مسرح سوري، عرض باليه، أغاني الشيخ إمام، والمزيد على أجندة هذا الأسبوع

الأحد 31 آذار 2013

أسبوع حافل بالفعاليات الثقافية والفنية بانتظاركم في عمّان. اليوم الأحد وغداً الإثنين يعرض في مسرح أسامة المشيني مسرحية “الغرف الصغيرة” من تأليف وإخراج وائل قندور من سوريا. في مسرحيته الثالثة التي تدور أحداثها في دمشق قبل ثلاث سنوات من الآن، يعمل قندور مراكماً من ملاحظاته العضوية عن نسيج المجتمع السوري، ليلعب دور المشرّح عبر نصٍ يحفل بتفاصيل تكتسب دراميتها من يوميتها، ويستشعر الغليان القادم. تم اختيار نص “الغرف الصغيرة” ليتم نشره بعد شهرين في مرسيليا باللغتين العربية والفرنسية ضمن مشروع “دراماتورجيا النص المسرحي المعاصر. (الأحد والإثنين، ٨ مساءً، مسرح أسامة المشيني)

بعد عرضه لأول مرة الأسبوع الماضي، يعيد نادي أفلام الرينبو تقديم الفيلم الوثائقي الذي ترشح لجائزة الأوسكار “خمس كاميرات محطمة” (الخميس، ٥:١٥، ٧:١٥، و٩:١٥ مساءً، سينما الرينبو).

برنامج سينما الرينبو هذا الأسبوع يشمل عرضين موسيقيين متميزين يومي الجمعة والسبت، الأول للموسيقية المصرية مريم صالح تغني فيه أغاني الشيخ إمام، الذي كان صديقاً مقرباً لعائلتها وكان له الأثر الأكبر في مسيرتها الموسيقية. صالح مغنية وممثلة وكاتبة أغاني مستقلة ترعرعت على يدي والدها المخرج المسرحي المصري المعروف صالح سعد، إضافة للشيخ إمام، وقد بدأت بالغناء والتمثيل في سن السابعة وشاركت لاحقاً في تأسيس عدد من الفرق الموسيقية والمسرحية. (الجمعة الساعة ٨ مساءً، مسرح الرينبو، التذكرة ١٠ دنانير).

يوم السبت يستضيف مسرح الرينبو عازف العود العراقي خيام اللامي في عرضه “رنين أقل” الذي قدمه في العديد من دول العالم ولاقى إعجاب النقاد. (السبت الساعة ٨ مساءً، مسرح الرينبو، التذكرة ١٠ دنانير)

تنظم رابطة الكتاب الأردنيين في مقرها قرب ساحة باريس في جبل اللويبدة، أمسية قراءات قصصية من قصص مجموعة الكاتب الراحل غسان نزال “نعي بائع كعك”. يؤدي القراءات الفنانة نادرة عمران والفنان زهير النوباني، ويرافقهما عازف العود الفنان علاء يوسف. يدير فقرات الأمسية القاص والإعلامي محمد جميل خضر. (الثلاثاء الساعة ٥ مساءً)

هذا الأسبوع أيضاً، يقدم المركز الوطني للثقافة والفنون عرض الباليه “شهرزاد”، تصميم رانية قمحاوي وأداء ١٠٠ من طلاب دائرة فنون الرقص وفرقة مسك (٤ و٦ نيسان الساعة ٧ مساءً، و٥ نيسان الساعة ٦ مساءً، في المركز الثقافي الملكي).

اليوم الأحد هو فرصتكم الأخيرة لرؤية معارض مهرجان الصورة الذي نظمه المركز الثقافي الفرنسي بالتعاون مع دارة التصوير، في غاليري نبض ودارة التصوير والمركز الثقافي الفرنسي وغاليري زارة والهانجر في راس العين وغيرها.

لتفاصيل هذه الفعاليات والكثير غيرها، تابعوا مفكرة حبر والصفحة الرئيسية للموقع.