توفر كتبًا مضادة للماء، لكن الكرتون المقوى قد يفي بالغرض.

– قصص كلاسيكية من الأدب العالمي: مثل ليلى والذئب، واللفتة الكبيرة، وسام والفاصولياء وغيرها من سلسلة القصص المحبوبة التي نشأ عليها أطفال الثمانينيات والتسعينيات والتي يتم إصدار طبعات حديثة منها دائمًا.

– قصة بعبرة معينة أو درس تربوي: توفر كتب الأطفال طريقة تربوية لطيفة لتعليم الأطفال دروسًا معينة مثل غرس صفات وأخلاق حميدة كالمشاركة أو أهمية الشكر أو الاعتذار عند القيام بتصرف خاطئ، أو تصحيح ممارسات خاطئة مثل الغيرة أو الشجار مع الأشقاء أو عدم تناول الطعام أو التعامل مع الاختلاف. وحتى التعامل مع القضايا العائلية الأكثر تعقيدًا كفقد أحد الوالدين أو طلاقهم، أو إصابة الأجداد بالزهايمر.

كتاب ما هو لون الحب لفاطمة شرف الدين

يرى كثيرون أن الأساليب غير المباشرة في التوجيه والتربية تكون أكثر فعالية، ومنها قراءة كتب الأطفال وإيصال الرسائل التربوية من خلالها. حتى وإن بدت غير حافلة بالأحداث وقائمة على السرد فقط، فإن الأطفال سيتفاعلون مع أبطال القصة والذين يتخلّقون بأخلاق حميدة أو يتصرفون بشكل جيد خصوصًا إن كانوا يشبهونهم أو في مرحلة عمرية قريبة. لذلك ومع وفرة الخيارات المتاحة يمكن إيجاد الكثير من القصص التي تحتوي على كثير من الأمور التي تواجه العائلات على اختلافها وتنوعها.

كتب ممتعة لتنمية الخيال

الكتب النموذجية يمكن أن تجمع بين رسومات جذابة وكلمات ذات إيقاع لطيف وتكون تعليمية أو تربوية في ذات الوقت. من النصائح المهمة عند اختيار الكتاب وخصوصًا للأعمار الصغيرة والتي تحتاج إلى مساعدة أحد البالغين للقراءة هي اختيار كتاب ممتع للطرفين. لذلك يفضل أن يحب الأهل الكتاب المختار لأنهم هم من سيقومون بقراءته وسرد القصة وتقليد الأصوات، خصوصًا وأنه نشاط مشترك مع الأطفال وغالبًا ما يتّسم بالتكرار لحب الأطفال قراءة كتبهم المفضلة بشكل متكرر، فمن الأجدى أن تكون التجربة ممتعة للجميع.

تقييم كتب الأطفال

بعد أن عرف الأهل ما الذي يبحثون عنه، يستطيعون تصفح الكتب وقراءتها قبل شرائها في نقطة البيع. كما يمكنهم أيضًا الاستزادة إلكترونيًا سواءً بالإطلاع على كتب الأطفال الأكثر مبيعًا، وقراءة مراجعات أو تقييمات للكتب، أو سؤال أمهات وآباء ممن لديهم أطفال في أعمار متقاربة من أعمار الأطفال المراد شراء كتب لهم.

على الرغم من أن الكتب الأوسع انتشارًا أو صاحبة الاقتباسات الأكثر تداولًا في منصات التواصل الاجتماعي لا تكون قيّمة بالضرورة بالنسبة لكتب البالغين، إلا أن قوائم مماثلة لكتب الأطفال تكون مؤشرًا جيدًا على نجاح الكتاب. والمؤشرات ذات الصلة التي يمكن تتبعها للحصول على المزيد من الخيارات هي: اسم المؤلف/المؤلفة، دار النشر، والرسامون والرسامات.

هناك تصنيفات أخرى مساعدة، والتي تتبناها الكثير من دور النشر العربية مثل «تصنيف عربي 21» والذي يمكن إيجاد رموزه على الكثير من كتب الأطفال. يساعد هذا التصنيف لكتب الأطفال العربية على اختيار الكتاب المناسب بما يتماشى مع عمر الأطفال آخذًا بعين الاعتبار معايير مثل اختيار الكلمات وعددها في الصفحة، وفصاحة اللغة، التكرار، وجود الرمزية، وإخراج الكتاب من حيث الرسومات وحجم الخط.

يمكن الاطلاع أيضًا على تصنيف مستوى كتاب معين من خلال الموقع الإلكتروني لعربي 21 والذي يضم 4328 كتابًا مصنفًا للأطفال والناشئة العرب.

كتاب عن الألوان مكتوب بالأبيض والأسود وبلغة بريل للمكفوفين

اختبار الأصابع الخمسة

في حال عدم التأكد من أن الكتاب مناسب لمستوى الأطفال، خصوصًا بين سن الخامسة والثانية عشر، يمكن تطبيق اختبار الأصابع الخمسة مع الطفل أو الطفلة باتباع الخطوات التالية:

١- اختيار صفحة عشوائية من الكتاب المراد تقييمه.

٢- قراءة الصفحة بصوت عالٍ مع الطفل/ة.

٣- عدّ على الأصابع الكلمات التي لم يعرفها، يفهمها أو يتمكن من قراءتها.

٤- إن كانت الكلمات بين ٢-٣: يمكن اعتبار الكتاب مقبولًا لأنه سيعلّم الأطفال وسيزيد من حصيلتهم اللغوية، أما إن كان عدد الكلمات التي وجدها الطفل/ة صعبة خمس كلمات فأكثر فهذا يعني أن علينا البحث عن كتاب بلغة أبسط.

نصائح أخيرة خاصة بمعارض الكتب

– معارض الكتب فرصة جيدة لوجود تنوع هائل من دور نشر قد لا تتوافر إصداراتها دائمًا في الأسواق، لذلك فهي وقت جيد لشراء هدايا لأطفال العائلة والأصدقاء ومن اللطيف كتابة إهداء لهم على الصفحة الأولى من الكتاب.

– يمكن إضفاء مسحة شخصية مميزة على الكتاب في حال شرائه من معارض الكتاب والتي يكون فيها المؤلفين والمؤلفات لتوقيع كتبهم أو بعد الاشتراك في فعالية من فعاليات القراءة الجماعية للأطفال.

– على الرغم من كون كتب الأطفال استثمارًا جيدًا، إلا أن التفاوت في الأسعار قد يشكل عبئًا على ميزانية العائلة ويحول دون شراء العديد منها. لذلك فإن مشاركة الكتب فكرة جيدة، ومن المجدي تنسيق الكتب المنوي شراؤها مع الأهل والأصدقاء لتفادي التكرار.

كتاب موقع من المؤلفة