مهرجان الفيلم العربي، فرقة الحنونة، وفعاليات رمضانية هذا الأسبوع

في ثالث أسابيع شهر رمضان، يواصل مهرجان الفيلم العربي بدورته الخامسة عروضه التي بدأت السبت وتستمر حتى السبت القادم، حيث تقام العروض في مقر الهيئة الملكية للأفلام كل يوم الساعة 9:30 مساءً. سيضم المهرجان أفلامًا من سوريا والسودان والعراق وفلسطين ومصر والمغرب والأردن، ويتبع العروض نقاشات مع مخرجي الأفلام أو منتجيها أو نقاد سينمائيين مهتمين.

الفيلم السوداني «على إيقاع الأنتونوف»، يوثّق الفيلم حياة شعب «النيل الأزرق» و«جبال النوبة» في السودان ويرصد عيشهم في ظل الحرب الأهلية، حيث تقصف طائرات الأنتونوف الثوار والمدنيين أحيانا في مناطق الصراع. لطالما كانت الموسيقى التراثية جزءاً من الحياة اليومية في تلك المناطق، ولكنها الان أصبحت تلعب دوراً جديداً في ظل تحديات الحرب التي يعيشها المجتمع. حاز الفيلم جائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي وجوائز دولية أخرى.

تتواصل أيضًا فعالية «مدينتي التي أستيقظ فيها كل يوم: معرض للنصوص والصور» حيث يستضيف فن وشاي ضمن فعاليات «مساحات للاشتباك / آفاق للاكتشاف» أمسيات رمضانية ثقافية، كانت قد بدأت الأسبوع الماضي، وختام الأمسيات الثلاثاء الساعة 9:30 مساءً مع جوزيف دمرجيان (موسيقي) x جميع المشاركين.

فيما تقيم فرقة الحنونة للثقافة الشعبية أمسية رمضانية للدبكة في قصر الثقافة (الجمعة، 10:00 مساءً) تذكرة من (5-15 دينار).

يقيم جدل آخر إفطار من سلسلة الإفطارات الرمضانية أطعمة من العالم في جدل (السبت، 7:30 مساءً)، وكما في كل أسبوع، على من يرغب المشاركة أن يحضر طبق يكفي لثلاثة أشخاص تقريبًا وتذكرة بقيمة دينارين، وتكون التذكرة (5 دنانير) في حال لم يحضر الشخص معه طعام. سيتبع هذا الإفطار حكايات شعبيّة مع الحكواتيّة الموهوبة شلبيه الحكواتيه.

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير، راجعوا رزنامة حبر لفعاليات عمّان، وإذا كان لديكم فعالية ترغبون بإضافتها لا تترددوا في إرسال تفاصيلها إلى culture[at]7iber[dot]com

 

7iber administration:
Related Post