أجندة الفعاليات الثقافية والفنية، 18 – 24 أيلول 2011

الأحد 18 أيلول 2011

منذ نحو عامين نواظب في حبر على نشر أجندة أسبوعية صباح كل أحد للفعاليات الثقافية والفنية في عمّان، ومن خلالها عاينّا تطور المشهد الثقافي بشكل مطّرد سواء من حيث ازدياد الأنشطة الثقافية والفنية كمّاً ونوعاً، أو من حيث اتساع قاعدة الجمهور والإقبال الكبير على الفعاليات المختلفة. هذه الأجندة كانت تنشر باللغة الانجليزية فقط، ولكننا اليوم نبدأ بنشرها باللغة العربية إضافة إلى الانجليزية، لإدراكنا لأهمية نشر الوعي والمعلومات حول المشهد الثقافي المحلي وزيادة جمهوره. ونحن إذ نعتذر من قرّائنا الأعزاء على التأخر في اتخاذ هذه الخطوة، نتطلع للإطلال عليكم من خلال هذه الزاوية الأسبوعية بانتظام، ونشجعكم على المساهمة بإرسال معلومات الأنشطة والفعاليات التي ترغبون بإدراجها في أجندة حبر قبل يوم الأحد من الأسبوع الذي تقام به إلى العنوان الالكتروني editor[at]7iber[dot]com. نشجعكم كذلك على إرسال صور فوتوغرافية أو مقاطع فيديو أو مقالات حول انطباعاتكم عن الفعاليات التي تحضرونها.

يستمر ملتقى حكايا في نسخته الرابعة حتى يوم الثلاثاء مع عروض مسرحية وسرد قصص وقراءات في مسرح البلد وديوان الدوق ومواقع أخرى. يختتم المهرجان بعرض ذكرى، وهو مستوحى من عرض آخر بنفس الإسم أعده المخرج البلجيكي رودي موليمانس عام 2008 بناء على شهادات ثلاث نساء مقربات من ثلاثة قياديين في منظمة التحرير الفلسطينية في أوروبا في السبعينات تم اغتيالهم خلال عملهم في تمثيل المنظمة والقضية الفلسطينية. انطلاقا من النص باللغة الفرنسية، قام فريق العمل الأردني بصياغة نص جديد باللغة العربية ووضع العمل في إطار يعبر عن العلاقة الوثيقة بين ما حدث في السبعينات في القضية الفلسطينية وما يحدث اليوم.

ينطلق أيضا هذا الأسبوع مهرجان الفيلم الأوروبي الذي يقدم تسعة أيام من عروض الأفلام من خمسة عشر دولة أوروبية في عمان (في الهيئة الملكية للأفلام ومسرح سينما الرينبو)، بالإضافة إلى عروض في الزرقاء ومعان.

فعاليات هذا الأسبوع تشمل أيضاً معرض فنون الشارع في حديقة أمانة عمان، حفلا لموسيقى الجاز والروك الأمريكية اليوم، وحفل أوركسترا عمان السيمفونية الأربعاء، وعرض فيلم ونقاش في مكان للفنون، وغيرها. تالياً التفاصيل.

الأحد 18 سبتمبر/أيلول 2011

مهرجان الفيلم الأوروبي، “وارسو” / بولندا، من إخراج داريوس غاوسكي، 104 دقيقة، بالبولندية مع ترجمة إلى الانجليزية، 2003، في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، الساعة التاسعة مساءً

حفل موسيقي لفرقة جوني رودجرز، مركز الحسين الثقافي/راس العين، 7:30 مساء (الدعوة عامة).

ملتقى حكايا
حكايات الصحراء، يحيى ولد راجل، ديوان الدوق/وسط البلد، الساعة 6 مساء.
قالت الجازية، بلقاسم بلجاز علي، ديوان الدوق/وسط البلد، الساعة 6 مساء.
منامات في زمن الثورات، إخراج فادي سكيكر، في مسرح البلد، الساعة 7 مساء
حكايات البحر المتوسط، جهاد درويش، في مسرح البلد، الساعة 8 مساء
من الأمس انتهينا، عرض مسرحي فني جماعي، في الاستوديو (شارع الأمير محمد، مبنى #89)، الساعة 9:00 مساء. سعر التذكرة : دينارين( تباع عند الباب)

الاثنين 19 سبتمبر/أيلول 2011

مهرجان الفيلم الأوروبي، “نفخة من النعيــم”/ النمسا، من إخراج رينهولد بيلغري، 127 دقيقة، بالألمانية مع ترجمة إلى الانجليزية، 2010. في سينما الرينبو، الساعة السابعة مساء

مهرجان الفيلم الأوروبي، “صائد المدراء”/ الدنمرك، من إخراج رومل هاميريك، 107 دقيقة، بالدنمركية مع ترجمة إلى العربية والانجليزية، 2009، الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، الساعة التاسعة مساءً

ملتقى حكايا
تل النسيان (الحكاية الأولى)، مسرح البلد، الساعة 6 مساء
حكايات سفر وثورة وورق – أسامة حلمي، في مسرح البلد، الساعة 7 مساء
مديح سيرة هلالية – موال حسن ونعيمة، أداء مسرح الورشة، في مسرح البلد، الساعة 8 مساء
حكايات ثورة، دار الأندى/جبل اللويبدة، الساعة 7 مساء
البديل – مسرح الحارة، في مسرح البلد، الساعة 3 ظهرا
من الأمس انتهينا، عرض مسرحي فني جماعي، في الاستوديو (شارع الأمير محمد، مبنى #89)، الساعة 9:00 مساء. سعر التذكرة : دينارين( تباع عند الباب)

الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول 2011

مهرجان الفيلم الأوروبي، “الشتاء في زمن الحرب”/ هولندا، من إخراج مارتن كولهوفن، 108 دقيقة، بالهولندية والانجليزية والألمانية مع ترجمة إلى العربية، 2008، في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي- الزرقاء، الساعة السابعة مساءً.

مهرجان الفيلم الأوروبي: “دروسٌ للحياة”/ بريطانيا، من إخراج لون شيرفغ، 111 دقيقة، بالانجليزية والفرنسية مع ترجمة إلى الانجليزية، 2009، في سينما الرينبو، الساعة 7 مساء

مهرجان الفيلم الأوروبي: “الفاكهة المحرمة”/ فنلندا، من إخراج دوم كوركوسكي، 110 دقيقة، بالفنلندية مع ترجمة إلى العربية، 2009، في الهيئة الملكية للأفلام، الساعة التاسعة مساء

ملتقى حكايا، عرض “ذكرى” (عرض مسرحي وقراءات)، في مسرح البلد، الساعة 8 مساء

الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول 2011

ندوة حوارية حول كتاب الأردن والتحدي البيئي بمشاركة المؤلف، مكتبة الجامعة الأردنية – قاعة عمان، الساعة 6 مس

مهرجان الفيلم الأوروبي: “الزنزانة 211″/ أسبانيا، من إخراج دانيل مونزون، 110 دقيقة، بالإسبانية مع ترجمة إلى الإنجليزية والعربية، 2009. بحضور كاتب السيناريو خورخيه غويريكوشيفاريا، في سينما الرينبو، الساعة السابعة مساء.

مهرجان الفيلم الأوروبي: “مغامرات أديل بلان سيك الاستثنائية”/ فرنسا، من إخراج لوك بيسون، 107 دقيقة، بالفرنسية مع ترجمة إلى الانجليزية، 2010. الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، الساعة التاسعة مساءً

حفل موسيقي لأوركسترا عمان السيمفونية، في مركز الحسين الثقافي/راس العين، الساعة 7:30 مساء

ما بعد صراع في جرش: عرض فيلم ونقاش، في مكان – مساحة فنية/جبل اللويبدة، الساعة 7 مساء.

ملتقى حكايا، عرض “ذكرى” (عرض مسرحي وقراءات)، في مسرح البلد، الساعة 8 مساء

الخميس 22 سبتمبر/أيلول 2011

من فيلم الشتاء في زمن الحرب

مهرجان الفيلم الأوروبي: “الشتاء في زمن الحرب”/ هولندا، من إخراج مارتن كولهوفن، 108 دقيقة، بالهولندية والانجليزية والألمانية مع ترجمة إلى العربية، 2008، في كلية الأميرة عائشة للتمريض – جامعة الملك بن طلال – معان- الساعة الخامسة مساءً.

مهرجان الفيلم الأوروبي: “أسرى في قيودهم”/ اليونان، من إخراج أدونيس ليكوريسيس، 135 دقيقة، باليونانية مع ترجمة إلى الانجليزية، 2008، سينما الرينبو، الساعة السابعة مساءً.

مهرجان الفيلم الأوروبي: “نستطيع فعل ذلك”/ ايطاليا، من إخراج جوليانو مانفريدونيا، 111 دقيقة، بالإيطالية مع ترجمة إلى الانجليزية، 2008، الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، الساعة التاسعة مساءً.

عرض مسرحية “أحلى ناس”، مسرح مركز الحسين الثقافي/راس العين، الساعة 7 مساء.

الجمعة 23 سبتمبر/أيلول 2011

مهرجان الفيلم الأوروبي: “ييلا”/ ألمانيا، من إخراج كريستيان بيتزولد، 89 دقيقة، بالألمانية مع ترجمة إلى الانجليزية، 2007. سينما الرينبو، الساعة السابعة مساءً.

مهرجان الفيلم الأوروبي: “الشتاء في زمن الحرب”/ هولندا، من إخراج مارتن كولهوفن، 108 دقيقة، بالهولندية والانجليزية والألمانية مع ترجمة إلى العربية، 2008. الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، الساعة التاسعة مساءً،

أمسية من موسيقى الروك والجاز في بيت شقير للتراث (شارع خرفان، جبل عمان)، الساعة 7 – 9 مساء

افتتاح معرض عمان لفنون الشارع، فيحديقة أمانة عمان/راس العين، الساعة الخامسة مساءً.

السبت 24 سبتمبر/أيلول 2011

مهرجان الفيلم الأوروبي: “الرجال اللذين يسبحون”/ السويد، من إخراج ديلان ويليامز، 72 دقيقة، بالانجليزية والسويدية مع ترجمة إلى الانجليزية، 2010. سينما الرينبو، الساعة السابعة مساءً.

مهرجان الفيلم الأوروبي: “في الأول فيلسيا”/ رومانيا، من إخراج ماليسا ديراف ورازفان رادولسكو، 108 دقيقة، بالرومانية مع ترجمة إلى الانجليزية، 2009. الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، الساعة التاسعة مساءً.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية