موسيقى جاز، رقص معاصر، أفلام، والمزيد في عمّان هذا الأسبوع

‫ينطلق مهرجان عمان الخامس للرقص المعاصر هذا الأسبوع في مركز الحسين الثقافي الواقع في في راس العين، مقدماً العديد من العروض الفريدة من نوعها لفرق عالمية ومحلية. ستقوم فرقة راقصة من النروية بتقديم عرض “لجنة التحكيم” يوم الثلاثاء، والفريق الوطني للمسرح التفاعلي من الأردن سيقدم عرض “وادي القمر” يوم الخميس، وفرقة لنجا السويسرية عرض ‬”نغمات إضافية” يوم السبت.

ويستمر مهرجان عمان للجاز هذا الأسبوع بعديد من العروض الموسيقية، أبرزها عرض رباعي باسكال شوماخر من ألمانيا (يوم الأحد الساعة ٨، في زارا أكسبو) وفرقة أريفا من هولندا (الثلاثاء الساعة ٨، زارا أكسبو)، والتي تجمع الموسيقى الشرقية والتركية بفضل خلفيات أعضاء الفرقة الثقافية والتي يتحلى أسلوبها بطابع الجاز والأنغام البلقانية.

وتقدم الفنانة العراقية المخضرمة عيدا نديم عرض في دار الأندى (الأحد الساعة ٨:٣٠). نديم مستقرة في الدنمارك حالياً، ولكنها كسبت خبرة موسيقية واسعة من خلال عملها في العراق وكونها فنانة نشأت وتعلمت الموسيقى في مدرسة بغداد للموسيقى والباليه. وعملت نديم أيضاً مع الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية.

يعرض في سينما الرينبو بالتعاون مع معهد سندانس السينمائي مجموعة أفلام روائية ووثائقية ضمن أيام “فيلم فوروارد”: وحوش البرية الجنوبية (إخراج: بن زيتلين)، تحت نفس القمر: (إخراج:  باتريشيا ريجن)، مدينة العدائين:  (إخراج جيري روثويل)، والنور في عينيها:  (إخراج جوليا ميلتزر ولورا نيكس). جميع العروض مجانية ومترجمة للعربية. (من الأحد للأربعاء، الساعة ٧:٣٠ مساءً)

يفتتح جدل جاليري أول معرض شخصي للفنان السوري مصطفى القطيفان والذي يحمل عنوان “الأربعين.” تخرج الفنان الشاب من كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق، وأعماله الفنية وليدة مرسمه المتواضع. عرض القطيفان أعماله خلال اقامة فنية له في بيت مكانعمان 2012، وشارك في معرض جماعي بالمجمع الثقافي في أبوظبي 2005.

يقام في مركز جدل حفل توقيع كتاب الروائية الفلسطينية مرمر القاسم “مجانين في زمن عاقل” (الأحد الساعة٧:٣٠) سيقوم الروائي أحمد أبو سليم بتقديم قراءة نقدية للعمل الروائي، تليها شهادة الناشر جهاد أبو حشيش حول الرواية، ثم تقدم مرمر القاسم قراءات أجزاء من روايتها. وتختم الأمسية الأدبية هذه حفلة موسيقية تحييها الفنانة ربى ماضي برفقة العازف ناصر أبو توبة على العود.

وينظم منتدى عبد الحميد شومان الثقافي لقاء مع الدكتورة مريم اللوزي (الاثنين الساعة ٦:٣٠ مساءً)، والذي ستتحدث خلاله عن تجربتها من التربية والتعليم إلى البرلمان.

Lina:
Related Post