| من نحن

حبر مؤسسة إعلامية ومجلّة إلكترونية، انطلقت من الأردن في عام 2007 كمساحة لإعلام المواطن تدار بشكل تطوعي، وتحولّت في عام 2012 إلى مجلة صحفية احترافية تنتج صحافة معمّقة متعددة الوسائط، وتحليلات نقدية، وحوارات عامّة، حول قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وفكرية.

نؤمن في حبر بحرية التعبير وحق الوصول إلى المعلومة. ونسعى في عملنا لتكريس مبادئ المساواة والعدالة والحرية والتعددية وحقوق الإنسان، وتكريس دور الصحافة في مساءلة السلطة والخطاب السائد.

عندما انطلقت حبر في عام 2007 كمنصة لإعلام المواطن، تمت تغطية التكلفة الأولية للموقع من قبل المؤسسين. في 2009، تم تسجيل حبر كشركة ذات مسؤولية محدودة في الأردن باسم «شركة حبر للتدريب والتكنولوجيا»، وبدأت بتنفيذ مشاريع صغيرة مموّلة في مجال التدريب الإعلامي. في عام 2012، حصلت حبر على منحة دعم مؤسسي من مؤسسة المجتمع المفتوح، ساعدت في التحوّل إلى مؤسسة صحفية احترافية ذات فريق متفرّغ من المحررين والصحفيين ومنتجي الملتيميديا. منذ ذلك الحين، تعتمد حبر في دخلها على المنح والمشاريع، إضافة إلى مصادر دخل من تقديم الاستشارات والخدمات الإعلامية وخدمات التدريب. في عامي 2013 و2014، حجبت الحكومة الأردنية موقع حبر عدّة مرّات لكونه غير مرخّص وفق تعديلات قانون المطبوعات والنشر لعام 2012. نتيجة لذلك، ومع معارضتنا المبدأية لقانون المطبوعات والنشر ولشرط الترخيص الذي يشكل تقييدًا لحرية التعبير وحرية الصحافة سواء كانت ورقية أو إلكترونية، اضطررنا أن نقوم بترخيص الموقع من هيئة الإعلام الأردنية في نهاية 2014.

في 2019 و2020، داعمونا الأساسيون لغاية الآن هم مؤسسة دعم الإعلام العالمي IMS، ومؤسسة المجتمع المفتوح Open Society Foundations. نقوم كذلك بتنفيذ مشاريع بدعم من السّفارة الهولندية في الأردن، مؤسسة هيفوس Hivos الهولندية، أكاديمية دويتشه فيله الألمانية، والسفارة النرويجية في الأردن، كما ننفّذ مشروعًا بالتعاون مع مجموعة مواقع تعنى بالمنطقة العربية مع موقع مجلة أوريان 21 الفرنسية، بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية.

Events Calendar | رزنامة الفعاليات