موسيقى وأفلام ومعارض فنية تساعدكم على تحمّل مساءات عمّان الحارة

ما تزال الفعاليات الفنية والثقافية في أوجها هذا الأسبوع، حيث يمكنكم الهروب من حرّ الصيف لحضور الفعاليات المستمرة في عمان. إذ يواصل مهرجان جرش فعالياته بمجموعة من الحفلات الموسيقية البديلة في عمّان بالتعاون مع المعمل 612، بدأت هذه الحفلات أمس مع مشروع «وصل» لـ كاميليا جبران مع فيرنر هاسلر وسارة مورسيا من فلسطين وسويسرا. واليوم تحيي فرقة مسار إجباري من مصر ثاني الحفلات (8:30 مساءً)، وتختتمها فرقة الراحل الكبير من بيروت الثلاثاء 8:30 مساءً. (تذكرة 5 دنانير).

كما يختتم اليوم مهرجان موسيقى البلد حفلاته مع الفنان التونسي ظافر يوسف، 8:00 مساءً في المدرج الروماني (تذكرة 15-70 دينار).

تنظم الهيئة الملكية للأفلام أيام الفيلم المغربي، ويُعرض الثلاثاء 8:00 مساءً فيلم «الصوت الخفي» للمخرج كمال كمال، والذي تدور أحداثه أثناء حرب التحرير الجزائرية، حيث يتولى موسى – وهو صديق مغربي للثورة – مهمة تسهيل عبور اللاجئين من جبال تلمسان الجزائرية إلى المغرب. غير أن منطقة وجدة واقعة بمحاذاة خط موريس العسكري وهو بمثابة حزام طويل (700 كلم) مكهرب ومزروع بالألغام. يتعين على موسى هذه المرة نقل مجموعة من الصمّ-البكم عبر هذا الممر العسير. وتأتي موسيقى الأوبرا لتلعب دوراً غير متوقع وسط هذه المغامرة المحفوفة بالمخاطر.

كما تستضيف الهيئة المخرج عبد السلام الكلاعي لمناقشة فيلمه «ملاك» الذي سيُعرض الأربعاء، بالإضافة إلى طارق خلامي من المركز السينمائي المغربي لمناقشة باقي الأفلام. تُعرض الأفلام يوميًا من الساعة الثامنة مساءً في مقر الهيئة الملكية للأفلام من يوم الاثنين وحتى الخميس.

في مقهى فن وشاي، تستضيف مجموعة كامرجي المصور والمصمم وعضو فريق حبر، حسام دعنة، ليتحدث عن مشواره الذي تضمن العديد من المحطات على صعيد التصوير الفوتوغرافي أو الرسم الجرافيكي الذي برع به بجانب التصوير، وعن مشواره الأكاديمي الذي تضمن أكثر من مجال من علم التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام والتصميم الجرافيكي والأنيميشن، وكيف وظفها ليحسن من مستواه في عمله كمصور مع حبر.

يستضيف منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي، الدكتور محمد أبو رمان، والباحث حسن أبو هنية في لقاء بعنوان «داعش ما قبلها وما بعدها» (الاثنين، 6:30 مساءً).

كما تتضمن فعاليات هذا الأسبوع افتتاحًا لعدد من المعارض الفنية، حيث يُفتتح في دار المشرق المعرض الفني لحن عمّاني (الثلاثاء، 7 مساءً) ويستمر حتى 24/8. وفي معرض رؤى 32 يُفتتح المعرض الفني حكايات (الثلاثاء، 6:00 مساءً)، ويستمر المعرض حتى 27/8.

ولا تنسوا أن تراسلونا على culture[at]7iber[dot]com إذا كان هنالك فعاليات ترغبون بإدراجها.

7iber administration:
Related Post