شعر وموسيقى، أفلام فلسطينية ورومانية، معارض فنية، والمزيد

في المسرح الدائري للمركز الثقافي الملكي، توقّع الشاعرة والصحافية جمانة مصطفى هذا الأسبوع ديوانها الجديد «اعتدتُ ألا يراني أحد»، الصادر عن دار الأهلية. ستلقي مصطفى عددًا من قصائد الديوان بمرافقة العازفة سيفتلانا نيستيروفا على التشيلو. هذا الديوان هو رابع دواوين مصطفى بعد «غبطة برية»، و«عشر نساء» و«لن أقول ما رأيت» (الخميس، 7:00 مساءً).

يوم الثلاثاء، يعرض في دارة الفنون فيلم «المخدوعون» من إخراج توفيق صالح، (1972). يستند الفيلم، الذي يعتبر من أوائل الأفلام العربية التي تناولت القضية الفلسطينية، على رواية «رجال في الشّمس» لغسّان كنفاني.  وتقع أحداثه العام 1958 حول قصّة ثلاثة فلسطينيين التقوا في البصرة بالعراق في طريقهم إلى الكويت حيث يأملون بحياة آمنة بعد النكبة (الثلاثاء، 6:30 مساءً).

في مسرح الرينبو، يعرض الفيلم الوثائقي «رسائل من اليرموك» (2014)، بتنظيم الهيئة الملكية للأفلام. يوثّق الفيلم جوانب من الحياة اليومية في المخيم المحاصر في دمشق، ليقدم عينة عن المأساة السورية المستمرة منذ أعوام. يتبع العرض نقاش مع المخرج رشيد مشهراوي (الاثنين، 7:00 مساءً).

يوم الثلاثاء، يعرض في مؤسسة شومان الفيلم الروماني «وضعية طفل». يروي الفيم قصة كارولينا الأم ذات العلاقة السيئة بابنها باربو. ورغم أنها منحته ابنها كل الامتيازات الممكنة في زمن حكم شاوسيسكو، لكنه الآن انحرف ولم يعد له هدف ولا يريد أن يتعامل مع والدته (6:30 مساءً).

في دار المشرق، يفتتح يوم الثلاثاء المعرض الفني «سفر»، للفنانة التشكيلية مها خوري. ويستمر المعرض حتى 9 أبريل/نيسان المقبل (6:00 مساءً). ويوم الأربعاء، يفتتح في دار الأندى المعرض الفني «الذاكرة والحنين إلى الماضي»، للفنان التشكيلي العراقي  قحطان الأمين (5:30 مساءً).

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير، راجعوا رزنامة حبر للفعاليات الثقافية والفنية في عمّان، وإذا فاتنا فعالية، أرسلوا لنا تفاصيلها على البريد الإلكتروني culture[at]7iber[dot]com

دعاء علي:
Related Post