مهرجان جاز، خطوات ابن بطوطة، والمزيد في عمّان هذا الأسبوع

الأحد 07 نيسان 2013

ينطلق هذا الأسبوع مهرجان عمّان للجاز ويستمر حتى نهاية الشهر الحالي بعروض لفرق محلية وعالمية من بلغاريا وهولندا وألمانيا وغيرها، في مسرح البلد وزارا إكسبو ومواقع مختلفة في عمّان. ‫يقام اليوم الأحد في دارة الفنون لقاء وعرض فيلم “على خطوات ابن بطوطة” للكاتب والرحالة تيم ماكينتوش-سميث. يتقصّى الكاتب الرحلة التي قام بها ابن بطوطة في القرن الرابع عشر والتي تمكن من خلالها زيارة 40 بلداً في ثلاث قارات. سوف يتكلم ماكينتوش-سميث عن تجواله الأدبي (باللغة العربية)‬ ‪)‬يوم الأحد، 6‪:‬30 مساءاً).

غداً الإثنين، يعقد منتدى شومان الثقافي محاضرة للدكتور عمر الرزار، خبير الاقتصاد والتنمية بعنوان “تداعيات الربيع العربي… من رد الفعل إلى الفعل”، يرأس ويدير الدكتور يوسف منصور. (الإثنين، ٦:٣٠ مساءً)

يشهد هذا الأسبوع العديد من العروض المسرحية على خشبة مسرح المركز الثقافي الملكي. تعرض مسرحية “علّي صوتك مع زعل وخضرة” (الأربعاء، الساعة ٨)، والتي توظف أساليب المسرح التفاعلي الحي لمخاطبة العديد من القضايا المهمة التي تتعلق بالعنف القائم على النوع الاجتماعي والزواج المبكر والتفرقة في المعاملة بين الذكور والإناث. يوم الخميس عرض مسرحية “عرائس فوق مسرح متوهج”. هذه المسرحية مبنية على رواية “رجال في الشمس” للكاتب غسان كنفاني وهي من اخراج الفنان حكيم حرب. (الخميس ، ٨ مساءً)

نادي أفلام الرينبو سيقوم بعرض فيلم وثائقي عن عمل فنان برازيلي في أحد مكبات النفايات في البرازيل بالتعاون مع الزبالين لجمع المواد القابلة لإعادة التدوير واستعمالها لإنشاء ‪جدارية فسيفسائية‬‫. ويعرض مسرح الرينبو أيضاً ‬فيلمين للممثل شارلي شابلن، بالإضافة للفيلم النرويجي Kon Tiki الذي رشّح لجائزة الأوسكار.