فعاليات متنوّعة في عمّان هذا الأسبوع، وحبر يحتفل بعيده الثامن

احتفالًا بمرور ثماني سنوات على تأسيس حبر، انضموا لنا في فعاليات «حبر في الربيع» في مساحة حبر، بإطلالتها الرائعة على جبل القلعة وجبل اللويبدة. ستتضمن أنشطتنا يوم الإثنين من الساعة 4:30 عصرًا وحتى 10:00 مساءً:
سوق القصص: عرض لمشاريع محلية وقصص حول بدايات هذه المشاريع كما يرويها أصحابها. المشاركين بقصصهم معنا: زوايد، مكان مساحة الفنون، فيلادلفيا، جان قسي، حبة عدس،جوز هند، ونملية.
قراءات ممنوعة: قراءات من مجموعة من الكتب الممنوعة في الأردن. هشام البستاني سيقرأ من مجنون ساحة الحرية لحسن بلاسم. أحمد الزعتري سيقرأ من كتابه الانحناء على جثة عمّان. تقوى مساعدة ستقرأ من إرادة الكتابة لبلقيس الكركي. محمد عريقات سيقرأ من خزانة الأسف لزياد العناني.
فنون مقالات: معرض فني لمواد من محتوى حبر.

أما يوم الجمعة، فاقضوا ليلة ربيعية جميلة في قلب جبل عمان في فعالية قصة ونغمة، تستمعون فيها لموسيقى حية على سطح بيت الطين في مساحة حبر. حضّروا أنفسكم للغناء مع الموسيقى. سيقدم القصص الموسيقية: كاز الأمم باستضافة سينابتك، ونيروز وإدريسي (7:00 مساءً).

يوم الإثنين، يقام في مقهى جدل للمعرفة والثقافة حفل موسيقي لمجموعة «جذور»، وهي مجموعة من الموسيقيين الذين يسعون لإظهار جذور الموسيقى العربية عبر إحياء الموروث الموسيقي الآلاتي للمنطقة العربية والشرق الأوسط ككل وتطوير هذا الموروث للذائقة العصرية. سعر التذكرة: ٥ دنانير (الاثنين، 7:00 مساءً).

ينظم مسرح البلد ومساحة فضاء 317  حفل ختام مشروع بلدك الثالث بعنوان «شارعنا» في حديقة 7Hills للتزلج. يشمل الحفل عرضًا من فنون الشارع، حيث ستعرض جميع الأعمال التي عقدت في عمّان، والفحيص، والمفرق والسلط في ليلة الختام مع شرح عن الأعمال الفنية وعن المشروع بشكلٍ عام (الأربعاء، 7:00 مساءً).

في مؤسسة شومان يعرض الفيلم الفرنسي/الموريتاني «تمبكتو». يروي الفيلم قصة مالك قطيع البقر كيدان، الذي يعيش على أطراف تمبكتو بسلام ومعه زوجته ساتيما وابنته تويا والراعي الصغير عيصان. لكن مصير كيدان وعائلته يتغير فجأة في المدينة التي يعاني سكانها اليائسون من النظام الإرهابي الذي فرضه الجهاديون عليهم، حيث الموسيقي والضحك والسجائر، وحتى كرة القدم، أمور ممنوعة. (الثلاثاء، 6:30 مساءً).

في «البيت الأزرق» في دارة الفنون، يعقد اللقاء الثقافي الشهري بعنوان «هل بقي للمثقّف دور يقوم به؟». يناقش كل من مستشار دارة الفنون الثقافي فيصل درّاج والأديب هشام البستاني موضوع المثقف الذي يعدّ من أكثر المواضيع شيوعًا وغموضًا لافتقاره إلى تعريف واضح يفرّق بين المثقف والكاتب والمفكّر والداعية، باحثين في ارتباط مصطلح «المثقّف» بمواضيع مثل: التنوير، والأحزاب السياسية، وصعود الثقافة والقيم الثقافيّة، والحريّة الفكريّة، وكذلك حضور المشاريع المستقبلية الاجتماعية منها والوطنية (الثلاثاء، 6:30 مساءً).

يناقش انكتاب كتاب «غزة: حافظوا على انسانيتكم» في الجمعية الثقافية الإيطالية. الكتاب هو مذكرات الصحفي والمتضامن الإيطالي فيتوريو أريغوني، الذي شهد عملية الرصاص المصبوب في غزة عام 2008/2009، قبل أن يتم اغتياله على أيدي مجهولين (الأربعاء، 7:00 مساءً).

يفتتح هذا الأسبوع معرض الخط العربي في جاليري 14. يشارك في المعرض الفنانون: محمود طه، نصار منصور، ابراهيم أبو طوق، حسن كنعان، جمال الترك، مثنى العبيدي، ربى أبو شوشة، محمد أبو عزيز، عمر بلبيسي، ياسمين الزهيري، مريم هصيص، هند ناصر. ويستمر المعرض حتى 9 تموز (الأربعاء، 6:00 مساءً)

 لمزيد من المعلومات حول هذه الفعاليات وغيرها من الفعاليات الثقافية والفنية في عمّان، زوروا رزنامة حبر للفعاليات. وإذا فاتتنا أي فعاليات ترونها مهمة، لا ترددوا في مراسلتنا على culture@7iber.com.

7iber administration:
Related Post